من العاقل ومن الذكي

“من العاقل ؟! ومن الذكي ؟! ”
تعالي معي اولا اقص عليك قصه خياليه بعنوان ” نهر الجنون ” حتي تسهل علي كتابتي الوصول الي عقلك .. باختصار وبدون اي مقدمات .. مملكه صغيره يحكمها الملك ويساعده الوزير في شئون الاداره وشعب راض بالقدر والاحوال شبه مستقره في المملكه وفي جانب من المملكه يوجد نهر محرم الاقتراب منه يسمي ” بنهر الجنون ” .. وذات يوم وبدون سابق انذار .. جف مصدر المياه ف المملكه ولم يعد امام الناس خيارا سوي النهر المحرم ( نهر الجنون ) .. بدا الناس ينهالون عليه واحدا تلو الاخر هروبا من شبح العطش .. وبعد عده ايام كان جميع افراد المملكه قد نالوا نصيبهم من النهر وبداوا يتصرفون بطريقه غريبه ومن كان يشرب منه يؤمن بانه العاقل الوحيد الموجود في المملكه والبقيه مصابون بالجنون ! مرت ايام قليله حتي كان جميع من بالمملكه نالوا نصيبهم من النهر حتي الملكه .. وبدا الجميع بالاعتراض علي الملك الذي كان مجنونا في نظرهم ..
_ ماذا حدث ايها الوزير ؟؟
= للاسف يا سيدي .. شرب الجميع من النهر .. لم يتبقي سوي انا وانت
_ اذا ! هل لديك حل مناسب
= الحل الوحيد ان نشرب من النهر يا سيدي ! .. او نحاول ان نتصرف مثلهم !!
….
ابحث دائما عن ابتسامه في صفحات الفيس بوك كنوع من العاده قبل الخلود الي النوم .. كل يوم يحتل احد الافراد معظم العقول البشريه .. بمواضيع متعدده المجالات .. منها الحقيقي ومنها الابتكاري .. فاصابني الكثير من الحنق .. فلم اعد اجد متعتي هناك ! ..
قضيت اوقاتا كثيره ابحث عن مفهوم واضح وجلي لمصطلح ( الذكاء ) .. فرايت الجميع يدعي تلك الصفه .. الجميع يؤمن بان الجميع اغبياء ! .. واؤمن ان الحيوانات ايضا تعتقد ان البشر اغبياء .. تعالي فكر معي لوهله .. هل انعم الله علينا بالعقل ؟؟ ام ابتلانا به ؟؟ !! .. ولماذا لا تكون الحيوانات مميزه عنا باللاعقل ؟ ! .. هل كل الفصائل تؤمن بانها افضل الفصائل ؟!
فهل سمعت يا صديقي عن حيوان انتحر لسوء ظروف معيشته ؟! .. هل سمعت عن حيوان دفع كل ماله لشراء انثي نوعه ؟؟ .. هل اقام حيوانا حفلا صاخبا للاحتفال بالزيجه ؟! .. الخ الخ ..
جاوبني الان .. العقل ام اللاعقل ؟
بحثت في ام الكتب واشهر محركات البحث .. ما معني الذكاء ؟! .. كيف اعرف ان فلان يستحق لقب ذكي ؟! .. فكانت التعريفات مختلفه .. فالبعض قام بتعريفه علي انه شيء نسبي فمن كان يجيد شيئا او مجالا ما فانه ذكي في ذلك الشيء او المجال .. وبعضهم قال ان الذكي هو من يستطيع الابداع في اي مجال يختاره القدر له ..
وعرفه علماء النفس علي انه القدره علي التفكير المنطقي وتطور التعريف تدريجيا حتي قام العالم اودين بايقاف الجدل وقام بتعريف الذكاء كميا من خلال مقياس اختبارات الذكاء حتي يعطي قيمه رقميه لمقياس الذكاء عند كل شخص
وعرفه الفلاسفه بانه هو القدره علي التفكير والتدبر فعرفه افلاطون انه النشاط الذي يكسب صاحبه العلم .. وعرفه ارسطو علي انه مجموعه متنوعه من الاحاسيس التي يشكلها العقل !
وكان للعلماء والفنانين والادباء نصيبهم في تعريف ذلك المصطلح .. فقال ليوناردو دافينشي ان المعرفه لا ترهق العقل ابدا !
وقال الاديب مصطفي لطفي المنفلوطي لا تعجب ان قلت لك ان الذكاء غير العقل . فاللصوص والمحتالون والمزورون والكاذبون والمنافقون اذكياء وليس بينهم عاقل واحد
نتوقف قليلا عند تلك الجمله الرائعه التي وفرت علي انفسنا صخب التفكير وجعلتنا نفرق بين من يمتلك ذكاءا ومن يمتلك عقلا ! .. من العاقل ؟ ومن الذكي ؟! ومن هو العاقل الذكي ؟!
بحكم خبرتي الحياتيه المتواضعه وتعاملاتي مع الكائنات البشريه اجريت دراسه مبسطه توضح نسب الاذكياء والعقلاء ومن يمتلك السلاح المذدوج .. والنتيجه كالاتي .. 90% من البشر اغبياء بكل ما تحمله الكلمه من معاني .. فهذه الكائنات تمر بالدوره المسرحيه المضحكه حتي يقابلهم ملك الموت في جزء من تلك الدوره .. 5% من البشر اذكياء جدا ولكنهم ليسوا بعقلاء .. وهؤلاء البشر يتولد عندهم حاله من الاضطراب النفسي لسوء استخدام ذكاؤهم .. 4% من البشر عقلاء ولكنهم ليسوا باذكياء .. وهذه الكائنات يمتلكون سلاح الرذانه ولكنهم غالبا ما يفشلوا في نهايه الطريق

علمتني الحياه ان كل من يدعي الذكاء فهو غبي !

تعالي معي لاكمل لك قصه ” نهر الجنون ” .. توقفنا عند استشاره الملك للوزير في حال الشعب .. واشار عليه الوزير الذي لم يكن يملك السلاح المذدوج للعقل والذكاء .. بان يدعي كلاهما الجنون حتي يستطيعوا التعايش مع حال المملكه لكن لسوء الحكمه ياس كلاهما بعد فتره وقررا ان يشربا من النهر ! .. شربا من النهر لانهم اقتنعوا بالفعل بانهم الخطا .. الان لم يعد هناك اعتراضا كالسابق علي الملك ! .. الان الجميع بنفس الدرجه ! .. والقرارات تتوافق مع الرغبات .. الان انتهي دور ال 99% في القصه ولكن القصه لم تنتهي بعد ! ..
كان هناك شخص واحد في المملكه لم يشرب من النهر ! .. ولكنه اجاد التصنع والتمثيل وانتظر الملك والوزير حتي يشربا من النهر ! .. وبعد ان اطمان من استقرار الاحوال في المملكه .. بدا في استخدام سلاحه المذدوج حتي يصبح مشهورا في المملكه ! .. ماذا يفعل الان ؟؟ . هل يتصرف بذكاء ! ؟ .. سيتهمه الشعب بالجنون ! .. هل يظل يتصرف كالشعب ! .. سيبقي واحد منهم ! .. اذا ما الحل ؟؟ ..
بدا هذا الفرد ينشر قرارات اكثر تحدرا من المستوي الجنوني للشعب ! .. فبدا الناس في الحديث عن ذلك الفرد الذي اصبح غبيا في نظرهم ! وكلما تحدث الشعب المجنون عنه زاد تصنعا للغباء ! .. حتي اصبح اشهر فرد بالمملكه .. وبدا هذا الفرد يتقلد المناصب حتي اصبح حاكما للملكه !! ..

لكل مقام مقال .. ولكل زمن احكامه وظروفه .. وفي دستور الاذكياء العقلاء .. كن غبيا حتي لا يتهمك الاخرين بالغباء !
فالنسبه القليله التي لا تتعدي 1% هم من اطلق عليهم الاذكياء العقلاء .. فمن يستطيع التلاعب بالعقول البشريه حتي يتقلد المكانه التي لم يستطع تحقيقها من خلال استخدام سلاحه ! يستطيع التحكم بالعالم !

فيديو من العاقل ومن الذكي

أضف تعليقك هنا

يوسف العربي

يوسف العربي