<جوجل اناليتكس>
Home / أدب / تصميم الثقافة

تصميم الثقافة

يمكن تعريف التصميم على انه إعطاءُ شكلٍ للثقافة. اما الثقافة بشكلٍ عام فهي طريقة حياة مجموعة من الناس، والسلوكيات والمعتقدات والقيم والرموز التي يقبلونها دون التفكير فيها عموماً والتي يتم تمريرها عبر التواصل والتقليد. تُولد الثقافة من المساهمات والاكتشافات المستمرة من الموظفين واصحاب الاستوديو. الثقافة هي المحرك الرئيس للإبتكار والإبداع.

وترى المنظرة الثقافية الشهيرة والمصممة الاعلامية (آن بالسامو) ان التكنولوجيا والثقافة لا ينفصلان، أولئك الذين ينخرطون في الابتكار التكنولوجي هم يصممون ثقافات المستقبل. ان تصميم الثقافة هو دعوة لحمل الثقافة على محمل الجد في تصميم وتطوير التقنيات المبتكرة. وتؤكد (بالسامو) ان منبع الابتكار التكنولوجي هو الخيال التكنولوجي، وهو نوعية ذهنية تمكن الناس من التفكير بالتكنولوجيا، لتحويل ما هو معروف الى ما هو ممكن. وهذا الخيال هو ادائي، إذ يرتجل ضمن قيود لخلق شيء جديد. وتصف الخيال التكنولوجي في العمل في اشتراك وسائط متعددة مختلفة كانت تشارك فيها كمصممة او مطورة.

ان تصميم الثقافة هو بيان (مانفيستو) لتحويل البرامج التعليمية وتطوير استراتيجيات تعلم كافية لمهمة الهام الخيال التكنولوجي المتناغم ثقافياً.

هنا المبادئ التي تحفز صلاحية وعملية وبصيرة (بالسامو) وكذلك بيانها المفصل:

  • الابتكار هو عملية وليس منتجاً.
  • الابتكار هو مسعى متعدد التخصصات.
  • التصميم هو مهارة الخيال التكنولوجي.
  • يتم سن المستقبل من قبل المصممين الذين اخترقوا الحاضر لإنشاء منصات لمستقبل صناعة العالم.
  • صناعة الاشياء مهمة لبناء معرفة مشتركة.
  • كل تكنولوجيا لها آثار متناقضة ومتعددة.
  • يُعد التعاون بين الاختلافات مفتاح الابتكار التكنولوجي.
  • إن انشاء تكنولوجيات جديدة ينطوي دائماً على تصميم إمكانيات ثقافية جديدة.
  • كل من يشارك في تصميم التكنولوجيات الجديدة يشارك ايضاً في عملية تصميم الثقافة.
  • فهم العلاقة بين الثقافة والتكنولوجيا وبالتالي هو اولوية أخلاقية لأولئك المشغولين في خلق التكنولوجيات الجديدة والتطبيقات والثقافة الرقمية.

تستخدم (بالسامو) مصطلحها “تكنوكولتشر” لكل تغيير تكنولوجي واجتماعي لأن تلك مترابطة بشكلٍ لا ينفصل حتى لو كان ذلك مع آفاق زمنية متفاوتة. ان التصميم الآن هو منطقة معترفٌ بها ومتنامية ويجب الحفاظ على دوره التفاعلي في جميع التغييرات التقنية والاجتماعية. وعندما لا نعترف بذلك سندفع ثمناً باهظاً في بعض الاحيان. كل منا يمتلك فناناً في داخله (ما لم نقتله) والتصميم هو التخصص الذي يوفر، جنباً إلى جنب مع التخصصات الاخرى، الجمال الذي يمكننا ادراكه.

لمزيد من الاطلاع ينظر في:

Balsamo, A. (2011). Designing culture: The technological imagination at work. US: Duke University Press Books

فيديو تصميم الثقافة

 

About د. راقي نجم الدين

wavatar
د. راقي نجم الدين - العراق
دكتوراة في تقنيات التصميم