<جوجل اناليتكس> <فيسبوك بلجنز>
مساحة حرة لعرض المقالات الأدبية والفنية بشكل عام، من نقد ومديح ومراجعة ودراسة مختلف اشكال الأدب العربي والغربي الحديث والقديم من الرواية والقصيدة والقصة وحتى المسرحية والفيلم والمسلسل وغيرها. فهي مساحة حرة للكتّاب لعرض إبداعاتهم وآرائهم

أحدث المقالات الأدبية

الجانب المظلم من الخيال على لسانين – العالم الموازي متمردا على قواعد التوازي حلقة (2)

3d

اللسان الأول على الحافة اللسان الأول الحياة على الحافة هي ما أفعل، بل و أصر مستمتعا أن أفعل.. الحافة في الخيال تتأرجح عليها بين مظهر يوحي بالإرتباط، القرب، أو الشغف و جوهر يرفض التقيد بأية قواعد أو قيود. ذلك الحرف يا عزيزي هو ساحة صراع متوحش بين روح تحاول الهرب، …

أكمل القراءة »

مكانة العلماء بين ضعف الأتباع وإجحاف الإعلام – وفاة الشيخ محمد الشريف قاهر

مكانة العلماء بين ضعف الأتباع وإجحاف الإعلام بقلم: سعدالدين شراير

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد: العلماء يضيؤون الطريق لقد أثبت التاريخ أن الحضارة تبنى على العلم ، وتقوم على تضحيات الحاملين لنبعها وهم العلماء ، الذين في العادة لايكسبون إلا السرور بنتائج علمهم وتعليمهم ، فبهم ترفع الأمم أوتتضعضع ، بكدهم واجتهادهم ترتقي ، وبتقاعسهم وتقاعدهم تذل …

أكمل القراءة »

ما بعد قراءة خمسين رواية

تصنيف الروايات هو حسب الحالة النفسية والشعور الوجداني لي وأنا اقرأ الرواية، والحالة التي تنتابني بعد الانتهاء منها

خمسين رواية بعد ان اتمت قراءة ما يربوا علي خمسين رواية ادبية مابين الكبيره والصغيرة ومابين كتاب مصريين وبعض الكتاب الاجانب , وكنت كلما انتهيت من رواية بحثت عن كاتبها وقرأت سيرته الذاتية وعرفت طرفا من مؤلفاته وطالعت اراء القراء عنه واتضح لي الاتي: تصنيفي الخاص للروايات  ان الروايات انواع، …

أكمل القراءة »

فى ظل الرحبانية، نتحدث عن الفساد في مسرحيات: “الشخص” و “هالة و الملك” و “يعيش يعيش”

السلام عليكم تحدثنا سابقاً عن مسرحية جبال الصوان ، و الشجاعة التى ابرزها الأخوين الرحبانى فى تلك المسرحية ، لرفع روح المصريين المعنوية ( عرضت المسرحية لأول مرة بعد سنتين من النكسة ) اليوم سنتحدث عن الفساد من 3 مناظير مختلفة ، و جميعهم يرتبطون بفساد الحكم ، الاول ضعف …

أكمل القراءة »

نوستالجيا تشرين

تنازل عن المقاعد الأولى في عرض مسرحية الحياة، فالمقاعد في الصفوف الأخيرة لن تكون بالسوء المتوقع

لماذا تشرين هو بداية العام عند الشعراء والختام؟ الشهر الذي حُرم من دفء الصيف وشاعرية الشتاء .. الشهر الذي تنتهي فيه أحلام الصيف الزاهية ، بينما آمال الشتاء الغامضة لم تولد بعد كما يقول أحمد توفيق . أيام تأتي محملة بالخسارة وتلك الصدمات التي تشعر معها أنك لن تعود كالسابق،السابق …

أكمل القراءة »

كما هو بريق الماس

الكل يحلم بهذا البريق أينما كان … فهو خاطف الانظار أمنية الجميع … ولكن لونه الأبيض فوق الرؤوس … هنا الإحساس يختلف … حينما يتحول كل تعبيراتك الي صمت وتكتفي بالابتسامة لتخفي براكين الغضب داخلك ويبدا خروج اثار تلك البراكين ببطئ من اُذنك … ويتعجب الجميع … مع انها تلك …

أكمل القراءة »

قصيدة بعنوان لن ترحل

كيف لمثلك يتركني وكيف لمثلي أن يقبل مثلي وإن ملكا يحنوا ومثلك إن أَمَةً أفضل

قصيدة بعنوان لن ترحل كلمات محروس القناوي كيف لمثلك يتركني وكيف لمثلي أن يقبل مثلي وإن ملكا يحنوا ومثلك إن أَمَةً أفضل وكيف سأحيا بغاب الدنيا وأنا في حربي أعزل وكيف لشقٍ ٍ ينأي شق وكيف لمفصلْ أن يفصل لا لن تتركني في حُلمي لا لن أقبل لا لن ترحل لن …

أكمل القراءة »

دعك من سماع كل هذا الهُراء، فالكون يعزف سمفونيته الخاصة

صدق من قال ”لك الله يا دارس الفيزياء فتبًا لجنونها“

شاهد فيديو المقال في أسفل المقال عزيزي القارئ, إن كنت من هواة الموسيقى فاطمئن, فإن الفيزياء كعادتها توفر لك سمفونية رائعة وجديدة من نوعها, فلا يكون العازف فيها بيتهوفن أو تشايكوفسكي، ولكنه الكون! نعم صديقي أنه الكون الذي نعيش فيه, فبحسب نظرية الاوتار فإن الكون ما هو إلا عزف موسيقي, …

أكمل القراءة »

قصيدة: الفراق وبعد الحبيب

الشاعر الدكتور عبدالخالق الرداعي

شعر الدكتور عبدالخالق الرداعي يا طائر الأشجان ظاجعني الألم ومضـى بأيامي وشوقــي والحنين قد تشتكي نفـسـي فرقا ضرنـــي وصداع رأسي كاد يفتك بالجبين إنــي أعــانـــي من فـــراق زارنــــي ونحيب صدري بالمأسي والأنين مهما يكون العذر كيف تركتنــي سأراك في حلمي وعزمي لا يلين لـكـن شوقــي لايرى مـا قد تـرى إلشـوق …

أكمل القراءة »

لا تكن حكيماً

إن كل انسان هو قاعدة بحد ذاته ، واسثناء لا يُقاس به أو يقاس عليه.

هناك أشياء لا يمكن إدراكها بشكل سلس بمجرد الحديث عنها، وخصوصا كل ما يتعلق بالعلاقات الإنسانية، والمشاعر الوجدانية، التي تضيق الكلمات الملفوظة والتعابير الجسدية بها، كل العلاقات المركبة (زواج – طلاق – حب – كره – اعجاب – تحيز – نفور ) لا يمكن أن تحدد أسبابها بالمنطق العقلي فقط، …

أكمل القراءة »

السريالية و الكتابة الأوتوماتيكية في الشعر

حين كتب (اندريه بريتون 1896-1966) مؤسس الحركة السريالية ديوانه الشعري الأول والمعنون ( محل الرهونات) والصادر عام 1919, قد أفصح القول عن كتاباته بكونه غير مقتنع بما يكتب, و بان ما يكتبه ليس بصورة التي يطمح بان تكون قصائده وبالشكل التي تجوب في أعماقه, وظل يبحث عن أسلوب يمكنه الإسهام …

أكمل القراءة »

السريالية بين الحلم والنفس والإبداع الفني

حلم

لما كانت السريالية مدرسة فنية قائمة وفق منهج المتناقضات وتغص بالمتناقضات واللامعقول, وبين ممارسة الفعل ورفضه والجمع بين المتناقضات, بين السالب والموجب بين الحب واللا حب, بين الحب الموجب القائم على الإخلاص, وبين الحب السالب القائم على الاستحواذ والسادية والمازوخية والاباحية, بين الأمل واليأس بين المعقول واللامعقول بين القبول واللا …

أكمل القراءة »

قصة القصر ج1

قصة القصر

قصة نعيشها كل يوم كان يا مكان، كان فى قصر، فيه 27 غرفة، كل غرفة كانت مجموعة من البيوت، وفي آخر 3 سنين أتى ساحر شرير و ألقى لعنته على القصر، كانت كل غرفة تشعر بالذل و القهر، وقررت مجموعة من الفئران أن تشجع الناس على حبس صاحب القصر، وعلى …

أكمل القراءة »

فاكهة الرمان و ديستوبيا ما بعد السقوط

دراسة في رواية “بيت الرمان” لاوسكار وايلد و “وحدها شجرة الرمان” لسنان انطون وردت مفردة “الرمان” في رواية الكاتب الانكليزي اوسكار وايلد “بيت الرمان” (A House of Pomegranates) و هي مجموعة من اربع قصص خيالية تضم “الملك الشاب”, عيد ميلاد انفانتا”, “صياد السمك و روحه” و “النجمة الطفلة”, و كذلك في رواية …

أكمل القراءة »