<جوجل اناليتكس>
الرئيسية / تعليم / المدرسة / ماهية الإدارة التربوية

ماهية الإدارة التربوية

الإدارة التربوية وتسمى أيضاً الإدارة التعليمية، أو المدرسية، هي عملية قيادة الناس وتوجيههم أو ضبطهم لتحقيق هدف معين ومشترك، وتُعرف أيضاً على أنها الطريقة التي يوجه بها التعليم في مجتمع معين، وذلك بما يتلاءم مع أوضاعه ومع الأيديولوجية الموجودة فيه، وكذلك مع الاتجاهات الفكرية التربوية السائدة به، وذلك لتحقيق الأهداف الموضوعة والمخطط لها. وتُعرف أيضاً على أنها مجموعة من الأفكار، والآراء، والفعاليات الإنسانية، والاتجاهات، التي تعمل على توضيح الأهداف، ثم التخطيط لها، ووضع البرامج والتنظيمات الهيكليلة، كما أنها تعمل على إيجاد الوظائف الإدارية، والأجهزة التي ستقوم بتنفيذ الخطط، وعمل التدريبات والتقويم للوصول للأهداف المنشودة.

الإدارة التربوية؟

وتعرف بأنها: مجموع العمليات والإجراءات والوسائل المصممة وفق تنظيم معين، للاتجاه بالطاقات والإمكانات البشرية والمادية نحو أهداف موضوعة، وتعمل على تحقيقها في إطار النظام التربوي الشامل وعلاقاته بالمجتمع.

ويعرف “محمد منير مرسي” “الإدارة التربوية” على أنها: كل عمل منسّق يخدم التربية والتعليم، وتتحقق من ورائه الأغراض التربوية والتعليمية تحقيقاً يتمشى مع الأهداف الأساسية للتعليم.

تربية صحيحة:

كما تُعرف الإدارة التربوية على أنها: الجهود المنسقة التي يقوم بها فريق من العاملين في الحقل التعليمي، إداريين وفنيين، بغية تحقيق الأهداف التربوية داخل المؤسسة التعليمية تحقيقاً يتماشى مع ما تهدف إليه الدولة من تربية أبنائها، تربية صحيحة وعلى أسس سليمة.

ومما سبق يتضح لنا بأن “الإدارة التربوية” هي فرع من فروع الإدارة أصبحت ضرورة وحاجة ماسة في المجتمع المعاصر، فالإدارة السليمة، الفاعلة والصالحة هي شرط أساسي من شروط التربية الصالحة، وهي تعمل على رفع مستوى الأداء، وتساعد على نجاح العمل وإتقانه، وترفع من معنويات العاملين بالمؤسسة، وتزيد من إنتاجيتهم ، وتوحد جهودهم من أجل تحقيق الأهداف التربوية المنشودة.

فيديو ماهية الإدارة التربوية

د. سلفيا اسماعيل محمد بني هاني

الدكتورة سلفيا اسماعيل محمد بني هاني

عضو هيئة تدريس

جامعة اليرموك

شاهد أيضاً

طرق قياس الكفاءة الداخليّة النوعيّة

إنّ عمليّة تحديد جودة التعليم أو كيفيّة ونوعيّته ليست وصفاً عاماً أو كماً ذاتياً يصدر …