<جوجل اناليتكس> <فيسبوك بلجنز>
الرئيسية / رياضة / الونسو الأنيق – مسيرة مليئة بالعطاء – اعتزال تشابي الونسو

الونسو الأنيق – مسيرة مليئة بالعطاء – اعتزال تشابي الونسو

في نهاية كل عام تفتقد كرة القدم أحد نجومها، تشافي هيرنانديز ومن بعده بيرلو، والان مع قُرب اعتزال الونسو اصبح الريجيستا علي وشك الاختفاء من الملاعب”.

اعلن تشابي الونسو نجم وسط بايرن ميونخ اعتزاله فور انتهاء الموسم الحالي، بعد مسيرة طويلة في كرة القدم قرر اخيرا النجم الاسباني صاحب ال 35 عاماً ان يضع حداً لمسيرته. الونسو الذي بدأ مسيرته في ريال سوسيداد في سن ال15 من عمره وتدرج في الفئات العمرية للفريق الباسكي، اتيحت له الفرصة للمشاركة مع الفريق للمرة الأولي في سن ال18 في كأس ملك اسبانيا ولم يشارك بعدها لفترة، أعير لفريق ايبار موسم 2000/01 لاكتساب الخبرة، وعاد الموسم التالي لسوسيداد واصبح قائداً للفريق الباسكي تحت قيادة المدرب جون توشاك وانهي الفريق الموسم في المركز ال13.

موسم 2002/03 ظهر الونسو بشكل رائع مع فريقه واستطاعوا انهاء الموسم في المركز الثاني خلف ريال مدريد والتأهل لدوري الابطال.

الونسو – خطوة جديدة وبداية الشُهرة قرر أخيرا النجم الاسباني تشابي الونسو صاحب الـ35 عاماً ان يضع حداً لمسيرته.

في عام 2004 انتقل الونسو الي فريق ليفربول الانجليزي تحت قيادة لأسباني اخر وهو رافاييل بينيتيز حقق معهم خلال مسيرته 4 بطولات وهم كأس الاتحاد الانجليزي وكأس الرابطة ودوري الابطال وكأس السوبر الاوروبي، الاسباني تألق في موسمه الاول وأصبح حديث الصحافة الانجليزية، علي المستوي المحلي حقق ليفربول في هذا الموسم المركز الخامس في البريميرليج، اوروبيا وصلوا لنهائي دوري الابطال في مباراة لايمكن لمتابع كرة القدم ان ينساها، تقدم لميلان بثلاثة اهداف في الشوط الاول، وفي الشوط الثاني تمكن الريدز من تقليص النتيجة ل 3/2 بهدفين متتاليين قبل ان يتحصل جيرارد علي ركلة جزاء بعد تدخل من جاتوزو ليسجل الونسو هدف التعادل للريدز، لتنتهي المباراة بعد ذلك بفوز ليفربول باللقب بضربات الترجيح، في الموسم التالي اكتفوا بالفوز بلقب كاس الاتحاد الانجليزي بعد الفوز علي فريق وست هام.

الونسو – العودة لاسبانيا والـ “Floren Team”

عام 2009 انتقل الونسو الي ريال مدريد في صفقة تقدر ب 30 مليون يورو، وفي اول مواسمه مع الملكي تحت قيادة المدرب مانويل بيلجريني، خرج ريال مدريد في هذا الموسم خالي الوفاض ولم يحقق اي بطولة بعد خروجه من كاس الملك ومن دوري الابطال وفوز برشلونة بلقب الدوري الاسباني.

في الموسم التالي مع قدوم البرتغالي جوزيه مورينهو حقق الفريق لقب كأس ملك اسبانيا فقط بعد الفوز علي برشلونة في النهائي، موسم 2011/12 فاز الونسو مع الملكي بلقب الدوري الاسباني، اوروبياً خرجوا من نصف النهائي امام بايرن ميونخ بركلات الترجيح.

وفي موسم 2014 كان الونسو احد ابطال العاشرة، فقد وصل الفريق الملكي الي نهائي دوري الابطال ضد اتليتكو مدريد واستطاعوا التتويج بالبطولة مع الايطالي كارلو انشيلوتي ولم يلعب الونسو هذه المباراة للايقاف، ولكن من منا ينسي احتفال الونسو بهدف التعادل لراموس في ال92 وقفز الونسو من المدرجات للاحتفال مع زملائه.

في عام 2014 قرر ان يترك الونسو ريال مدريد، بعدما شعر انه ادي دوره المطلوب بعد الفوز بالعاشرة حسب تعبيره، وقرر ان يكتب فصل جديد في مسيرته في مكان جديد, انتقل الونسو الي الدوري الالماني وتحديدا الي صفوف بايرن ميونخ تحت قيادة الاسباني بيب جوارديولا، وحقق معهم لقب الدوري الالماني موسمين متتاليين ولم يحقق معهم اي بطولة اوروبية.

مسيرة الونسو الدولية

شارك الونسو مع المنتخب الاسباني دوليا للمرة الاولي عام 2003 ضد الاكوادور وكان احد نجوم الجيل الذهبي للمنتخب في مسيرة حافلة حقق فيها لقب كأس امم اوروبا مع المنتخب الاسباني عامي 2008 و 2012 ولقب كأس العالم عام 2010. ”

مسيرة رائعة تستحق الاحترام والإشادة للاعب اظهر معني الاحترافية والعطاء في مسيرته وحظي بحب الكثير من جمهور كرة القدم من مختلف الانتماءات.

فيديو المقال

عن أحمد حمدي

wavatar
مهتم بالرياضة وخصوصاً كرة القدم.


سنابشات Asal.95

شاهد أيضاً

التاريخ لن يذكر أن كوبر لعب بطريقة دفاعية أم هجومية، بل سيذكر ماذا حقق بنهاية فترته!

من تدخل إبراهيم سعيد إلى منتخب محسن صالح وصولا لـ كوبر

ذكريات مليئة بمشاعر من الاحباط واليأس عاشها المشجع المصري منذ بداية عام 2000 حتي عام …