التطفل – #الطفيليات

بقلم: خضر نيازي

كثيرا ما نسمع و نستعمل كلمة تطفل او طفيلي فنقول مثلاً ان هذا الشخص طفيلي، فما هو التطفل بالمعنى العلمي يا ترى؟ سنحاول في هذه الاسطر القليلة ان نسبر فضاءات علم الطفيليات بشكل مبسط و سهل.

الكائنات الطفيلية

كثيراً ما نسمع عن الملاريا و الاسكارس و التي هي كلها من الطفيليات. ان القليل من الناس يعرفون ان هناك الكثير جداً من انواع الكائنات الطفيلية حتى انها اكثر عددا من الكائنات غير الطفيلية في العالم. حتى لو استثنينا الفايروسات و الانواع الصغيرة من البكتيريا، التي هي كلها طفيليات، و الانواع الكثيرة من البكتيريا الطفيلية و الفطريات الطفيلية، فان الطفيليات تبقى هي الاغلبية. ان اجسام النباتات و الحيوانات الحرة المعيشة تمثل بيئات غنية، يمكن ان تُستَعمر مرات لا معدودة من قبل الطفيليات خلال التارخ.

الطريقة التطفلية

بشكل عام فأن الطريقة التطفلية في الحياة ناجحة بشكل كبير لدرجة انها تطورت بشكل مستقل في كل شعبة من شعب الحيوانات، من الابتدائيات الى مفصليات الارجل و الحبليات، كذلك في الكثير من مجاميع النباتات. ان الكائنات التي ليست طفيليات هي عادة مضائف. حيث ان الكائن الطفيلي يعيش في جسم الكائن المضيف. فالانسان مثلاً يمكن ان يُصاب باكثر من عشرات الانواع من السوطيات و الاميبات و الهدبيات و الديدان و القمل و البراغيث و القراد والعث. فمن غير المعتاد ان نفحص حيواناً اليفاً او برياً من دون ان نجد نوعا واحداً على الاقل من الطفيليات عليه او في داخله. حتى الحيوانات التي تُربى تحت ظروف مختبرية صارمة فمن الشائع ان تصاب بالابتدائيات و الطفيليات الاخرى. غالباً ما تكون الطفيليات هي انفسها مضائف لطفيليات اخرى.

ان العلاقة وطيدة جدا بين الطفيليات و المضائف بشكل نموذجي من ناحية الكيمياء الحيوية، و لهذا السبب أخذ العلماء على عاتقهم وظيفة ملحة و هي توضيح السبب الذي يجعل انواع من الطفيليات تتطفل على نوع واحد او عدة انواع من المضائف. و لهذا فليس من الغريب ان علم الطفيليات قد وُضِع لفهم الطفيليات و علاقتها بمضائفها.

مصطلحات التطفل

و لكي نفهم الطفيليات اكثر سوف نتعرف على بعض المصطلحات الخاصة بهذا المجال. حيث ان علم الطفيليات بشكل موسع هو دراسة التكافُل، او ما يسمى “العيش سوية”. كما وصفها الباحث الالماني A. de Bary في 1879. وهذه العلاقة موجودة بعدة اشكال:

  1. الرحلان:

الرحلان يوجد عندما فقط يكون الكائنان المتكافلان “ينتقلان سوياً” و ليس بين الكائنين المشتركين في التنقل سوياً أي اعتماد  على الاخر من الناحية الفسلجية او الكيمياء الحيوية.

  1. المعايشة المشتركة:

المعايشة المشتركة تصف العلاقة التي كل من الشريكين يستفيدان فيها من العلاقة. أي ان الفائدة متبادلة بين الكائنين.

  1. التطاعم:

في التطاعم شريك واحد يستفيد من العلاقة، و لكن المضيف او الشريك الثاني لا يستفيد ولا يتضرر من العلاقة.

  1. التطفل:

التطفل هي العلاقة التي فيها احد الشريكين، اما ان يسبب الضرر لمضيفه او بشكل ما يعيش على حساب المضيف. أي ان احد الطرفين يستفيد من العلاقة فيما يتضرر الطرف الاخر من العلاقة.

المصادر:

Roberts, Larry S.; Janovy, Jr., John (2009). Gerald D. Schmidt & Larry S. Roberts’ Foundations of Parasitology (8 ed.). Boston: McGraw-Hill Higher Education. pp. 1–5

بقلم: خضر نيازي

أضف تعليقك هنا