نقد واقتراح سیاسات وطنیة لمكافحة التغیر المناخي

كتبت خلود بن منصور، الناشطة و الطالبة في شھادة الكیمیاء الدقیقة والتحلیلیة، والملمة بقضایا التغیر المناخي حول العالم.

لمسألة المحافظة المستدامة على المنظومة البیئیة مكانة بارزة على مستوى الاستراتیجیات الاقتصادیة والاجتماعیة في بلادنا، من خلال سیاسة استباقیة لتحقیق التوازن الأمثل بین مختلف المتطلبات والتنمیة من جھة وحمایة والاستغلال الرشید للموارد.

في ھذا الصدد ، اعتمدت تونس وتستمر في تبني الاستراتیجیات ومقاربات لضمان حق كل التونسیین في بیئة سلیمة. في الواقع, فإن وجود بیئة نظیفة والتدابیر اللازمة للمراقبة والحمایة ضد مختلف أشكال التلوث ھو واحد من الظواھر الملموسة للتطور الذي تمكنت تونس من تحقیقه في فترة قصیرة نسبیا من الزمن ، وتقدیم تحسن نوعي في حیاة المواطنین.

وفي الواقع فإن تخصیص الدولة لـ 2.1 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي الخام لبرامج حمایة البیئة یقف شاھدا على ذلك. یتمیز المناخ في تونس بطبیعته بالتقلب والجفاف الشدید مما یسبب تغیرا متواصلا في المناخ و من شأن ھذه العوامل البیئیة أن تنعكس على المستوى الاجتماعي والاقتصادي للبلاد.

بارتفاع درجات الحرارة و بروز الظواھر المناخیة بالغة الشدة یتراجع ھطول الأمطار وتزداد الظواھر المناخیة السیئة التي من شأنھا أن تؤثر على موارد البلاد(المیاه الساحلیة، والموارد الزراعیة، والتنوع البیولوجي) وجمیع الأنشطة القطاعیة (الصحة، والفلاحة، السیاحة، وما إلى ذلك).لذلك یجب اتخاذ تدابیر ملائمة والتفكیر بعقلانیة لتتمكن البلاد من التكیف مع ھذه العوامل.

في ھذا السیاق قامت وزارة البیئة و بدعم ألماني بتكلیف مجموعة من الخبراء والاستشاریین الوطنیین والدولیین (مكاتب TEC-ALCOR) بمھمة وضع ھذه الاستراتیجیة . لضمان صیاغة وإرساء استراتیجیة وطنیة قویة، فقد تواصل العمل و استمر التشاور لأكثر من سنة تم فیھا حشد مجموعة واسعة من الخبراء الوطنیین الممثلین لمؤسسات القطاع العام والخاص والمجتمع المدني.

التدابیر اللازمة لمجابھة التغیرات المناخیة :

● الحوافز المسندة للحد من تغیر المناخ :

كل تدابیر التخفیف المحددة تتعلق أساسا تعزیز بإسناد حوافز للتحكم في الطاقة وتطویر الطاقات المتجددة وكذلك اتخاذ إجراءات ردعیة ضد إھدار الطاقة من خلال إنشاء التدریجي للأسعار المحلیة للطاقة و دعم النقل العمومي على الخاص.

فیما یتعلق بالتكیف، ینبغي تشجیع المؤسسات الاقتصادیة والمالیة بشكل خاص على المحافظة على المیاه وإعادة استغلالھا. ویجب ان تركز أیضا على إنشاء نظام للتأمین ضد المخاطر المناخیة لحمایة المزارعین من مخاطر خسارة رأس المال بسبب الظواھر الجویة والمناخیة.

● جھاز لمراقبة وتقییم سیاسة المناخ :

ینبغي أن یستند نظام تسییر السیاسات المناخیة على أنظمة لمراقبة وتقییم تنفیذ كل الجوانب الأفقیة التخفیف والتكیف. على المستوى الأفقي، تشمل ھذه الأدوات تعزیز الوحدة النموذجیة للأرصاد المناخیة في المرصد الوطني للرصد الجوي، وإنشاء نظام للرصد وتبادل المعارف وأخیرا تطویر البحوث الوطنیة بشأن آثار تغیر المناخ (المادیة، والاجتماعیة والاقتصادیة، وما إلى ذلك) .

بالنسبة لآلیة التخفیف، خاصة وأنھا وضعت نظم وأدوات القیاس والإبلاغ والتحقق مناسبة من انبعاثات الغازات الدفیئة على المستویین الوطني والقطاعي.

فیما یتعلق بالتكیف، ینبغي إنشاء و / أو تعزیز أنظمة لرصد آثار تغیر المناخ في مختلف القطاعات والھیئات، وكذلك رسم خرائط قابلیة التأثر بتغیر المناخ ودمجھا في مواضیع مختلفة.

الأھداف الاستراتیجیة :

التنمیة الاجتماعیة والاقتصادیة على المدى القصیر (لإعادة التوازن الاجتماعي والمكاني) دمج عدد من الإجراءات الوقائیة في ضوء التنمیة الإیكولوجیة على المدى المتوسط (السیطرة على الموارد، وما إلى ذلك).

استقرار الانبعاثات في 2050

الھدف تخفیض ما یقرب من كثافة الكربون بنسبة 60 ٪بحلول سنة 2030 مقارنة بـ2012 و ارساء سیاسة استباقیة لتحقیق سیاسة استباقیة ووقائیة بدعم دولي في إطار آلیات التمویل ونقل التكنولوجیا التي أنشأھا العالم للتحكم في المناخ (صندوق أخضر، الخ.) ..

● أدوات تفعیل الرؤیة الاستراتیجیة :

الحاجة إلى سیاسة جدیدة لتغیر المناخ :

یعتبر تأسیس SNCC أداة رئیسیة للتفعیل والاستمراریة. یجب أن یلازم منھج الاستراتیجیة تسلسل ھرمي یمكن أن یكفل الأفقیة اللازمة، المراقبة السیاسة لـ SNCC ،والقدرة على حشد الجھات الفاعلة ، وأخیرا سلطة إشراف بین القطاعات والجھات الفاعلة.

ان سیاسة التسییر الخاصة بـ SNCC یجب أن تتصل بھیكل مختص مكلف من قبل الوزراء المسؤولین.

وینبغي أن یستند ھذا الھیكل على ھیئة تنفیذیة یتمثل دورھا في توفیر دور الدعم التقني لـ SNCC بالتنسیق مع المؤسسات القطاعیة المختلفة. یمكن لھذه الھیئة أن تكون في خطوة أولى لتعزیز إداري یعنى بتغیر المناخ في صلب وزارة البیئة إلى حین تجھیز الموارد البشریة والمادیة.ثم یكون من الضروري إنشاء إدارة لـ SNCC على المستوى القطاعي والإقلیمي لضمان إدراج CC في مخططات التنمیة..

الحاجة إلى الترتیبات المؤسسیة والتنظیمیة :

تحقیق الرؤیة التفاضلیة الطامحة لتخفیف انبعاثات الغازات الدفیئة، وبخاصة تغییر النطاق في الطاقة المتجددة التي لنا تخلو من بعض الإصلاحات التنظیمیة العمیقة، مثل فتح الشبكة للمنتجین للكھرباء وإنشاء ھیئة تنظیمیة لضمان قدر أكبر من الشفافیة في إدارة القطاع.

یجب أن تسمح الإصلاحات التي یتعین الاضطلاع بھا أیضا بالتنظیم المجالي في المدن مع مراعاة الاحتیاجات المحلیة لتغیر المناخ.

یجب أن تشمل الإصلاحات أیضا إنشاء أداة مؤسسیة لإدارة الموارد الطبیعیة، مثل إنشاء الإدارة الوطنیة للموارد الطبیعیة CONGR التي تتمثل مھمتھا في التخطیط للموارد على المستوى الوطني وترشید الاستخدامات بین القطاعات.

فيديو نقد واقتراح سیاسات وطنیة لمكافحة التغیر المناخي

أضف تعليقك هنا

خلود بن منصور

خلود بن منصور

اشطة و طالبة في شھادة في الكیمیاء الدقیقة و التحلیلیة، ملمة بقضایا التغیر المناخي حول العالم.