الرئيسية / تعلم / إدارة / الرقابة / ما هو التدقيق الداخلي؟

ما هو التدقيق الداخلي؟

إن الأساس الذي تستند عليه مهنة التدقيق الداخلي هو تعريف التدقيق الداخلي، حيث يعرف نشاط توكيدي استشاري مستقل ،وموضوعي ،مصمم لاضافة قيمة للمؤسسة لتحسين عملياتها ، وهو يساعد المنشأة على تحقيق اهدافها بإيجاد منهج منظم ، وصارم لتقييم وتحسين كفاءة عمليات ادارة الخطر، الرقابة ، والحوكمة.

وعليه يكون دور نشاط التدقيق الداخلي هو توفير ضمانات مستقلة أن عمليات إدارة المخاطر والحوكمة والرقابة الداخلية في المؤسسة تعمل بفاعلية. فهو توفير ضمانات مستقلة أن عمليات إدارة المخاطر والحوكمة والرقابة الداخلية في المؤسسة تعمل بفاعلية.

ثلاثة عناصر أساسية في التدقيق الداخلي

وفقا لمعهد المدققين الداخليين يكون إضافة القيمة من خلال التركيز على ثلاثة عناصر أساسية هي: (التوكيد assurance . والبصيرة insight والموضوعية objectivity ).تعتمد الإدارة على التدقيق الداخلي لضمان موضوعي واتوكيدي على فعالية وكفاءة الإدارة وإدارة المخاطر وعملية الرقابة الداخلية.

أولا: التوكيد

يساوي الحوكمة والمخاطر والرقابة : نشاط التدقيق الداخلي يوفر الضمانات (التوكيدات) على الحوكمة، وإدارة المخاطر ومراقبة العمليات ،لمساعدة المؤسسة علىالامتثال و تحقيق أهدافها التشغيلية والمالية والاستراتيجية. ويوفر تأكيدا من خلال تقييم التعرض للمخاطر فيما يتعلق بتحقيق الأهداف الاستراتيجية ، من خلال تقييم النظم التي أنشئت لضمان الامتثال للسياسات والخطط والإجراءات والقوانين واللوائح التي يمكن أن يكون لها تأثير كبير ، و الإبلاغ عن التعرض لمخاطر كبيرة وقضايا الرقابة، بما في ذلك مخاطر الاحتيال وقضايا الحوكمة.

ثانيا: البصيرة

يساوي حافزا والتحليلات والتقييمات: التدقيق الداخلي هو حافز لتحسين فعالية وكفاءة العمليات من خلال تقديم رؤية وتوصيات مبنية على تحليلات وتقييمات البيانات والعمليات. وتقييم مدى موثوقية وسلامة المعلومات والوسائل المستخدمة لتحديد وقياس وتصنيف الإبلاغ عن هذه المعلومات. أيضا تقييم وسائل حماية الأصول التحقق من وجودها.

ثالثا: الموضوعية

يساوي النزاهة والمساءلة والاستقلال: تأتي موضوعية التدقيق الداخلي من علاقة إلابلاغ ، لتأكيد الشفافية، وإحباط التواطؤ ، وتضارب المصالح، تشير افضل الممارسات إلى أن نشاط التدقيق الداخلي يجب أن يكون لديه علاقة إبلاغ ثنائية. وفق المعايير المهنية. مع الالتزام النزاهة والمساءلة، تقدم إدارة التدقيق الداخلي قيمة إلى الإدارة والإدارة العليا باعتبارها مصدرا موضوعيا ومستقل للمشورة. ان قناة مباشرة للاتصالات بين مدير التدقيق التنفيذي ولجنة التدقيق هي أساسية. هذا هو النموذج الأفضل حيث يؤمن لمدير التدقيق التنفيذي التواصل المباشر مع رئيس لجنة التدقيق وحضور اجتماعات لجنة التدقيق، وتقديم أو عرض خطة التدقيق، وإبلاغ النتائج الهامة لاعمال التدقيق واكتشافات التدقيق الأساسية ومسائل أخرى، ولمناقشة ملاحظات التدقيق الداخلي حول المخاطر والضبط الداخلي داخل المنشأة.

فيديو عن ما هو التدقيق الداخلي؟

أضف تعليقك هنا

د.خلف عبدالله الوردات

خبير ومدرب واستشاري دولي للتدقيق والمحاسبة