<جوجل اناليتكس> <فيسبوك بلجنز>
الرئيسية / رياضة / غير محترم ومتخصص بالفشل، حرب كلامية لا تعرف الهُدنة بين مورينهو و فينجر

غير محترم ومتخصص بالفشل، حرب كلامية لا تعرف الهُدنة بين مورينهو و فينجر

صراع طويل بدأ منذ 13 عام ومازال مستمر، معركة شرسة شهدت مواجهات نارية بين الثنائي خارج الخطوط قبل الداخل، حرب التصريحات واشتباك بالأيدي وعدم مصافحة، مورينهو وفينجر “صراع أزلي”.

موسم 2003/04 فاز فينجر مع ارسنال بلقب الدوري الانجليزي، قبل ان يوقع مورينهو مع تشيلسي ويفوز بالدوري الانجليزي الموسم التالي. من هنا بدأ الصراع بين المدربين وخصوصا ان الفريقان في نفس المدينة، وهو الامر الذي أغضب ارسين فينجر واشعره بالقلق, خصوصا ان الفرنسي حقق نجاحا كبيرا في موسم ماقبل مجئ مورينهو.

ارسنال و تشلسي في حرب التصريحات بين مورينهو و فينجر

استمر تشيلسي مورينهو في الهيمنه الموسم التالي, وفاز باللقب ايضاً لكن هنا بدأت حرب التصريحات, مورينهو خرج في منتصف الموسم وصرح بان هناك فرق تعامل كالشياطين وفرق تعامل كالملائكه ( يقصد ارسنال ) لسنا سيئين لدرجة اننا نعامل كالشياطين وارسنال كالملائكه” وجاء ذلك التصريح بسبب جدول مباريات الفريقين السهل بالنسبة لأرسنال والصعب لتشلسي من وجهة نظر البرتغالي, فينجر اعترض حينها على الاسلوب الدفاعي البحت الذي يقدمه مورينهو مع تشلسي ليخرج ويصرح “نحن نعيش في عالم به فائز وخاسر, لكن اذا شجعت الرياضة الفرق التي ترفض الهجوم فهذا خطر كبير على اللعبة” اشارة منه على ان الفريق الازرق لا يهاجم ويدافع دائما.. البرتغالي لم يصمت وخرج في احد المؤتمرات الصحفية حينها ساخراً “لدي في مكتبي ملف كامل لتصريحات فينجر عن تشلسي.. هل تتدرون كم عدد الصفحات؟ انها 120 صفحة, انه يتحدث عن فريقي اكثر من مساعدي ستيف كلارك!”

كان هذا اكثر موسم شهد اشتباك لفظي بين الثنائي, عاد فينجر ويقول “انه خارج اطار السيطرة .. منفصل عن الواقع وغير محترم, حين تمنح النجاح للأغبياء, احيانا يزيدون غباء”

فينجر كان كثير الحديث عن تشيلسي في هذة الفترة يهاجم اسلوبهم الدفاعي تارة وينتقد طريقة دفع الأموال في الصفقات تارة اخرى, الامر الذي لم يعجب مورينهو ليقول “فينجر يحب ان يرى الناس اكثر من ان يشاهد فريقة, منذ مجيئي هنا وانا اسمعه يردد تشلسي.. انه مثل الذي يملك منظار في منزله ليتطفل على جيرانه ويتابع ما يفعلونه!”

بعد التدعيم القوي من ابراموفيتش مالك نادي تشلسي للفريق واصبح فريق ينافس على البطولات خاصاً بعد قدوم مورينهو ليتعاقد مع صفقات جديدة امثال لاسانا ديارا وديل هورنو ومايكيل ايسيان.. الخ.

فينجر لم يعجبه الأمر بسبب ضخ كل هذة الأموال.. “المقارنة العادلة بين المدربين أن تقدم لهم ذات الرصيد من الاموال واللاعبين واحكم على عملهم بعد 5 سنوات.. هذه المقارنة الصحيحة” هكذا صرح فينجر على اسلوب تشيلسي، لكن مورينهو كان له رأي آخر ورد “نحن في تشيلسي لسنا كارسنال، نملك فكر مختلف واتخذنا طرق النجاح باعتمادنا على عدة لاعبين محليين “يلمح أن ارسنال لا يملك لاعبين انجليز في صفوفه”.

ريال مدريد في حرب التصريحات بين مورينهو و فينجر

ورحل البرتغالي اخيراً عن البريميرليج بعد خلافات مع مالك النادي ابراموفيتش, هدنة بين مورينهو وفينجر بعد خروج مورينهو استمرت سنتين.. اسبانيا, كانت وجهة مورينهو التالية حيث قاد النادي الأكثر تحقيقاً للبطولات الاوروبية في العالم ريال مدريد, في عام 2010 عندما تعمد لاعبو ريال مدريد الحصول على بطاقات صفراء امام اياكس ليغيبوا عن المباراة التالية ويكونوا متاحين للدور المقبل, فينجر حينها علق “رأيت لاعبي مدريد لحصولهم على بطاقات صفرات, المشهد كان بشعاً” لكن البرتغالي كعادته لم يصمت وعلق “كنت اتمنى من فينجر بدلا من التعليق على الحادثة ان يخبرنا عن خسارته امام براغا البرتغالي الذي يشارك لأول مرة في دوري الأبطال” حينها خسر ارسنال من براغا 2-0 ليفقد صدارة المجموعة لكنه تأهل لدور الـ16 كمركز ثان.

تشلسي مرة أخرى في حرب التصريحات بين مورينهو و فينجر صراع طويل بدأ منذ 13 عام ومازال مستمر، معركة شرسة شهدت مواجهات نارية بين الثنائي خارج الخطوط

عام 2013 عاد مورينهو للبريميرليج مع تشيلسي مرة اخري، عودة كانت كالكابوس بالنسبة لأرسين فينجر حيث خسر في المباراة رقم 1000 له مع الارسنال في كل البطولات بنتيجة ثقيلة 6/0 علي يد عدوه الأول جوزيه مورينهو، حقق تشيلسي هذا الموسم المركز الثالث، ولكن عاد مورينهو الموسم التالي وفاز باللقب علي حساب ليفربول

استمراراً لحرب التصريحات بين المدربين، ارسين فينجر سُأل عن الفرق المرشحة للفوز بلقب الدوري موسم 2015 وكان رده ” مورينهو يتعمد استبعاد فريقه من المنافسة لأنه يخاف من الفشل”! ليرد مدرب تشيلسي بسرعة الصاروخ ويقول، نعم ربما فينغر يقول ذلك لأنه متخصص في الفشل!، فهو لم يحقق أي بطولة لناديه منذ 8 أعوام، ولو كنت مكانه -والحديث لمورينيو- لخرجت من لندن دون ان أعود لها مرة أخرى.

الصحفي ‘روبرت بيزلي’ في كتابه عن مورينهو: بعد انتقاد فينغر لصفقة انتقال ماتا من تشيلسي لمانشستر مقابل 38 مليون£؛ مورينيو قال انذاك: ‘يوما ما سأقابله خارج الملعب وسأحطم وجهه’. ليرد فينجر ويقلل من الأمر”لم اقرأ الكتاب وحتما لن اقرأه. لن اعلق على ذلك، لأني اتحدث فقط عن كرة القدم. لا مشكلة شخصية لدي مع أي انسان، أحترم الجميع في رياضتنا ولا أشعر بالتعليق كثيرا على باقي الاندية”.

وفي بداية هذا الموسم عاد ارسين فينجر مرة اخري لينقد ناد اخر يقوده مورينهو، مانشستر يونايتد… حيث ان المدرب الفرنسي انتقد إدارة مانشستر يونايتد بعد التعاقد مع بوجبا بمبلغ يصل إلى 105 مليون يورو، مؤكداً بأن هذا من شأنه أن يؤثر على مستقبل كرة القدم. ليرد البرتغالي “الانتقادات طبيعية من المدربين الآخرين فهم لم يدربوا فريق بقيمة مانشستر يونايتد .

تاريخ المواجهات بين مورينهو و فينجر

اما عن تاريخ مواجهات المدربين فالارقام تصب في صالح المدرب البرتغالي، حيث تقابلا في 14 مباراة بين تشلسي و أرسنال، فاز مورينهو في 7 مباريات وحسم التعادل نتيجة المباريات في 6 مناسبات وفاز ارسين فينجر بمباراة وحيدة في الدرع الخيرية، وتقابل الثنائي مرة اخرى ولكن بقيادة مورينهو لمانشستر يونايتد وانتهت المباراة بالتعادل.

فيديو المقال 

عن أحمد حمدي

wavatar
مهتم بالرياضة وخصوصاً كرة القدم.


سنابشات Asal.95

شاهد أيضاً

عن رأسية غيرت مسار فالنسيا من نهائي الدوري الأوروبي إلى الخروج من البطولة – فالنسيا و اشبيلية

كتابة عن ذكريات ليست بالبعيدة، عن مباراة انتهت بسيناريو اشبه بنهاية الأفلام السينمائية، عن اللحظة …