الرئيسية / تعلم / إدارة / التغيير كلمة أم سلوك – البحث عن وظيفة
البحث عن الوظائف

التغيير كلمة أم سلوك – البحث عن وظيفة

بقلم: ماجده الكناني

  • مطلوب مخ فزعه …..
  • نبحث عن اخطبوط …..
  • اذا كنت حقنة …..

هذه ليست عبارات عامية وليست محادثة بين اصدقاء في جلسة مسامرة … ولكنها إعلانات عن وظائف شاغرة… نعم إعلانات..

الصورة النمطية عن الاعلانات

في السابق كانت الإعلانات تحوي عبارات متداولة تبدأ بجملة: تعلن (جهة ما) عن وجود وظائف شاغرة (……) بالشروط التالية: مؤهل (….) خبرة (….) تراخيص (….) ولغة.

كانت هذه الصورة النمطية عن الاعلانات وظلت ولازالت تحتل المقدمة ولكن من بين هذا الاعلان وذاك يظهر اعلان غريب .. لا يبحث عن الصورة العامة في المتقدم، وإنما يبحث عن السلوك والمهارة بغض النظر عن المؤهل وكانه يقول للقارئ هذه منظمتنا وهذا ما نريده وإذا لم تكن اخطبوط أو حقنة أو فزعة فلا تتقدم على الوظيفة.

إعلان غريب ومبدع

ومثل هذه الاعلانات تستفزك كقارئ لتأخذك في رحلة بحث عن المنظمة صاحبة الإعلان لمعرفة من هم اصاحب هذا الإعلان وما نشاطهم. فهو اعلان عن وظيفة بطريقة جديدة وبحث عن متقدمين متميزين فوق العادة وفي ذات الوقت اعلان عن المنظمة نفسها فمن الطبيعي عندما ترى مثل هذا الاعلان أن تبحث عمن خلفه وأي منظمة ستعمد إلى نشر مثله.

التطور في الإدارة

وهذا ما يحدث في الإدارة فقد تطورت في كل شيء من حيث آليات العمل وطريقته.. وقد كان لدخول الانظمة الإلكترونية بصمة كبيرة في التغيير وكذلك وسائل التواصل الإجتماعي؛ والتي اصبح معها حتمية مواكبة التغيير والبحث عن الجديد، والافضل من البحث هو ابتكار الجديد ليكون ترند أو آلية جديدة.

أصبح المجال أوسع وأكبر. والتواصل مع الثقافات الإدارية الجديدة أسهل وأسرع، لم يعد المجال الإداري قسر على أشخاص معينين أو معدودين وإنما اتسع المجال.

ففي السابق كان الإداري المهم هو مدير الإدارة أو القسم فقط أما الان مع توزيع المهام وتخصيص العمل حسب الوصف الوظيفي أضحى كل موظف في المنظمة مهم في مكانه وله مهام ومسؤوليات قد تتسع وقد تضيق … ولكن هل تخطينا إلى اكثر من ذلك؟.

أين نحن من هذا التغيير

السؤال المهم هو أين نحن من هذا التغيير ؟؟؟ هل اقتصر التغيير على الاعلانات لتكون مغايرة عن الصيغة الإعتيادية ام أن التغيير طال أكثر من ذلك..

هل تطورت آليات تدريب الموظفين؟ أو سياسات التطوير في منظماتنا؟؟ هل تطورت سلوكيات الموظفين تجاه عملهم؟؟ هل التغيير في المنظمات شكلي أم فعلي ؟؟؟ و هل وهل وهل..

اعتقد أن اول التغيير هو تقبل التغيير ولو كان بسيط أو غريب أو غير متوقع، فالتقبل لكل فكرة مهما كات صغيرة قد تحدث تغييراً كبيراً ..

بقلم: ماجده الكناني

أضف تعليقك هنا