الرئيسية / تعلم / إدارة / ضرورات التدقيق الداخلي

ضرورات التدقيق الداخلي

لكي تقوم إدارة التدقيق الداخلي بدورها الحيوي في حماية المؤسسة من مخاطر عديدة ومساعدة الإدارة التنفيذية في تحقيق أهدافها ضمن مناخ رقابي فعّال فلابد من توافر مقومات وعوامل نجاح في غاية الأهمية نوردها فيما يلي:

أولاً: الارشاد التنظيمي في التدقيق الداخلي:

1. ميثاق التدقيق الداخلي:

يجب تحديد أهداف، صلاحيات، ومسؤوليات نشاط التدقيق الداخلي بوثيقة رسمية تنسجم مع تعريف التدقيق الداخلي ومبادىء اخلاقيات المهنة و” المعاييرالدولية المهنية للتدقيق الداخلي”، وجب على الرئيس التنفيذي للتدقيق الداخلي مراجعة وثيقة التدقيق الداخلي بصفة دورية ، وتقديمة الى الادارة العليا ومجلس الادارة للموافقة .وان يكون وضع هيكية التدقيق الداخلي واضح جليا ضمن هيكيلية المنشاة ومستقلا عن الأنشطة التنفيذية.

2. استراتيجيات الارشاد التنظيمي:

يجب أن يكون نشاط التدقيق الداخلي مستقلا، كما يجب أن يكون المدققون الداخليون موضوعيين في تنفيذ أعمال التدقيق ﺍﻟﺘﺩﻗﻴﻕ ﺍﻟﺩﺍخلي ﻟﻴﺱ مجرد ﻋﺩﺩ ، ﺃﻱ ﻓﺭﺩ ﺍﻭ اكثر، يقومون باﻋﻤﺎل ﺍﻟﺘﺩقيق انما هو عبارة ﻋﻥ ﻓﺭيق ﻋﻤل ﺍﻭ ﻤﺠﻤﻭﻋﺔ ﻋﻤل ﻤﺘﻜﺎملة تسمى التدقيق الداخلي ، وهم يعملون بصورة رئيسية لضمان كفاءة نظام الرقابة الداخلية. و يسمح ﺍﻟﻭﻀﻊ ﺍﻟﺘﻨﻅﻴﻤﻲ ﻟﻠﺘﺩﻗﻴﻕ ﺍﻟﺩﺍﺨﻠﻲ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ بمسؤﻭﻟﻴﺎته دون قيود ، ﻭتحديد نوعية وعدد الموظفين، وكتابة الوصف الوظيفي،وشرح المهام الرئيسية للدائرة.

3. البراعة وبذل العناية المهنية :

يتعين على الرئيس التنفيذي للتدقيق الداخلي التأكد من أن موظفي التدقيق الداخلي و قسم التدقيق الداخلي يمتلكون المهارات المطلوبة بالنسبة لنطاق العمل ومستوى المسؤولية. من خلال توفر صفات مكتسبة سواء اثناء دراستهم أو أثناء ممارسته لواجبه المهني، وتحسين معرفتهم، مهاراتهم، والكفاءات الأخرى من خلال التطوير المهني المستمر . وإن من مسؤولية كل مدقق أن يستمر في التدريب المناسب كي يحتفظ بمهاراته وكفاءته.

4. الرقابة النوعية وبرنامج التحسين:

على الرئيس التنفيذي للتدقيق الداخلي أن يضع برنامجاً للرقابة النوعية، وبرنامج التحسين، والذي يغطي جميع أعمال التدقيق الداخلي، ويراقب فاعليته بشكل مستمر. يجب أن يصمم هذا البرنامج لمساعدة نشاط التدقيق الداخلي لإضافة قيمة للمنشأة، وتحسين عملياتها، ويوفر التوكيد بأن نشاط التدقيق الداخلي منسجم مع المعايير، وأخلاقيات المهنة.ويتضمن كذلك البرنامج تقييم كفاءة وفاعلية نشاط التدقيق الداخلي وتحديد فرص التحسين فيه.

ثانيا: ارشادات الاداء للتدقيق الداخلي

1. ﺃسس ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺩﺍئرﺓ ﺍﻟﺘﺩﻗﻴﻕ ﺍﻟﺩﺍخلي:

ﻋﻠﻰ الرئيس ﺍﻟﺘﻨﻔﻴﺫﻱ للتدقيق الداخلي إدارة نشاط التدقيق الداخلي بفعالية وانه يضيف قيمة ، وضع خطط مبنية على أساس المخاطرة لتحديد أولويات نشاط التدقيق الداخلي، منسجمة مع أنظمة(اهداف) المؤسسة. وتقديم تقارير منتظمة (دورية) للمجلس والإدارة التنفيذية عن أهداف، صلاحيات، ومسؤوليات نشاط التدقيق الداخلي، والإنجاز بالنسبة للخطة.يجب ان يشمل التقرير، مواقع المخاطرة الهامة، مواضيع الرقابة، وأمور التوجيه العامة، أية أمور تحتاجها او تطلب من قبل مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية.

2. طبيعة العمل:

يقوم نشاط التدقيق الداخلي بتقييم – والإسهام في تحسين – عمليات الحوكمة وإدارة المخاطر والرقابة ، وذلك من خلال اتباع اسلوب منهجي منظم.

3. تخطيطٌ مهام التدقيقٌ الداخلي (برنامج التدقيق):

يقوم المدققون الداخليون بتدوين وتوثيق خطة عمل لكل مهة من مهام التدقيق تتضمن اهداف المهة ونطاقها ، توقيتها والموارد المخصصة لها .

4. تنفيذٌ مهام التدقيقٌ الداخلي :

من خلال تعريف، تحليل، تقييم وتدوين معلومات كافية لتحقيق أهداف المهمة، مع مراعاة موازنة التكلفة بالمنفعة. ويجب ان تكون هذه المعلومات ملائمة ويمكن الاعتماد عليها

5. تبلٌيغ النتائج:

يجب على المدققين الداخليين إيصال نتائج المهمة مباشرة بتقرير مكتوب وموقع بعد الانتهاء من اعمال التدقيق.قد تكون هناك تقارير مرحلية مكتوبة او شفوية ويمكن تقديمها رسميا او بصفة غير رسمية. وقد تستخدم التقارير المرحلية لتبليغ معلومات تتطلب اهتماما عاجلا او للحصول على تفسيرات وايضاحات من قبل الادارة المعنية،أو الابلاغ عن تغير في نطاق التدقيق للنشاط محل الفحص،او لاخطار الادارة بمدى التقدم في عملية التدقيق اذا كانت عملية التدقيق تستمر لفترة طويلة.

6. مراقبة سيرٌ العمل:

على الرئيس التنفيذي للتدقيق وضع أسلوب متابعة لمراقبة والتأكد من أن توجيهات الإدارة قد تم تطبيقها بفعاليـة أو قررت تحمل مسؤولية عدم اتخاذ إجراء. ومراقبة استبعاد نتائج المهمـات الاستشارية الى المدى المتفق عليه مع الجهة المستفيــدة .ومتابعة اتخاذ الاجراء المناسب المترتب على نتائج التدقيق التي تم التقرير عنها.

فيديو ضرورات التدقيق الداخلي

أضف تعليقك هنا

د.خلف عبدالله الوردات

خبير ومدرب واستشاري دولي للتدقيق والمحاسبة