التأمل بلسم النفس البشرية

نعيش في واقعنا الراهن تحت وطأة الكثير من الضغوطات النفسية . ونستقبل الكثير من الرسائل السلبية من محيطنا الاجتماعى، مما يسبب لنا التوتر ويعكر مزاجنا وصفو يومنا. فتجتاح ذواتنا الاحاسيس السلبية; وفي صورة تراكم هذه الاحاسيس فانها ترسى بنا الى الاحباط،

ولذلك يجب التحصن من تأثير مايعترينا من ضغوطات يومية عبر اللجوء الى  “التأمل” .

فماهو مفهوم التأمل؟ وماهى فوائده؟ وكيف نمارس التأمل؟

مفهوم التأمل

اشتقت كلمة”méditation”من كلمة”médiatri” وهى تعنى الاندماج في التفكير كما تعنى ايضا تركيز تفكير المرء او مايسمى “التخطيط العقلي”. وفي معنى اخر يقصد بالتأمل “ازالة الغموض” ، اي مرتبة عليا من مراتب التجلي العقلي في فهم قضايا الواقع ,ويتحول الشعور في التأمل بصورة متزايدة الى ادراك ما فوق الماديات والى عالم الحقيقة السامية وللتأمل فوائد عدة نستعرض بعضها :

فوائد التأمل

1-تعزيز الوعي الذاتى

اذ يساعد التأمل على تطوير فهم النفس،ممايحسن تواصلنا مع من حولنا .فكلما تعمقت معرفة المرء بنفسه كلما استطاع قيادتها نحو انماط اكثر ايجابية ،مما يعزز القدرة الابداعية في حل المشاكل.

2-تعزيز الصحة العاطفية

يؤدي التأمل الى تحسين الصورة الذاتية وفى هذا نستدل بدراسة علمية قامت بالمقارنة بين النشاط الكهربائي لمخ ممارس التأمل مع شخص غير ممارس للتأمل مما اسفر عن تغيرات في نشاط ممارسي التأمل متعلقة بالتفكير الايجابي والتفاؤل .

3-تحسين النوم

اثبتت دراسة علمية ان التأمل يساعد على تفريغ التوتر واسترخاء الجسم بما يتيح الاستغراق في النوم

كيفية ممارسة التأمل

  • اختر مكان هادئ خالى من الازعاج
  • اغلق عينيك وركز على صوت خارجي بعيد عنك وركز عليه ثم انقل تركيزك الى تنفسك حتى يستقر تركيزك على مراقبة تنفسك
  • يكفى ان تبتدئ ب5دقائق يوميا في ممارسة هذه الطريقة في التأمل وليكن في علمك ان الكثير من المشاهير حول العالم يمارسون التأمل نذكر منهم : المذيعة الامريكية الاشهر “اوبرا وينفري” التى ذكرت انها اعتادت تخصيص وقت لتصفية الذهن.

صفوة القول, للتأمل فوائد عديدة نفسية وجسمية مما يحملنا على ممارسته يوميا ولو بقدر ضئيل من الوقت ،فهو بلسم النفس البشرية اذ ينقيها من دنس الضغوطات واشعاعات الواقع السلبي. نفسية وجسمية مما يحملنا على ممارسته يوميا ولو بقدر ضئيل من الوقت.

فيديو مقال التأمل بلسم النفس البشرية

 

أضف تعليقك هنا

سفيان شنشان

سفيان شنشان

مدون في بداية الطريق محب للفنون والعلوم الانسانية وعلم النفس مؤمن بالثقافة كنهج لتطوير الفرد والمجتمع