الحياة

الناس غالبا في معني الحياة باعتباره المسالة الاساسية للفلسفه لكن رغم ان الكثير من الفلاسفه المتمرسين يتجنبون هذه المسألة (يظنون انها ببساطة فحسب ضخمه جدا ولذلك لا تستحق الجهد)

ما معني الحياة 

سؤال فلسفسي مشروع تماما والكثير من المقدمات المختارة الفلسفية مكرسة لهذا الموضوع الرئيسي ( دونيلي1994 ،كليمك 2000 ،بيناتار 2004 ) لو فحصنا هذه الكتب سنجد ان البعض يعتقد ان الدين مطلوب لاعطاء معني للحياة ويجد اخرون ان ذلك غير مقبول .يجد البعض ان الموت (مدركا بوصفه الفناء الكامل للنفس) يمنع من التمتع بمعني الحياة بينما يجادل اخرون في ان الموت لازم كشرط اولي .يعتقد البعض ان المعني لابد ان ياتي من خارج انفسنا واخرون ان المعني هوشئ نصنعه بكامله . ثم هناك البعض يتساءلون حول السؤال نفسه يتساءلون حول ما اذا كان “ما معني الحياة” في حد ذاته سؤال ذا معني ، و من وجهة نظرى انا ما معني الحياة او ماذا تعني لنا الحياة هو!

ماذا تعني لنا الحياة

هل هي مجرد تجربة ام انها خبرات ومعارف هل هي نعمة ام نقمة هل هي الروتين اليومي ام انها فقط بمجرد حياة لاننا وجدنها كذالك كل منا ياخذها بمفهوم اخر ولكن هناك معني واحد قفقط لها هي ان الحياه حرب لا نعلم متي ستبداء ومتي ستنتهي ولكن يجب علينا ان نكون مستعدين لها .

ماذا نريد وماذا نفعل

نحن من نتحكم ف هذا ولكن نحن او بعض منا قد يستسلم ويدع الحياة تتلهمه ولكن هل هناك مجال للصراع ام فقط يوجد لدينا مجال للاستسلام ، لا اعلم ولكن توجد حياة في حاجه لمن يراها ويبتسم لها وتبتسم له لتصنع مزيج من السعادة اللامتناهية . نري ان الحياة مثل الجحيم ولكن الفرق انها ع الارض فقط لكن لم ننظر لها علي انها جنة ايضا لاننا بطبيعتنا نري الاشياء الحزينة نريد ان نوهم لانفسنا انه حقا ان الحياة جحيم علي الارض ولكن لم نقوم ولو بالقليل من المجهود لنري ان الحياه سعيدة ان الحياة مرح . ماذا نحن بفاعلون نخرب البيوت وندمر الاوطان ونهدم السعادة ونبيد الفرح وفي النهاية نحن لسنا سعداء

الطريقه الاخري للحصول علي حياة ذات معني تبعا لنوزيك(1981) ، هي في السعي للمعرفة “الحياة العقلية” ،”المعرفه” ، كما يقول تحملنا “الي ماوراء حدودنا” الي درجة انه “لا يوجد شئ ما لا يمكن التفكير فيه، والتنظير حوله، وتامله”

رغم ذلك ألا يزال التطور يعني ان حياتنا لا معني لها حقا حتي مع التسليم بان لدينا غريزة متطورة . الحياة في مجملها لا معني له ، وحتي لو ان البيولوجيا التطورية علي حق والحياة في مجملها لا معني لها لا يتبع هذا بالضرورة ان احد اجزائها ، حياتي وحياتك، لا معني لها بالرغم من حقائق التطور والفزياء، يمكن لأى منا ان يظل لديه معني عميق للحياة.

فيديو الحياة