<جوجل اناليتكس>
الرئيسية / تاريخ /   الثورة العربية الكبرى من الوثائق الرسمية ( 4 / 7 )

  الثورة العربية الكبرى من الوثائق الرسمية ( 4 / 7 )

رد السر هنري مكماهون على رسالة الملك حسين بن علي (٢) – 15 ذي الحجة

من نائب الملك آرثر مكماهون إلى الشريف حسين في 15 ذي الحجة سنة 1333

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى فروع الدوحة المحمدية ، وسلالة النسب النبوي ، الحسيب النسيب ، دولة صاحب المقام الرفيع ، الأمير المعظم ، السيد الشريف ابن الشريف ، أمير مكة المكرمة ، صاحب السدة العليا ، جعله الله حِرْزًا منيعًا للإسلام والمسلمين ، بعونه تعالى ، آمين ، وهو دولة الأمير الجليل الشريف حسين بن علي أعلى الله مقامه قد تلقيت بيد الاحتفاء والسرور رقيمكم الكريم المؤرخ بتاريخ 29 شوال سنة 1333 ، وبه من عباراتكم الودية المحضة وإخلاصكم ما أورثني رضاءً ، وحبورًا . إني متأسف أنكم استنتجتم من عبارة كتابي السابق أن قابلت مسألة الحدود والتخوم بالتردد والفتور ؛ فإن ذلك لم يكن القصد من كتابي قط ، ولكني رأيت حينئذٍ

أن الفرصة لم تكن قد حانت بعد للبحث في ذلك الموضوع بصورة نهائية ، ومع ذلك فقد أدركت من كتابكم الأخير أنكم تعتبرون هذه المسألة من المسائل الهامة الحيوية المستعجلة ؛ فلذلك فإني قد أسرعت في إبلاغ حكومة بريطانيا العظمى مضمون كتابكم ، وإني بكمال السرور أبلِّغكم بالنيابة عنها التصريحات الآتية التي لا شك في أنكم تُنزلونها منزلة الرضى والقبول : إن ولايتي مرسين وإسكندرونة ، وأجزاءً من بلاد الشام الواقعة في الجهة الغربية لولايات دمشق الشام ، وحمص ، وحماة ، وحلب – لا يمكن أن يقال : إنها عربية محضة ، وعليه يجب أن تُستثنَى من الحدود المطلوبة .

وأما من خصوص الأقاليم التي تضمها تلك الحدود – حيث بريطانيا العظمى مطلقة التصرف ( ؟ ) بدون أن تمس مصلحة حليفتها فرنسا ( ؟ ) – فإني مفوَّض من قِبَل حكومة بريطانيا العظمى أن أقدم المواثيق الآتية ، وأجيب على كتابكم بما يأتي :

  • ( 1 ) أنه مع مراعاة التعديلات المذكورة أعلاه ، فبريطانيا العظمى مستعدة بأن تعترف باستقلال العرب ، وتؤيد ذلك الاستقلال في جميع الأقاليم الداخلة في الحدود التي يطلبها دولة شريف مكة .
  • ( 2 ) أن بريطانيا العظمى تضمن الأماكن المقدسة من كل اعتداء خارجي ، وتعترف بوجوب منْع التعدي عليها .
  • ( 3 ) وعندما تسمح الظروف تمد بريطانيا العظمى العرب بنصائحها ، وتساعدهم على إيجاد هيئات حاكمة ملائمة لتلك الأقاليم .
  • ( 4 ) هذا ، وإن المفهوم أن العرب قد قرروا طلب نصائح وإرشادات بريطانيا العظمى وحدها ، وأن المستشارين والموظفين الأورباويين لتشكيل هيئة إدارة قوية ، يكونون من الإنكليز .
  • ( 5 ) أما من خصوص ولايتي بغداد والبصرة فإن العرب تعترف أن مركز ومصالح بريطانيا العظمى الموطدة هناك – تستلزم اتخاذ تدابير إدارية مخصوصة لوقاية هذه الأقاليم من الاعتداء الأجنبي ، وزيادة خير سكانها ، وحماية مصالحنا الاقتصادية المتبادلة . وإني متيِّقن بأن هذ التصريح يؤكد لدولتكم – بدون أقل ارتياب – ميل بريطانيا العظمى نحو رغائب أصحابها العرب ، وتنتهي بعقد محالفة ( ؟ ) دائمية ثابتة معهم ، ويكون من نتائجها المستعجلة طرد الأتراك من بلاد العرب ، وتحرير الشعوب العربية من نَيْرِ الأتراك ، الذي أثقل كاهلهم السنين الطوال . ولقد اقتصرتُ في كتابي هذا على المسائل الحيوية ذات الأهمية الكبرى ، وإن كان هناك مسائل في خطاباتكم لم تُذكر هنا ، فنعود إلى البحث فيها في وقت مناسب في المستقبل ! ولقد تلقيت بمزيد السرور والرضى خبر وصول الكسوة الشريفة وما معها من الصدقات بالسلامة ، وأنها بفضل إرشاداتكم السامية – قد أُنزلت إلى البر بلا تعب ولا ضرر ، رغمًا من الأخطار والمصاعب التي سبَّبتها هذه الحرب المحزنة ، ونرجو الحق سبحانه وتعالى أن يعجل بالصلح الدائم والحرية لأهل العالم ! إني لمرسل خطابي هذا مع رسولكم النبيل الأمين الشيخ محمد بن عارف بن عريفان ، وسيعرض على مسامعكم بعض المسائل المفيدة التي هي في الدرجة الثانية من الأهمية ، ولم أذكرها في كتابي هذا .

وفي الختام أبث دولة الشريف ، ذا الحسب المنيف ، والأمير الجليل – كامل تحيتي ، وخالص مودتي ، وأعرب عن محبتي له ولجميع أفراد أسرته الكريمة ، راجيًا من ذي الجلال أن يوفقنا جميعًا لما فيه خير العالم ، وصالح الشعوب ، إن بيده مفاتيح الأمر والغيب ، يحركها كيف شاء ، ونسأله تعالى حسن الختام والسلام .

نائب جلالة الملك السير

آرثر مكماهون

-انتهى-

اقرأ سلسلة مقالات الثورة العربية الكبرى من الوثائق الرسمية بقلم هيثم صوان:

– الثورة العربية الكبرى من الوثائق الرسمية (1\7)
http://bit.ly/2uNd6Eq
– الثورة العربية الكبرى من الوثائق الرسمية (2\7)
http://bit.ly/2uNgpf8
– الثورة العربية الكبرى من الوثائق الرسمية (3\7)
http://bit.ly/2tP6J6G
– الثورة العربية الكبرى من الوثائق الرسمية (4\7)
http://bit.ly/2uMUTqz
– الثورة العربية الكبرى من الوثائق الرسمية (5\7)
http://bit.ly/2uN6TIV
– الثورة العربية الكبرى من الوثائق الرسمية (6\7)
http://bit.ly/2uMWVak
– الثورة العربية الكبرى من الوثائق الرسمية (7\7)
http://bit.ly/2uN0tcR

فيديو الثورة العربية الكبرى من الوثائق الرسمية بقلم هيثم صوان:

هيثم صوان

الكاتب هيثم صوان

شاهد أيضاً

الأمم المتحدة، باب النجار مخلّع؟|| بقلم: هيثم صوان|| موقع مقال

الأمم المتحدة، باب النجار مخلّع؟

واقع النظام العالمي هل يمنع النظام العالمي الحالي نشوب حرب عالمية ثالثة أم يمهد لقيامها‏؟! …