الرئيسية / تعليم / الجامعة / المرحلة الرابعة في التنسيق – تنسيق الثانوية العامة في مصر

المرحلة الرابعة في التنسيق – تنسيق الثانوية العامة في مصر

تنسيق الثانوية العامة في مصر

كيف حدث هذا؟ ولماذا حدث هذا؟ سؤال سأله أغلب طلاب المرحلة الثالثة للتنسيق هذا العام بعد ما حدث بالأمس من تغير كبير في التنسيق بعد أن صنعت الدولة مرحله رابعة جديدة لا يعلم عنها الطلاب شيء , بعد أن  تساوي طلاب العلمي والأدبي في التنسيق .

بالطبع لم أتخذ كلامي من مصادر مؤكدة ولا من كُشوف التنسيق حتى , إنما أكتب لكم ما رأيته بالأمس وما كنت أراه علي مر ثلاث سنوات قد مرت.

أنا لست بكاتب أو صحفي أنا مجرد طالب جامعي صُدف أن أعمل في تسجيل الرغبات والتنسيق للطلبة على مر ثلاث سنوات

المرحلة الرابعة من تنسيق الثانوية العامة

قد لاحظت بالأمس ولأول مرة على مر ثلاث سنوات عدد لا يمكن الاستهانة بهِ من  الطلبة الذين تم استنفاذ رغباتهم كما برر الموقع لهم،  ولكني لم أري هذا الاستنفاذ  بل رأيت رفضًا كاملًا للنظر في قائمة الرغبات، والدليل علي ذلك أن من الطبيعي عند أغلب طلاب المرحلة الثالثة أنه يبقي أخر خمس أو ست رغبات من الستين رغبة للمعاهد.

ولكني رأيت بالأمس عشرات الطلاب الذين قد سجلت لهم تلك المعاهد التي أعلم بحكم خبرتي – التي قد يتهمها البعض بعدم الصحة – أو بحكم تنسيق السنوات السابقة  أن مجموعهم يُدخلهم كليات وليست تلك المعاهد الشبيهة بالخاصة أو قد نقول أنها خاصة بالفعل لكن حدث ما لم يتوقعه أحد.

رغبات الطلبة الستين

حتى أن تلك المعاهد لم تقبل هؤلاء الطلاب، وذلك لأنهم وبكل سهوله لم ينظروا إلى الستين رغبة بالكامل, بل نستطيع أن نقول أنهم لم ينظروا إلى رغبات هؤلاء الطلاب من الأساس لأن نفس تلك المعاهد التي قد ادخلها الطلاب على أنها  أخر أمل لهم في تقديم رغبات المرحلة الثالثة  قد ظهرت لهم مرة أخرى في المرحلة الرابعة أي بعد استنفاذ رغباتهم كما قالوا.

طالب العلمي يتساوى بطالب الأدبي

النقطة الثانية كيف لطالب العلمي أن يتساوى بطالب الأدبي؟ أكاد أُقسم أن من ثلاث سنوات  صديقي الحاصل علي 55% في تخصص العلمي قد أختار له التنسيق كليه حقوق جامعة القاهرة , فكيف الآن قد تساوي طلاب العلمي والأدبي الذين لديهم مجموع أقل من 60%  جميعهم إلي معاهد خاصة  ,بأي حق هذا !!…..

فيديو المرحلة الرابعة في التنسيق – تنسيق الثانوية العامة في مصر

محمود صبري

محمود صبري