حقا الشعب متهم ولوا ثبتت برائته

بقلم: خالد دربندي

هنا في العراق ,الاجساد تتحرك بلا ارادة، لانها خاضعه بالكامل للقوى الخارجية تحركها كيفما تشاء, شعب و قيادة تفاهموا بشكل خفي على ابقاء الحالة كما هى دون ان يتحرك احد للمطالبة بالتغيير.

الشعب في العراق

فالشعب يرى فى نفسه انه صاحب الشرعية , و انه الاحق بالتقديس و رضي ان يعيش فى واقع مؤلم و تعيس و حين تسأله عن سبب هذا الشقاء يسارع باسناده الى من يحكمونه و لا ينتقد نفسه لانه الصنم الذى يجب على الحكام ان يركعوا امامه و هذا يمثل السد المنيع و العائق الاكبر امام احداث اى حالة من التغيير الايجابى سواء على الصعيد السياسى او الاجتماعى.

لان المجتمع مع استمرار هذه الحالة يصبح فاقدا للجراءة اللازمة لمواجهة الحقيقة و يدخل فى دوامة الشكوى و البكاء على بؤس حياته و حظه .هنا تبدأ شريحة من المجتمع بالسعى وراء مصالحها فتنشق من احشاءها بذور الفساد و هذا ما ينتظره الاحزاب المتسلطة دائما على السلطة وعلى رقاب الشعب.

الفساد احد اهم الامراض المعدية ما ان تنتشر يكون من الصعب ايجاد العلاج اللازم لها, فيصبح الوطن فاسدا و مفسدا بكل مكوانته و اطيافه عصي على الاصلاح و التنوير, فالشعب يفترش على الارصفه و لا يدفع ضرائب و يرمى القمامة فى الشوارع و يكسر شبابيك و ابواب المدارس و المستشفيات و الحكومة تعود بهجوم معاكس على الشعب باضعاف الضرائب واجور الماء والكهرباء و غرامات غريبة عجيبة.

الاحزاب تتهم الشعب

وقامت الاحزاب ومن خلال عناصرهم في الحكومة المشكلة من هؤلاء الذين ثقافتهم وخبرتهم واختصاصاتهم  وماتعلمه من تلك الاحزاب ولاءهم الاول الى قياداتهم فقط بتدمير القطاع التربوي والتعليمي وهدم الثقافة لاستمرارية الحالة واخيرا لبقائهم في مراكزهم في الحكم . رغم ذالك يقولون بان الشعب لن يستوعب الديمقراطية او الشعب يعارض الدين.

اخيرا طالما الشعب يضع يده على خده وينتظر المصير المحتوم  سيبقى اسيادنا الاحزاب ونحن نمشي في ظلام دامس .

 

بقلم: خالد دربندي

 

أضف تعليقك هنا