الرئيسية / مهارات شخصية / مرض العصر ( جيل الاعجاب والطموح )

مرض العصر ( جيل الاعجاب والطموح )

بقلم: بيتر ممدوح

هل المشاهير قدوة جيدة للشباب؟

اعتقد أنه ربما تكون اكبر مشاكل وتحديات جيلنا والشباب بشكل عام هو كوننا الجيل الاكثر تواصلا في تاريخ البشرية ولكن هذا ايضا ياتي بمشكلة خفية حقيقية.

دور الإعلام في تحديد من يقتدي به الشباب

لقد كبرنا ونحن نتطلع ان نكون كأبطالنا المشهورين وهذا امر خطير . اعني ان التطلع لتحقيق شيء مهم او الوصول الى هدف معين هو امر جيد ولكن ان نكون نسخة من ابطالنا المفضلين هو امر خطير ومن الخطر ان تكون شخصا اخر غير نفسك . وحاليا تلعب وسائل الاعلام دورا مهم في تسليط الضؤ علي حياة عدد كبير من ابطالنا وسيكون علينا ان نري سياراتهم الجميلة الفاخرة ونمط حياتهم الرائع و……….الخ، ونحن نريد ذلك ولكننا لانري سنوات وسنوات من الكفاح والالم والتضحية.

من كان قدوة ستيف جوبز؟

ان ستيف جوبز (مؤسس شركة APPLE) شاهده العالم وهو يجتاز مصاعب لايمكن تصديقها ولكن نحن لانري ذلك وانما نري الوجهة النهائية فقط ونريد الوصول اليها ومعظمنا ليس لديه اي استعداد ليسير تلك الرحلة لانها رحلتهم هم وليست رحلتنا .

انت لست ستيف جوبز ،انت لست مجدي يعقوب ،انت لست ………… الخ
انت هو انت
نحن الجيل الذي اختلط عليه الاعجاب والطموح .
ولن نحظي بالسعادة الحقيقية والرضي الكافي الا عندما ندرك انه لايمكننا ان نحظي بحياة شخص اخر بل حياتنا الخاصة .

من كان قدوة مارك ذوكربيرج (مؤسس الفيسبوك)؟

الشباب يريدون ان يكونوا مثل مارك ذوكربيرج ( مؤسس الفيسبوك ) نظرا لانهم معجبون به . ولكن مارك لم يحاول ان يكون كالاخرين بل كان نفسه. دكتور مجدي يعقوب لم يكن امامه مجدي يعقوب اخر ليكون مثله ولكن كان عليه ان يسلك طريقه الخاص ليصنع حياته الخاصة.

نصيحتي لهذا الجيل لاتحاولوا ان تكونوا نسخة من ابطالكم المفضلين .توقفوا عن تقليد مايفعلونه . اسعوا جاهدين لتكونوا انفسكم .

” محاولة ان تكون شخص اخر غير نفسك هي طريقة مؤكدة النجاح في ان تصبح لا احد علي الاطلاق . فالشخص الوحيد الذي يمكنك ان تصبح عليه هو النسخة الافضل من نفسك”.

بقلم: بيتر ممدوح