مهارات إكتشاف الذات

مهارات إكتشاف الذات؛ لطالما كان الإنسان أعقد المخلوقات على وجه الأرض ، لطالما كان سر الحياة ولغزها يكمن في ذات الإنسان المعقدة تارة ، والغريبة تارة أخرى ، والمليئة بالقدرات والإمكانات اللامحدودة ، وكم من أناس عاشوا وماتوا ولم يعرفوا أنفسهم حق المعرفة ، ولم يتصالحوا ويتصارحوا مع ذواتهم الداخلية , ولهذا ظل إكتشاف الذات هدفاً يبحث عنه الجميع بل وأصبح علماً مستقل بذاته و إلا كيف لإنسان لا يعرف نفسه أن يعرف طريقه ووجهته ، لذا عليك بمعرفة بعض النصائح التي تعينك على إكتساب بعض مهارات إكتشاف الذات و التي سنعرضها لك الآن ..

لماذا يجب علينا تعلم مهارات إكتشاف الذات ؟

إذا أردت أن تسلك طريق النجاح ، فعليك أن تعرف نفسك أولاً ، عليك أن تكتشف قدراتك وإمكاناتك ، عليك أن توقن أن عقلك لا محدود وأن طاقتك تفوق الحدود ، عليك أن تعترف بنقاط ضعفك ، فتقومها وأن تدرك نقاط قوتك فتعززها .
فلا سبيل لتحقيق السعادة إلا بالغوص في أعماقك ، وكشف أسرارك . عليك أن تكتشف ذاتك حتى لا تصبح فريسة سهلة لليأس والإحباط , عليك أن تعرف الخريطة قبل أن تخوض الطريق. والآن عليك بتجربة هذه النصائح التي تكسبك بعض من مهارات إكتشاف الذات.

تسع مهارات تساعدك إكتشاف ذاتك

أولاً : لا تنشغل بالعالم الصاخب ، ركز إهتمامك على نفسك ، على داخلك ، على ما يسعدك ، ما يشجعك وما يجعلك أفضل .

ثانياً : يقول المخترع و العالم الشهير توماس أديسون ” أنا لم أفشل أنا فقط إكتشفت عشرة آلاف طريقة غير ناجحة ” ، لذا قم بالعديد من التجارب ، ولا تخشى الفشل ، إلى أن تتوصل لأكثر شيء أو أكثر تجربة ، حققت لك الرضى عن نفسك .

ثالثاً : إياك أن تكون قاسياً مع نفسك ، تقبل أنك ستخطئ أحياناً كثيرة و لن تصل إلى ما تريد في يوم و ليلة ، و لكن هذا ليس ضعفاً منك ولكنها طبيعة البشر الفطرية ، فاصنع من هزائمك سلماً للنجاح .

رابعاً : ومن أهم مهارات إكتشاف الذات أن تحدد أهدافك من الحياة ، إرسم الصورة التي تحب أن ترى نفسك بها ، إكتبها ودونها ، واحرص دوماً أن تصل إلى وجهتك .

خامساً : إختر لنفسك وقتاً تخلو فيه مع نفسك ، تبتعد فيه عن ضوضاء هذا الكوكب ، وتتخذ فيه من نفسك صديقاً تخبره ويخبرك وتبوح له بأسرارك .

سادساً : عليك أن تحب ذاتك وتتقبلها بجميع حالاتها وصفاتها ، عليك أن تؤمن أن الله ميزك بما لم يميز به غيرك ، جعلك نسخة فريدة من نوعها.

سابعاً : لابد و أن تؤمن بأنك خلقت لهدف ورسالة ، لم تخلق عبثاً ، ولم تخلق لتكون رقماً في عداد البشرية ، فابحث لك عن رسالة وغاية تعينك على مواصلة الطريق .

ثامناً : أيضاً من ضمن مهارات إكتشاف الذات ألا تركز على الجانب السيء من شخصيتك , واعلم أن الكمال ليس من طبع البشر , ولكن تكمن القوة في السيطرة على نقاط الضعف , فلا تنشغل كثيراً في الأمراض ولكن ركز على العلاج .

تاسعاً : لا تتوقع أن يقدرك الناس ما لم تقدر أنت ذاتك , ولا تتوقع أن يؤمن الناس بقدراتك مالم تؤمن بها وتصدقها , واعلم أن نظرتك لنفسك , ستنعكس دائماً على نظرة الناس لك .

وفي النهاية إعلم أن الحياة رحلة , وأن نفسك وذاتك أحق أن تصاحبها وتتعرف عليها , وإلا ستضل الطريق وتفقد الرحلة , فابدأ من الآن وتعلم مهارات إكتشاف الذات .

فيديو مهارات تساعدك على إكتشاف الذات

أضف تعليقك هنا

أ. إبراهيم عبدالله العريني

الأستاذ إبراهيم عبدالله العريني

متخصص في الإدارة وتنمية الموارد البشرية

مدرب معتمد من المجلس الخليجي لتنمية البشرية

عضو معتمد من البورد العالمي لتنمية البشرية