<جوجل اناليتكس> <فيسبوك بلجنز>
الرئيسية / إعلام / الفرق بين الاعلام الالكتروني والاعلام التقليدي

الفرق بين الاعلام الالكتروني والاعلام التقليدي

 

 

قبل أن نبدأ الخوض في دراسة هذا  الموضوع  وخصائص الإعلام الإلكتروني ودوره في منافسة وسائل الإعلام التقليدية كان لابد لنا من وضع تعريف مبسط للإعلام الالكتروني …

حيث ورد في موسوعة الوكيبيديا التعريف التالي:(*1*)

الاعلام الإلكتروني بالإنجليزية: Electronic media) هو الإعلام الذي يتم عبر الطرق الالكترونية وعلى رأسها الإنترنت، يحظى هذا النوع من الإعلام بحصة متنامية في سوق الإعلام وذلك نتيجة لسهولة الوصول إليه وسرعة إنتاجه وتطويره وتحديثه كما يتمتع بمساحة أكبر من الحرية الفكرية تعد التسجيلات الصوتية والمرئية والوسائط المتعددة الأقراص المدمجة والإنترنت أهم أشكال الإعلام الاكتروني الحديث.

غدا واضحاً أن نشأة أي وسيلة إعلامية جديدة لا تلغي ما سبقها من وسائل، فالمذياع لم يلغ الصحيفة والتلفازلم يلغ المذياع، ولكن الملاحظ أن كل طرق الإعلام المستحدثة يخصم الكثير من جمهور الطرق القديمة ويغير أنماط الاستخدام وفقاً  لإمكانيات الوسيلة الجديدة.(1)

نستطيع بعد أن تحدثنا عن الاعلام الالكتروني أن نخوض في دراسة حول خصائص هذا الاعلام ومميزاته التي استطاع فعلاً أن يثبت نفسه وبجدارة أمام وسائل الاعلام التقليدية التي لم تستطع وطبعاً هذا برأي لم تستطع أن تواكبه بالصورة السليمة فقد أصبح قبلة لأغلب الفئات الشابة وحتى أغلب الفئات العمرية حيث ظهرت قوته في استقطابه لجميع فئات وطبقات المجتمع المثقفة وغيرها …

 

 

  • كان ذلك نقلاً عن موسوعة الوكيبيديا من خلال الرابط التالي:

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A5%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%85_%D8%A5%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%B1%D9%88%D9%86%D9%8A

 

 

خصائص وميزات الإعلام الالكتروني:

سأدرج بعض الميزات التي أراها في هذا الإعلام برأي الشخصي لكن قبل ذلك سأتناول بعض الآراء التي وردت في بعض المواقع ومنها موقع (لغة العصر) (*2*) حيث أدرج التالي في إحدى مقالاته :

ومن أبرز الخصائص التى تميز الإعلام الإلكترونى   :
1ـ خاصية التنوع : كان الصحفى يواجه مشكلة المساحة المخصصة لإنجاز مقالة إخبارية ما على مستوى الصحافة التقليدية الورقية، وبما أن الصحافة تعيش على التوازن بين الفضاءات المخصصة للتحرير، والمساحات الأخرى كالإشهار (الإعلانات)، كذلك كانت مهمة الصحفى تتمثل فى إنجاز عمل صحفى يوفق بين المساحة المخصصة للتحرير وتلبية حاجيات الجمهور. وهنا جاء دور نسيج الإنترنت الذى يسمح بإنشاء صحف متعددة الأبعاد ذات حجم غير محدد نظريا، يمكن من خلالها إرضاء مستويات متعددة من الاهتمام.. وطريقة النص الفائق (hyper text ) هى المحرك لهذا التنويع فى الإعلام والذى يمكن من إيجاد نسيج إعلامى حقيقى يستخدم أنماطا مختلفة من المقاربات والمصادر والوسائل الإعلامية ترتبط فيما بينها جميعا بشبكة من المراجع.

2ـ خاصية المرونة: تبرز خاصية المرونة بشكل جيد بالنسبة للمتلقى “مستخدم الإنترنت “، إذ يمكن له إذا كان لديه الحد الأدنى من المعرفة بالإنترنت أن يتجاوز عددا من المشكلات الإجرائية التى تعترضه.. ويلعب الحاسوب هنا دورا مزدوجا: فهو من جهة الوعاء المادى الذى يؤمن الاتصال بالإنترنت والتعامل معه، بالإضافة إلى وظيفته الأساسية المتمثلة فى معالجة المعلومات، وتخزينها بمختلف الأشكال والطرق. أما على المستوى الإعلامى، فتبرز خاصية المرونة من خلال قدرة المستخدم على الوصول بسهولة إلى عدد كبير من مصادر المعلومات والمواقع؛ وهذا ما يتيح له فرصة انتقاء المعلومات التى يراها جيدة وصادقة، والتمييز بينها وبين المواقع التى تقدم معطيات مزيفة.

 

***وردت هاتان الخاصيتان في صفحة (مركز امداد للإعلام) بذات الصيغة … وجب التنويه..

 

 

(*2*)موقع لغة العصر عبر الرابط :

http://aitmag.ahram.org.eg/News/54608/%D9%85%D9%82%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AA-/%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%A1-%D8%AD%D8%B1%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%B1%D9%88%D9%86%D9%89–%D9%88%D8%B3%D9%8A%D9%84%D8%A9-%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B9%D9%88%D8%A8.aspx

 

 

(*3*)أما في موقع التربية الإعلامية فقد وردت الخصائص والميزات التالية:

 

 خصائص الإعلام الجديد :

يتميز الإعلام الجديد بالعديد من الخصائص ومنها:
1. التفاعلية: حيث يتبادل القائم بالاتصال والمتلقي الأدوار، وتكون ممارسة الاتصال ثنائية الاتجاه وتبادلية، وليست في اتجاه أحادي، بل يكون هناك حوار بين الطرفين.
2. التزامنية: وهي إمكانية التفاعل مع العملية الاتصالية في الوقت المناسب للفرد، سواءاً كان مستقبلاً أو مرسلاً.
3. المشاركة والانتشار: يتيح الإعلام الجديد لكل شخص يمتلك أدوات بسيطة أن يكون ناشراً يرسل رسالته إلى الآخرين.
4. الحركة والمرونة: حيث يمكن نقل الوسائل الجديدة بحيث تصاحب المتلقي والمرسل، مثل الحاسب المتنقل، وحاسب الانترنت، والهاتف الجوال، والأجهزة الكفية، بالاستفادة من الشبكات اللاسلكية.
5. الكونية: حيث أصبحت بيئة الاتصال بيئة عالمية، تتخطى حواجز الزمان والمكان والرقابة.
6. اندماج الوسائط: في الإعلام الجديد يتم استخدام كل وسائل الاتصال، مثل النصوص، والصوت، والصورة الثابتة، والصورة المتحركة، والرسوم البيانية ثنائية وثلاثية الأبعاد،….إلخ.
7. الانتباه والتركيز: نظراً لأن المتلقي في وسائل الإعلام الجديد يقوم بعمل فاعل في اختيار المحتوى، والتفاعل معه، فإنه يتميز بدرجة عالية من الانتباه والتركيز، بخلاف التعرض لوسائل الإعلام التقليدي الذي يكون عادةً سلبياً وسطحياً.
8. التخزين والحفظ: حيث يسهل على المتلقي تخرين وحفظ الرسائل الاتصالية واسترجاعها، كجزء من قدرات وخصائص  الوسيلة بذاتها.

 

 

 

 

 

(*3*)  نقلاً عن موقع التربية الإعلامية عبر الرابط التالي:

http://www.saudimediaeducation.org/index.php?option=com_content&view=article&id=119:2010-10-19-15-05-28&catid=40:2010-10-19-13-51-04&Itemid=77

 

 

 

خصائص الإعلام الالكتروني من وجهة نظر متواضعة :

 

أرى أن الاعلام الالكتروني استطاع التفوق على الاعلام التقليدي ووسائله بالعديد من الميزات والأليات ومنها :

  • الفئة المستهدفة أو المجموعات الإنسانية التي يستطيع أن يشملها وتكون قاعدة له وذلك من خلال انتشاره الواسع وألية العمل التي يقوم بها حيث يستقطب جميع الفئات العمرية وأغلب شرائح المجتمع بسهولة .
  • سهولة الوصول : حيث كان للإعلام الالكتروني أدواة ووسائل جعلت منه بمتناول أغلب الفئات وعلى سبيل المثال لا الحصر  تستطيع أن تحمل أخبار العالم كله بجيبك دونما أي حرج .
  • زخم المعلومات المتوفر : بسبب تركيز أغلب الفئات والطبقات على القسم الالكتروني والجزء التكنولوجي من الاعلام أصبح وبطريقة غير مباشرة مكتنزاً بشتى صنوف وألوان العلوم بسبب ما قد تم نشره في المواقع والمدونات والصفحات الالكترونية لذلك صار هدفاً لأي سؤال مستعجل أو أية معلومة حتى أنه صار في بعض الأحيان مرجعاً هاماً .
  • امكانية التواصل واتاحته في أي مكان وزمان فأنت لاتحتاج إلى أن تنتظر فترة زمنية محددة لتشاهد نشرة الأخبار أو ليس عليك انتظار ساعة معينة فالشبكة العنكبوتية والاعلام الالكتروني متاح في أي لحظة وتستطيع من خلاله جلب أي خبر أو معلومة بلحظات .
  • سرعة الوصول: نلاحظ أن في الاعلام الالكتروني تنتشر الأخبار في عجالة وترى أن الخبر بلحظات قد تم نشره طبعاً هنا لن نتحدث عن المصداقية لكن سرعة الوصول واضحة وظاهرة أما في الإعلام التقليدي فهناك ترتيبات خاصة أو دعنا نسمها بروتوكولات معينة يحافظ عليها الإعلام التقليدي ربما من باب الحفاظ على المصداقية في بث المعلومات والأخبار أو لأسباب أخرى
  • هناك ميزة ولانستطيع تقييم مدى فعاليتها أو إيجابيتها في ذلك وهي امكانية النشر للمتابع فالمدونات وصفحات الانترنت كالفيسبوك وغيرها باتت متاحة أمام الجميع ومن خلال ذلك يمكن للجميع النشر والتعليق والتعبير عن رأيه وأصبح هذا العالم الافتراضي منبراً واسعاً وشاملاً لنشر الأخبار والأفكار وغيرها .
  • إضافة إلى ذلك توفير الوقت والجهد وتنوع المعلومات والقدرة على التواصل المتعدد…

 

 

 

 

قد لعبت هذه الميزات والخصائص وغيرها الكثير دوراً هاماً في أن يتفوق الإعلام الإلكتروني على الإعلام التقليدي تفوقاً واضحاً …

وأظهرت وبشكل فاضح قصور الإعلام التقليدي على أن يواكب العصر ويستطيع أن يدخل إلى مصاف التقدم الفكري والحضاري الذي يلعبه الإعلام الإلكتروني أو ما بات يعرف بالإعلام الحديث …

ولا ضير في أن نذكر بعض أهم أشكال هذا الإعلام الجديد الذي أصبح صرخة العصر :

*أشكال الإعلام الالكتروني :

في عصر التطور التقني أو عصر السرعة أصبح لدينا أشكال لا تحصى من أشكال الإعلام الالكتروني

التي أصبحت الوسيلة الأقوى وبدأت تنافس الوسائل التقليدية الأخرى …

غير أن لهذا الإعلام وسائل وأشكال كثيرة ونجد أغلب الناس غارقين بها

حتى إن الدول وبعض الحكومات ورجال الأعمال

استطاعوا أن يقدروا أهمية الإعلام الالكتروني وعلموا مدى أهميته فقد غزت تلك الوسائل البيوت وإحدى تلك الوسائل إن لم تكن كلها…

 

 

نستطيع إجمال أهم الآليات أو المنظومات والبرامج الالكترونية التي تستخدم كوسيلة إعلامية قوية في عصرنا الراهن فنجد أننا نحصرها فيما يلي ( وهذا ناتج عن رأي شخصي )…

وسائل الانترنت من مدونات ومواقع وبرامج تواصل اجتماعي مثل :

  1. الفيس بوك                                                                         Face Book
  2. اليوتيوب You Tube
  3. التويتر Twitter
  4. وغيرها الكثير ك : الواتساب والانستغرام والتلغرام ووو…الخ

 

وسندرج الآن أهم مصادر المعلومات التي يعتمد عليها الإعلام الإلكتروني في نقل معلوماته وأخباره لأن ذلك مهم بالنسبة لبحثنا أو دراستنا المختصرة عن الإعلام الإلكتروني ومن المهم أن نعرف بعض أهم مصادر هذه المعلومات:

 

أهم مصادر معلومات الإعلام الألكتروني :

1. مصادر المعلومات الالكترونية بالاتصال المباشر ( Online ) وهي قواعد البيانات المحلية والإقليمية والعالمية المتوفرة والمنتشرة في العالم ( خاصة الدول المتقدمة ) والتي تتيح للمكتبات ومراكز المعلومات والجهات العلمية والثقافية والتجارية والإعلامية فرصة الحصول على مصادر المعلومات إلكترونيا عن طريق شبكات الاتصال عن بعد المرتبطة بالحاسبات المتوفرة لديها ولدى المستفيدين وتوفير هذه المصادر للمستفيد إمكانية الحصول على مصادر المعلومات الموجودة في أماكن بعيدة ومترامية الأطراف وموزعة في أكثر من موقع خارج المكتبة ومركز المعلومات .
2. مصادر المعلومات الالكترونية على الأقراص المكتنزة (CD-ROM) ويمكن اعتبارها مرحلة متطورة للنوع الأول المذكور أعلاه أو جاءت لتسد بعض ثغرات النوع الأول واتجهت العديد من الجهات نحو استخدام هذه القواعد كبدائل عن خدمة البحث الآلي المباشر أو الاتصال المباشر (Online) بعد أن توفرت أغلب مصادر المعلومات على هذه الأقراص وحاليا توجد نفس مصادر المعلومات بالشكلين (MEDLINE / DIALOG /ERIC) إضافة إلى المطبوعات أو المصادر المرجعية بنصوصها الكاملة (Full text) كالموسوعات والمعاجم والأدلة

. مصادر المعلومات الالكترونية على الأشرطة الممغنطة ( Magnetic tabs ) وهذه تعتبر من أقدم مصادر المعلومات الالكترونية. وارتبط استخدامها مع انتشار استخدام الحاسبات الالكترونية في المكتبات وكانت مكتبة الكونغرس الرائدة في هذا المجال عندما بدأت في منتصف الستينيات بمشروعها المعروف ( MARC ) وتوفير الفهارس الموحدة وتوزيعها على مشتركيه بشكل أشرطة ممغنطة ( Magnetic tabs ) حيث تقوم المكتبات بتفريغ ما تحتاجه على حاسباتها واستخدامها بالشكل الملائم لحاجة المستفيدين منها . ولقد تقلص استخدام هذه المصادر بهذا الشكل بعد ظهور خدمات البحث الآلي المباشر ( Online search ) وظهور الأقراص المكتنزة .

 

 

 

(4) نقلاً عن موقع مدارات عبر الرابط :

https://www.mdarat.net/vb/showthread.php?t=2815

خاتمة ورأي شخصي:

وهذا الرأي مبني على الوقائع وعلى الدراسة التي استنتجت منها أن:

 

الإعلام الإلكتروني هو امتداد وتطور طبيعي للإعلام التقليدي، حيث أن المواقع الإعلامية

الإلكترونية بدأت منذ عدة عقود، عندما بدأت الصحف الأمريكية في بث مواقعها الإلكترونية في

الثمانينات من القرن الماضي وبدأت الخدمات التفاعلية مثل نيويورك تايمز، يو إس توداي  وغيرها…

وإن العلاقة بين الإعلام التقليدي والإعلام الإلكتروني علاقة تكاملية يعتمد فيها كل منهما على الأخر…

حيث أن صناعة الأخبار والمعلومات تبدأ من قنوات الإعلام التقليدي ولكن يختلف كل منهما في شكل تداول الأخبار والمعلومات.

وتعد سرعة انتشار الأخبار والمعلومات عبر الإعلام الإلكتروني أسرع في التداول اعتمادا على شبكة

الإنترنت والأسرع انتشاراً نظراً للصحف وتجاوزت الحدود الزمنية والمكانية بالنسبة للإعلام الإلكتروني…

وأصبحت معظم وسائل الإعلام التقليدي الصحف ، والتليفزيون ، والإذاعة تعتمد بشكل أساسي على موقعها الإلكتروني في مواكبة السرعة والانتشار والتفاعلية مع المجتمع.

وأود القول أن للإعلام دوراً سباقاً في نشر الفكر والمعرفة والتوعية التنموية لجميع فئات المجتمع ذكوراً واناثاً كباراً وصغاراً وعلى جميع الأصعدة التربوية والاقتصادية والثقافية…الخ لما يقدمه من نهضة وسهولة واختصار للوقت والجهد فقد بات الإعلام هو لغة العصر وأداة الفكر الأولى….

 

 

 

********************************************************************************************************************************************************

 

 

 

 

 

 

 

المصادر والمراجع

 

  • تعريف الإعلام الاإلكتروني : نقلا عن موسوعة الويكيبيديا من خلال الرابط التالي:

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A5%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%85_%D8%A5%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%B1%D9%88%D9%86%D9%8A

  • خصائص وميزات الإعلام الإلكتروني من موقع لغة العصر عبر الرابط :

http://aitmag.ahram.org.eg/News/54608/%D9%85%D9%82%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AA-/%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%A1-%D8%AD%D8%B1%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%B1%D9%88%D9%86%D9%89–%D9%88%D8%B3%D9%8A%D9%84%D8%A9-%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B9%D9%88%D8%A8.aspx

  • خصائص الإعلام الجديد نقلاً عن موقع التربية الإعلامية عبر الرابط التالي:

http://www.saudimediaeducation.org/index.php?option=com_content&view=article&id=119:2010-10-19-15-05-28&catid=40:2010-10-19-13-51-04&Itemid=77

  • مصادر معلومات الإعلام الإلكتروني : نقلاً عن موقع مدارات عبر الرابط :

https://www.mdarat.net/vb/showthread.php?t=2815

فيديو الفرق بين الاعلام الالكتروني والاعلام التقليدي

 

عن يوسف حلاق

wavatar
يوسف حلاق

شاهد أيضاً

تاريخ الصحافة في سوريا بقلم: يوسف أحمد حلاق

تاريخ الصحافة في سوريا

الصحافة المكتوبة هي صدى أفكار  قرائها، وصدى أذواقهم واختياراتهم و لاتزال تعيش بذكرى عصرها الذهبي …