التقاليد

من الأسئلة التي تحيرني لماذا يتزوج الرجل بإمرأة أصغر منه سناً؟ ما المانع إن تزوج إمرأة أكبر منه سناً إن أحبها؟

هل الرجل لا يشعر برجولته إلا إذا تزوج إمرأة أصغر منه؟ هل الشرع يحرم هذا؟ إن الرسول قد تزوج السيدة خديجة وكانت أكبر منه بخمسة وعشرين عاماً. وإن كان الرجل والمرأة لا يرتبط سنهما بالإنجاب فلماذا إذا هذا التعسف في ربط الزواج بالعمر؟

ما هي التقاليد في مجتمعاتنا؟

في مجتمعنا هذا سرنا على تقاليد وقواعد سنها الآباء والأجداد وأجداد الأجداد وأخذناها وأعطيناها قدسية الوحى وتنزيه القرآن وهى ما أنزل الله بها من سلطان.

وسميت تلك القواعد والقوانين “تقاليد”، وبالفعل قد سميت بالإسم اللائق لها.

تقاليد..مجرد تقليد لأجيال ذهبت تحت الثري بما كانوا يسيرون عليه فقط لأننهم كانوا يسيرون عليها دون تفكير منا.

زواج الرجل بإمرأة أصغر منه سناً

لنفترض أنك في عملك قد قابلت إمرأة أكبر منك بعامين أو ثلاثة، ورأيت فيها الصفات التى تبحث عنها في شريكة حياتك وهى أيضاً تبادلك نفس الشعور، فما المانع أن تكملا بعضكما وتعيشا معاً وتتزوجا؟

المانع الذى ستجده ليس مانعاً طبياً أو شرعياً. المانع الذى ستواجهه هو عاملاً مجتمعياً، سيرفض المجتمع فكرة أن تتزوج بإمرأة أكبر منك بعامين أو عام، وربما بضعة أشهر، فقط لأن المجتمع لم يعتاد على هذا.

الحجج والمبررات

لأن المجتمع لم يعتاد على ذلك فيمنع سنة من سنن الله ويمنع حلالاً أعطاه الله وحرمه هو. تجد الحجج الغريبة والمبررات غير المنطقية.

أولا:

“إن الرجل لابد أن يكون أكبر ليفرض سيطرته على زوجته وعلى البيت”والقائلون بهذا لا يعلمون أن القيادة لا علاقة لها بالسن، فالعديد من الوزراء ورؤساء الوزراء بعض الدول من الشباب.

ثانيا:

” إن المرأة تظهر عليها علامات الشيخوخة قبل الرجل” هل تظهر الشيخوخة بدرجة كبيرة حتى وإن كان فارق السن عامين أو ثلاث فقط؟

ثالثا:

“إن عقل المرأة أنضج من عقل الرجل بعشر سنوات” ولا أعلم لماذا عشر سنوات بالتحديد، وعامةً فإن العقول تختلف من شخص لآخر.

وإننا نجد شباباً في العشرين من عمره يتصرف كرجل في الأربعين، وقد نجد فتاة في الثلاثين من عمرها مدللة لا تتحمل أى مسئوية، فكيف تكون هذه الفتاة الثلاثينية أنضج من شاب العشرين الذى يتحمل المسئولية من صغره.

أما عن الشيخوخة، فإن الزوجان سيأتى عليها وقت لن ينظرا إلى بعضهما نظرة شهوانية أو جنسية حتى وإن كانت تصغره، والمهتمون بقضية شيخوخة المرأة قبل الرجل من المؤكد أنهم يفكرون من هذه الزاوية، زاوية الجنس.

إن التقاليد التى آمنا بها إيمانا أعمى والتى أجبرنا من لا يؤمن بها أن يتبعها قد زرعت اليأس في صدور بعض الناس الذين يريدون حلالاً حرمته هذه التقاليد.

فيديو عن التقاليد

أضف تعليقك هنا

أحمد عثمان

أحمد عثمان