الرئيسية / سياسة وفكر / حرب اللاعودة ام حرب السلام

حرب اللاعودة ام حرب السلام

ايام قليلة وتبدأ “العاب الحرب” المشتركة بين روسيا وبيلاروسيا فى بيلاروسيا والتى يعتقد انها ستكون اكبر لعبة حرب منذ انتهاء الاتحاد السوفييتي فالروس سحبوا معدات عسكرية من شرق اوكرانيا الى بيلاروسيا كما يعتقد وجود 100 الف جندي روسي في بيلاروسيا وليس 12 الف فقط وهو العدد المعلن للمشاركة ، استخدمت روسيا هذا الاسلوب قبلا فى غزو اوكرانيا وجورجيا وهناك احتمال ان يقوم بوتين بغزو كييف والتي تبعد مسافة قصيرة جدا عن الحدود البيلاروسية او قد يقوم بغزو ليتوانيا للوصول لكالينينغراد الموالية للروس.

كوريا الشمالية

يأتى هذا فى الوقت الذى قالت كوريا الشمالية إنها اختبرت بنجاح سلاحا نوويا يمكن تحميله على صاروخ بعيد المدى وأضافت أن “تجربتها النووية السادسة تمت بنجاح تام”، وذلك بعد ساعات من رصد خبراء الزلازل هزة أرضية في المنطقة ،وقال خبير زلازل أمريكي إن هزة بقوة 5.6 رصدت على عمق 10 كيلومترات تسببت بها التجربة النووية .

وفى ذات اللحظات تشير تقارير الى تمرد يابانى على امريكا فبعد تجربة صاروخ بالستى مر فى اجوائها لكوريا الشمالية تريد اليابان قوات لتأمين نفسها اصة وانها كقوة اقتصادية ضخمة محجومة جدا بسبب ضعفها الاقتصادى الامر الذى يشير الى تمرد لصالح الجانب الكورى الشمالى ،ان الصين كقوة اقتصادية وعسكرية قد اثبتت نفسها اما اليابان فتحتاج الى ان تنضم للمعسكر الذى يعطيها المرونة العسكرية بدلا من تقيدها .

الحرب العالمية الثالثه

ما هى المعسكرات القادمة فى الحرب العالمية الثالثه ؟! هل تطيح اليابان بامريكا لتنضم للمعسكر الكورى الروسى الصينى! ام تحتفظ على علاقتها الدولية وتتجنب اى صراعات عسكرية رغم كل التهديدات الحربية حولها خصوصا وانها تأوى قواعد عسكرية امريكية على اراضيها ستكون اول من تطالها صواريخ الحرب .

حرب عالمية ربما تكون اقرب مما نتوقع تطيح بقوى وتعيد تشكيل قوى وتكون وجهتها الاراضى الاروبية مع اخطار على امريكا بسبب الصواريخ بعيدة المدى ،حرب ربما تكون نووية مع تقارير امريكية تشير الى امتلاك كوريا الشمالية 60قنبلة نووية ياتى هذا بالتزامن مع التجارب البالستية لكوريا الشمالية والتى تؤرق الامريكان لتطورها السريع جدا .

“داعش”

تأثير الحرب علينا فى الشرق الاوسط سيكون مزمنا حيث سيتوقف التحالف الدولى عن الطلعات الجوية مما سيؤدى الى اعادة انتشار تنظيم الدولة الاسلامية المعروف ب”داعش” خاصه مع انهاك القوات الكوردية والسورية والعراقية من الحروب الداخليه ،اما فى الشرق الاقصى فستسحب القوات الاجنبية قواتها منها مما سيؤدى الى انهزام القوات المحلية واندلاع الصراع الاصولى بين داعش وطالبان .

حرورب كثيرة تلوح فى الافق وتحديات للمجتمع الدولى يجب ان يتعامل معها ،يجب اعادة دور حوارات السلام من جديد وتفعيل الادوار الدبلوماسية بقوة من اجل تجنب حرب نووية مقبلة قد تعود بنا الالاف السنين للوراء وفى النهاية ننتظر الخطوة الاولى لنرى هل هى حرب ام بداية سلام !

فيديو حرب اللاعودة ام حرب السلام