العامل العربي بين X و Y

نحن العرب وأبناء عمومتنا من اليهود نشترك في انه نظن اننا اعظم الامم في التاريخ والعالم ، ويحدث هذا كله ونحن وذيل الترتيب في كل المجالات تعليم أوصحة او تكنولوجيا …. الخ ، بل حتى في العمل الذي يعتر أساس الدولة والحضارة

فكيف هي نظرة كل من المواطن العربي للعمل والإسلام ؟

لو قررنا تصنيف كل من الفرد العربي طبقا لنظرية “X” و “Y” والتي تركز على سلوك الثواب والعقاب للإفراد ومدى تأثير المكافأة والجزاءات في العمل . لدوجلاس ماكجروجر.

مفهوم نظرية ( x ) ونظرية ( y ):

تقوم نظرية [ x ]على إساءة الظن بالعامل ، وأنصارها يقدمون الافتراضات التالية :
• العمل غير مستساغ بالوراثة .
• الإنسان العادي أو المتوسط كسول ، وغير طموح .
• يفضل العاملون إشرافاً مباشراً .
• العمال عادة يتجنبون تحمل المسؤولية .
• الحافز الأساسي للعمل هو الأجور .
• لتحقيق أهداف المؤسسة عليك أن تغدق على العمال بل وترشيهم أحياناً .

أما نظرية [ y ] فتقوم على أساس إحسان الظن بالعامل ، وأنصارها يقدمون الافتراضات التالية :
– الناس عادة يستمتعون بالعمل .
– العمل طبيعي كاللعب .
– تحقيق إنجاز يفتخر به العامل لا يقل شأناً عن الأجور .
– العمال ملتزمون بعملهم .
– يميل العاملون إلى الشعور بالمسؤولية .
– العمال على كافة المستويات يميلون إلى الإبداع والأصالة في العمل إذا أعطوا الفرصة لإظهار ذلك .

الاسلام والعمل:

يعظم الإسلام من شأن العمل فعلى قدر عمل الإنسان يكون جزاؤه، فقال الله في القران الكريم ((مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ (97) سورة النحل، فالأنبياء الذين هم أفضل خلق الله قد عملوا فقد عمل آدم بالزراعة، وداوود بالحدادة، وعيسى بالصباغة، وسيدنا محمد صلى الله علي و سلم برعي الغنم والتجارة، فلا يجوز للمسلم ترك العمل باسم التفرغ للعبادة أو التوكل على الله، ولو عمل في أقل الأعمال فهو خير من أن يسأل الناس فقال النبى (لأن يأخذ أحدكم حبله، ثم يغدو إلى الجبل فيتحطب، فيبيع فيأكل ويتصدق، خير له من أن يسأل الناس) و لا يحث الرسول(صلي الله عليه وسلم)علي مجرد العمل ولكن علي اتقانه أيضا فيقول(ان الله يحب أحدكم إذا عَمِلَ عملاً أن يتقنه، قيل وما اتقانه يا رسول الله؟ قال :” يخلصه من الرياء والبدعة). صدق رسول الله صل الله علية وسلم .
بالرغم من اننا نملك كل المبادئ والقيم التي تقدس العمل ووترفع من شأن العامل التي يحث عليها الدين الاسلامي من اتقان وحب العمل ، نجد الفرد العربي في الشق الذي ينظر الى العمل نظرة متشائمة اي نظرية( x ).

فيديو العامل العربي بين X و Y

 

أضف تعليقك هنا

الأمين نصبة

نصبة الأمين