المنافقون

من منا لا ينافق ؟

نجد النفاق في كل مكان في العمل والمدرسة وبين الاصدقاء والاقارب والجيران وبين الظالم والمظلوم ؟ فمن منا لا ينافق؟

ماهو النفاق؟

ان النفاق له اكثر من وجهه نظر في المعنى فهناك اختلاف في معنى النفاق بين المثقفين والواقعيين الاجتماعيين في المجتمع فأنا ساوضح رأي في معنى النفاق

النفاق من وجهه نظري مستمد من الخوف, كخوف الفصل من العمل كخوف ابتعاد أصدقائه عنه وأصحابه عنه وزملائه وجيرانه .

وايضا يوجد معنى النفاق وهو ان النفاق ظاهره اجتماعية تصنع لمستخدمها معاملة أخلاقية بين الأطراف الاجتماعيين كناحية محبوبه و شخصية مؤثره ….فهنا يعني ان النفاق ماهو الا تبادل كلمات مزيفة لصنع شخصيه قويه ومحبوبه ذات تأثير انطباعي اجتماعي في المجتمع.

ويوجد تعريف آخر للنفاق من وجهه نظري ان النفاق مستمد من الكذب لأجل تحقيق أهداف خاصة للوصول إلى قوة معينة او رغبه معينه في المجتمع…….

من هم المنافقون

في العمل

انه شخصيه خائفة دائما اذا قال كلمه حق داخل العمل عن المدير او الزملاء تجاه العمل او المعامله من قبل رؤساءه فيلجأ الي الخوف من أن يقول رايه بصدق في شخصيات معينه في العمل.

فنجد الاشخاص المنافقون في العمل هم اكثر اشخاصا التصاقا في المدير والرؤساء في العمل واكثر مدحا في العمل من قبل المدير الظالم او الغير عادل اداريا وتجده شخصا مميزا في التعامل من قبل رؤساءه.

نجد المنافقون في العمل لهم كلمه قوية ومؤثرة في المدح عن زميل لدي المدير او الرؤساء في العمل من شكوى او من ترقية فالنفاق هو السائد حاليا يا ساده, فاذا أردت أن تواصل عملك عليك بالنفاق.

بين اصحابك

نجد الصاحب اللي دايما بينافق في سمعه صاحب سئ يخاف ان يقول عليه كلمة حق في شخصيته خوفا من ان يوقعه أحد في مشكلة مع صاحب السوء هذا فيقول عليه افضل الكلمات المنتقاة فانا خلال تجاربي وقعت في هذا الفخ عندما أتى الي صديق يسألني عن شخص فقلت له شخص مش كويس ابتعد عنه تواصلت كلمتي هدا الي هذا الشخص واتي الي غاضبا ليعاتبني ازاي تقول عليه كده

فكم منا لم يقع في هذا الفخ؟

هل تعتقد انك ستكرر هذا الموقف؟ فانا لم اكرر هذا الموقف بعد تلك الوقعة.

بين جيرانك

هناك جيران دائمي النفاق بين جيرانهم من اجل اغراضهم الشخصية نجد الجاره الملتصقة دائما عند جارتها وتساعدها كنوع من النفاق من اجل مصلحة معينه كل يوم تذهب اليها في البيت وتجلس معها وتعطيها اخبار كل جيرانها وتساعدها في احضار الطعام يوما ثم يوما وتتطلب منها سلفه ماديه ويختفي وجهها فقد نالت مصلحتها ……

كم موقف نجده بين الجيران بهذا الشكل وبهذه الطريقه؟

نجد الجار الذي يقول دائما علي جاره انه احسن جار يقول ذلك نفاقا من اجل هدف معين, وعندما يثق في احد نجده يقول له الحقيقة انه جار مش كويس ويشكوا من جاره ولكن لا يستطيع ان يشكوا من جاره أمام جاره بل دائما يبتسم امام جاره.

حتي عندما تريد ان تطلب يد فتاة وتذهب ان تسال عليها وعلي اهلها فتذهب الي جارها لكي تسأله في ذلك الوقت يقول الجار افضل الكلمات ويخبئ عيوب جاره وعندما تتزوج الفتاة يذهب الي جاره لكي يستعرض علية افضاله ويقول عريس بنتك دة جالي وانا قولتله انكم احسن ناس ومش هتلاقوا ناس زي دي ابدا.

فكم منا لا يمر بمواقف نفاق كتيرة في حياته؟

دائما أجدهم

دائما اجد المنافون في صفوف العمل. اجدهم في اول الصف يتقنون التمثيل بالحب بدقة واجدهم في اول صفوف الاصحاب يتقنون ايضا التمثيل بدقة واجدهم في اول صفوف الجيران بدقه ايضا.

دائما اجد ان المنافق في نظر الاخرين اللي فاهمين وعارفين ان دة بينافق عليهم انه له الاهتمام الاول والرعاية الاولى والمشاركة الاولى في السؤال والزيارة …

عجبا على حياة كل ما فيها معكوس.

فيديو المقال المنافقون

 

أضف تعليقك هنا