الاعلى مشاهدة
الرئيسية / مسلسلات وأفلام / المسلسلات العربية الأكثر شعبية طوال ١٠ سنوات

المسلسلات العربية الأكثر شعبية طوال ١٠ سنوات

تحظى المسلسلات العربية على حيز واسع من الوقت الذي يقضيه المشاهد العربي بمشاهدة التلفاز،حيث يستمر تأثير المسلسل إلى ما بعد انتهاء عرضه، فيذكره متابعوه في حياتهم الاجتماعية، وتنعكس شعبية المسلسل وجماهيريته بشكل مباشر على عدد مرات البحث على شبكة الانترنت، تماما كما هو الحال بالنسبة لمختلف المواضيع والقضايا الرائجة. فالمشاهد يبحث عن حلقة أو حلقات لم يشاهدها، كما يبحث عن نجوم المسلسل، او يكرر مشاهدة بعض الحلقات أو المقاطع المثيرة التي أعجبته من المسلسل ويريد مشاهدتها مرة أخرى. كما يرغب المشاهد بمعرفة الأخبار ومشاهدة الصور الآتية من وراء الكواليس، وغيرها من الأمور والأخبار الفنية والجدلية المرتبطة بالمسلسل.

ولكن كيف سيتم تحديد المسلسل الأكثر شعبية وتأثيرا في المجتمع؟ فمع انعدام الثقة بين المشاهد وما تعلنه الفضائيات التلفزيونية من احصائيات عن أعداد المشاهدين، والتي تعتمد عليها اعداد الاعلانات واسعارها وهو ما تبحث عنه أغلب الفضائيات، باتت احصائيات الانترنت وبالتحديد احصائيات شبكة البحث جوجل من أكثر مصادر المعلومات ثقة فيما يتعلق بجماهيرية المسلسلات، وهي الاحصائيات التي تم تعتمد عليها  01MENA في هذا الإعلان.

فما هي أكثر المسلسلات شعبية في العالم العربي؟ وهل تبقى المسلسلات العربية حبيسة الحدود بين الدول؟ وهل يمكن صناعة مسلسل ذو شعبية جارفة؟

المسلسلات العربية الأكثر جماهيرية خلال ١٠ سنوات

أكثر المسلسلات العربية (عربية خالصة أو مدبلجة) شعبية وجماهيرية خلال العشر سنوات الأخيرة حسب احصائيات البحث والتوجهات على شبكة جوجل هي:

  • المركز الأول: مسلسل البيئة الشامية السوري – باب الحارة – عدد المواسم ٧
  • المركز الثاني: المسلسل التاريخي التركي المدبلج – حريم السلطان – عدد المواسم ٤
  • المركز الثالث: مسلسل الكوميديا السعودي – طاش ما طاش – عدد المواسم ١٨
  • المركز الرابع: مسلسل الكوميدي المصري – راجل وست ستات – عدد المواسم ٧
  • المركز الخامس: المسلسل الكرتوني الكوميدي الاماراتي – شعبية الكرتون – عدد المواسم ١٠
شعبية المسلسلات
صورة مقارنة لميول البحث على شبكة جوجل عن أهم المسلسلات العربية من عام ٢٠٠٦ وحتى عام ٢٠١٦

تصنيف مشاهدي المسلسلات العربية حسب المنطقة الجغرافية

يتم تقسيم وتصنيف متابعي المسلسلات العربية حسب المنطقة الجغرافية، حيث يتم احتساب اعداد كلمات ومرّات البحث التي يجريها مستخدم الانترنت عن مسلسل ما مع تسجيل البلد الذي يتواجد به هذا المستخدم، ثم يتم احتساب العدد الكلي لمرات البحث لكل مسلسل في كل بلد عربي، وقد قام فريق 01MENA بتصنيف المشاهدين ضمن المناطق الجغرافية الأربع الأساسية في العالم العربي وهي:

  • المشاهدين في منطقة الخليج العربي واليمن
  • المشاهدين في مصر
  • المشاهدين في بلاد الشام والعراق
  • المشاهدين في المغرب العربي

ولتحقيق الجماهيرية العربية الكبيرة تحتاج المسلسلات الوصول إلى تحقيق مشاهدات من جميع المناطق العربية.

سلايدر ألبوم صور

فمن أي الدول تأتي جماهيرية المسلسلات العربية – الخليجية والمصرية والسورية والتركية والمغاربية والمسلسلات العربية المشتركية؟

مقارنة بين جماهير المسلسلات الخليجية والمصرية والسورية والتركية والمغاربية والمسلسلات العربية المشتركية، طبقا لأماكن وجود المتابعين لهذه المسلسلات حسب احصائيات البحث والتوجهات على شبكة جوجل:

أولا: المسلسلات المصرية

يغلب على المسلسلات المصرية التي تحقق جماهيرية كبيرة أن تنجح في تحقيق جماهيرية لدى المشاهد المصري تحديدا، فهي تغوص في تفاصيل ومشاكل وحلول المشاهد المصري بالتحديد، فتكون متابعة هذه المسلسلات غالبا من داخل مصر أومن المصريين المقيمين في الخارج. وتنجح غالبا المسلسلات الكوميدية المصرية بتجاوز حد المشاهد المصري والوصول إلى نسبة جيدة من المشاهدين العرب.

مسلسل مصري

ثانيا: المسلسلات الخليجية

لنجاح المسلسل الخليجي يحتاج المسلسل أن يحقق جماهيرية حقيقية لدى المشاهد السعودي والذي يشكل النسبة الأكبر من المشاهدين الخليجيين، وتحقق بعض المسلسلات الكويتية والإماراتية والسعودية الجماهيرية المطلوبة في دول الخليج ويتابعها العديد من المقيمين في دول الخليج، وتتمكن المسلسلات الخليجية من الوصول المحدود إلى المشاهد في العراق وبلاد الشام، ولكن يبقى وصول المسلسلات الخليجية إلى المشاهد المصري أمر معدوم.

مسلسل طاش ما طاش السعودي
المسلسلات الخليجية – مسلسل طاش ما طاش – مسلسل كوميدي سعودي – ثمانية عشر جزء
المسلسلات الخليجية - مسلسل شعبية الكرتون- مسلسل كرتوني كوميدي اماراتي - عشرة أجزاء
المسلسلات الخليجية – مسلسل شعبية الكرتون- مسلسل كرتوني كوميدي اماراتي – عشرة أجزاء

 

ثالثا: المسلسلات السورية

باب الحارة اهم مسلسل عربي
المسلسلات السورية – مسلسل باب الحارة – مسلسل البيئة الشامية السوري – سبعة أجزاء

تنجح المسلسلات الجماهيرية السورية بتحقيق جماهيرية في جميع بلاد الشام والعراق، كما تتمكن من تحقيق متابعات في دول الخليج العربي، وبخاصة المسلسلات التي تستهدف العائلة بقصص هادفة يراها المشاهد الخليجي عامة والسعودي خاصة كمادة مناسبة للمشاهدة، كما نجحت المسلسلات السورية في الوصول الى المشاهد المغاربي، فبات المشاهد الليبي والجزائري يتابعون بنهم أهم المسلسلات السورية الرائجة.

 

رابعا: المسلسلات التركية

حريم السلطان أهم مسلسل تركي
المسلسلات التركية – مسلسل حريم السلطان – مسلسل تاريخي تركي مدبلج – أربعة أجزاء

استطاعت بعض المسلسلات التركية الأكثر شعبية تحقيق مشاهدات من جميع المناطق العربية وبنسب متقاربة.

 

خامسا: المسلسلات المغاربية

يغلب على المسلسلات المنتجة من دول المغرب العربي الرائجة أن تبقى في إطارها المحلي للمتابعة، أو أن تتعدى الحدود لباقي دول المغرب العربي.

سادسا: المسلسلات العربية المشتركة

حققت هذه المشاهدات شعبية كبيرة في اوساط المغتربين العرب في دول الخليج بشكل اساسي، ويعود ذلك إلى تسليطها الضوء على العديد من القصص التي يواجهها المغتربون، كما ان تواجد ممثلين من مختلف الجنسيات العربية يتحدث كل منهم بلهجته زاد من جماهير هذه المسلسلات لتصل الى شرائح في بلاد الشام ومصر.

– انتهى –

أمين علوان

كاتب سوري مهتم بالشأن التقني والإعلام الحديث