الرئيسية / تعليم / المدرسة / خطوات حل مشكلة انهيار التعليم في مصر

خطوات حل مشكلة انهيار التعليم في مصر

 حل مشكلة التعليم 

أرى أن الحل هو الثورة والتغيير الفوري للأخطاء القائمة فعلاً الآن والإصلاحات يجب أن تكون فورية مثل خلع الضرس وهي :-

1- تجريم الدروس الخصوصية الآن وليس غداً .

2-عدم التصريح بالكتب الخارجية إطلاقاً بداية من العام القادم.

3- تطوير فعلي للامتحانات على أيدي المتخصصين من العلماء قلباً وقالباً بمعنى شكل الورقة الامتحانية وأن تكون الإجابة في نفس ورقة الأسئلة ككراسة واحدة مطبوعة بطريقة جيدة ومتينة لتوفير الوقت والجهد والاموال الطائلة.

4-قياس قدرات المسؤولين وعدم الأخذ بمبدأ الأقدمية من العام القادم ، بل يجب أن تكون المؤهلات و القدرات هي أهم شيء.

5- تفعيل دور امتحانات الكادر بحيث لا يمكن غشها كما حدث في المرات السابقة حيث أنه كان هناك غش ومازالت أسئلة الكادر موجودة على المنتديات التعليمية لمن يريد أن يتأكد من انتشارها وتسريبها.

6-إصدار قرار فوري بعودة الموجهين للتدريس على أن يقوم الأقدم فيهم والأكثر كفاءة بالمستندات والدورات التدريبة الحاصل عليها بالإشراف على المادة داخل المدرسة وقيام إدارة الموارد البشرية بسد العجز في المدراس بناءًً على مصفوفة المهارات بدلاً من التوجيه لأن الموجه الفني لم يدرس إدارة الموارد البشرية فكيف يمارس مهنة لا يعرفها ؟

7- ضرورة حصول كل مدرس على نصابه كاملاً وسد العجز في الاماكن البعيدة أولاً.

8- إبعاد كل من يخل بواجبه الوظيفي أو بأخلاق المهنية من التعليم فوراً وحرمانه من كافة المزايا التي حصل عليها سابقاً حيث مثلاً المعلم الذي يدخن في بريطانيا ، لا يعمل بالتدريس طالما لم يقلع عن التدخين نهائياً.

9- إلغاء وظائف لا لزوم لها مثل وظيفة رئيس قسم التعليم الثانوي في المديرية ورئيس قسم التعليم الثانوي في الإدارة فما هو الفرق بين الاثنين ؟

10- توحيد جميع اجهزة التدريب في كيان واحد وإلغاء الفيديو كونفرنس لعدم جدواه في التدريب وعودة جميع المنتدبين إليه الى اماكنهم الأصلية في المدارس للاستفادة منهم في التدريس .

11- النظر بطريقة علمية إلى المناهج الفاسدة الآن وتغييرها حفاظاً على عقول هذا الجيل ( انظر مثلاً إلى القصص التافهة المقررة على المرحلة الثانوية في اللغة الإنجليزية ).

12- الثانوية العامة تصبح سنة واحدة فقط بالنظام القديم بالإضافة الى الإمتحانات المؤهلة للدراسة الجامعية.

13- عدم الخوف من انخفاض نتائج الطلبة وعدم السماح بالغش أبداً حتى لو طلعت النتيجة عشرة في المائة .

14- إجراء إمتحانات كفاءة للمعلمين ( ليست كمثل إمتحانات الكادر ، لأن امتحانات الكادر كمثل امتحانات محو الأمية ، الكل ناجح فيها ، بل يجب أن تكون امتحانات كفاءة كمثل امتحان ” توفل ” أو” أيلاتس” مثلاً بحيث تقيس فعلاً كفاءة المعلم الجيد من المعلم غير المهني وعدم السماح للمعلم الكسول بالتدريس مالم يحقق المستوى المعلوماتي والمهني والتربوي المطلوب بعد تدريبه تدريباً جيدا وتطبق عليه نفس لوائح الكتاب الدوري رقم 1 لسنة 2009 الخاصة بمزاولة المهنة للمعلم المُساعد ، فالمعلم المزاول للمهنة حالياً لابد أيضاً أن يتم ترقيته وفق بعض المحكات.

وشكراً.

فيديو مقال خطوات حل مشكلة انهيار التعليم في مصر