تأثير الوراثي على معدل الخصوبة – العقم والوراثة عند الرجال والنساء

العقم والوراثة عند الرجال والنساء ??‍?

تعاني نسبة كبيرة من العائلات?‍?‍?‍? من بعض الأمراض الوراثية واصعبها مشكلة العقم الوراثية الناتجة عن خلل في الكروموسومات التي تحمل الصفات الوراثية للشخص.

متلازمة كلاينفلتر عند الرجال والنساء

وأكثر الأمراض شيوعاً مرض يدعى “#متلازمة_كلاينفلتر” ويكون الشخص المصاب في هذه الحالة حاملاً لصبغياً زائداً عن العدد الطبيعي وتكون تركيبته XY.47 بدل أن تكون Y.46 كباقي الأشخاص.

تكون هذه لحالة نتيجة إنجاب في #سن_متأخرة ???? حيث تكون قد ضعفت قدرات الأم والأب على تكوين أمشاج طبيعية بسبب تأثرها بالسن والبيئة والأمراض المختلفة التي أصيبوا بها على مرّ الزمن.

في غالب الحالات المصابين بمتلازمة #كلاينفلتر يتمتعون بالقدرة على الإنجاب ولكن بنسب قليلة.

العقم عند الرجال ??

بعض حالات العقم تعود الى عوامل وراثية متعلقة بالجينات عند الرجل ?? والمرأة ?? ويسمى هذا عقم وراثي. فيوجد 6‎% من الرجال?? المصابين يشخص لديهم العقم بسبب تغيرات مرضية وراثية جراء خلل جيني في الكروموسوم ما قد يسبب فقدان الحيوانات المنوية في السائل المنوي او تتواجد الحيوانات بأعداد قليلة جداً.

خلل جيني في الكروموسوم عند الرجال

وفي دراسة علمية أجريت على مجموعة من الآباء ?‍?‍?أشارت الى أن 20‎%‎ من الرجال?? لديهم خلل كروموسومي يسبب لهم مشكلة عدم الإنجاب و 8‎%‎ لديهم خلل في الكروموسومات، وبالتالي فإن أي طفل قد يولد حاملاً للصفات الوراثية التي يملكها أبيه يكون في المستقبل غير منجب.

فمع التقدم بالبحوث والدراسات والطب الحديث بدأت بعض الدراسات العالجية بأخذ مجراها في بعض الحلالت للتخلص من هذه المشكلة الكبيرة.

العقم عند النساء ??

مرض تيرنر عند النساء

مرض “#تيرنر” من الأمراض التي تساهم بحصول العقم عند السيدات وهو انعدام نشاط المبيض بشكل نهائي ما يؤدي الى عدم حصول الطمث والتبويض ومعاناة المرأة من قصر القامة، وهذه الحالة تنتج عن الولادة المتأخرة كحالة “#كلاينفلتر” عند الرجال??.

مواضيع في مقال تأثير الوراثة على معدل الخصوبة:

#العقم_والوراثة??‍?
#العقم_عند_الرجال??
#العقم_عند_النساء??
#متلازمة_كلاينفلتر
#سن_متأخرة
حالة #كلاينفلتر
مرض “#تيرنر

فيديو المقال تأثير الوراثة على معدل الخصوبة:

أضف تعليقك هنا

أيمن آل غانم

بكلوريوس تقنيات التحليلات المرضية