<جوجل اناليتكس>
الرئيسية / الحياة / لا أدعي المثالية ولكن أدعي التميز ،،

لا أدعي المثالية ولكن أدعي التميز ،،

لا أدعي المثالية ولكن أدعي التميز ،، 

خلال فترة قصيرة في مجال التدريب كان رد فعل المتدربين علي أدائي غير متوقع وهذا ليس تفاخر ولكن تأكيد علي من أحب شيء وأتقنه وسعي من أجل التميز فيه  سيحصل علي هذا التميز وخلال هذا المقال سأعرض بعض الملاحظات التي يجب أن تكون في ذهن كل من يعمل في هذا المجال كي يصل إلي التميز أذن لنختار عنوان لهذه المقالة ( الطريق إلي التميز )

-1 – أنت مدرب مش مدرس : 

لاحظت في كثير من المدربين التركيز علي ( الحشو ) في المادة التدريبية المقدمة فيضيف الكثير من التعريفات والمفاهيم والمصطلحات وهو في إعتقاده أن هذه الطريقة تزيد من قيمة المادة ولكن هل لاحظت الملل علي وجوه المتدربين ؟؟ هل لاحظت أنهم لا يحتاجون إلي كل هذا الكم من المعلومات علي قدر ما يحتاجون من تطبيق عملى مثمر يغنيهم عن كل هذا المصطلحات ويفيدهم حقا في حياتهم ، أنت بهذه الطريقة مدرس تركز علي حشو عقول طلابك بالمعلومات لكي يجتازوا أختبار نهاية العام ثم ينسون كل ما تعلموه .

2 – المايكروفون مش ليك لوحدك :

كثير من المدربين يعتقد أن بمجرد ما أن منسق الدورة التدريبية أعطاه الميكرفون أنه بذلك أصبح ملكه فقط ويجول يخطب في متدربيه هنا وهناك ، دع المايكرفون لمتدربينك فهم ليسوا بحاجه للخطب الرنانه ولكن هم يحتاجون التعلم بالمشاركة أجعلهم يشاركونك في التدريب وأعطي لهم مساحهم يعبرون فيها عن أرائهم ( تكلم قليلا وأسمع كثيرا ) .

– 3- أنت رائع ولكن … :

كثير جدا من المدربين لديهم مهارات القاء رائعه وطرق تحفيز أكثر من رائعه والمتدربين بيكونوا مبسوطين معاهم جدا ولكن ماذا تعلم المتدرب بعد هذا التحفيز ؟؟ هل يوجد استراتيجية تنفذ علي أرض الواقع خلي بالك !!! الهدف أنك تساعدهم يتغيروا مش بس أنك تبسطهم وتحمسهم .

-4- لا تكن بهلوانا … : 

لا تتحرك كثيرا كالبهلوان ولا تقف ثابتا كخيال المآته ، فحركة المدرب يجب أن تكون مدروسه داخل القاعة التدريبية تفعال مع المتدربين وتعلم فن الأدء المسرحي كي تتميز وتصل المعلومة بشكلها المثير للمتدرب .

– 5 – أوعي تكون خواجه : 

مش عشان بتعرف تتكلم أكتر من لغة يبقا تتكلم كلام مكسر وتحط مصطلحات كتير في مادتك التدريبية ، خلي بالك أنت مش خواجه أتكلم باللغة المناسبة مع المتدربين وثقافتهم عشان تكون قريب منهم ولا مانع من أضافة بعض المصطلحات اذا لزم الأمر .

– 6 – أنت مسئول عن المتدربين بأختلاف أنماطهم : 

ممكن تدخل القاعة وتلاحظ أن أحد المتدربين يرفض التفاعل و متدرب أخر يريد أن يشارك بقوة لدرجة تهدر من وقت المحاضرة ، وعشان أنت مدرب متميز لازم تتعلم أزاي تتعامل مع كل نمط شخصية عشان تقدر توصل المعلومة لكل المتدربين بما يتناسب مع أنماط شخصيتهم .

في النهاية التدريب ليس مهنة لجلب المال ولكن هو تربيه للعقول ومسئولية علي عاتق كل من يعمل بهذا المجال ، أتمني للجميع التوفيق وأذكر نفسي وجميع أصدقائي المدربين وكل من يعمل في هذا المجال بهذه النصائح التي دائما ما نحتاج إليها أثناء رحلتنا في عالم التدريب الإحترافي

تحياتي لكم ،،

فيديو لا أدعي المثالية ولكن أدعي التميز ،،

شاهد أيضاً

أفكار إبداعية لقيادة إلهامية

أفكار إبداعية لقيادة إلهامية

أهمية شعور “التقدير” للانسان من أهم أحتياجات الانسان هو شعورة ( بالتقدير ) ، وعندما …