الرئيسية / صحة / السرطان: الوراثة، التشخيص، الوقاية والعلاج

السرطان: الوراثة، التشخيص، الوقاية والعلاج

السرطان هو تكاثر غير طبيعي للخلايا.

وللسرطان أنواع كثيرة تعرف حسب مكان الإصابة. سأعرض في هذا المقال وراثة السرطان، التنوع الوراثي لخلايا السرطان، الفرق بين الخلايا الطبيعية والسرطانية، أهم أعراض السرطان وتشخيصه ومراحله ودرجاته، والوقاية من السرطان وطرق علاجه. بالنسبة للأنواع المختلفة للسرطان لن يتم عرضها في هذا المقال.

وراثة السرطان

السرطان هو مرض وراثي بمعني أنه يحدث نتيجة للتغير في المادة الوراثية (طفور) وبالتحديد في الجينات المسئولة عن تنظيم نمو وانقسام الخلايا. الجينات هي الوحدات الأساسية للمادة الوراثية وهي تشفر للبروتينات.

اذا حدث الطفور في الخلايا الجنسية فإنه يورث للأجيال التالية. التغير الموروث قد يظهر المرض أو لا في الفرد الوارث. إن كان التغير سائد (بمعني ان نسخة واحدة منه تكفي لظهور تأثيره) فإن مجرد وجوده يؤدي لظهور المرض. أما إذا كان ( التغير) متنحي فيظهر المرض فقط عند وجود نسختين من التغير.

على الجانب الآخر فإن الطفور في الخلايا الجسدية لا يورث، لكن من الممكن أن يصاب الأفراد (الغير حاملين للجينات المطفرة) بنفس النوع من السرطان في حالة تعرضهم لنفس الظروف البيئية الضارة.

قد تحدث الطفرات نتيجة:

-عوامل بيئيةمثل الأشعة المتأنية، أشعة الشمس الفوق بنفسجية، منتجات الطباق والمواد الكيميائية.

-عدم اصلاح الخطأ الناتج عن تضاعف المادة الوراثية: عند حدوث خطأ ما أثناء عملية تضاعف المادة الوراثية. تلك الطفرة لم يتم إصلاحها بإنزيم الاصلاح المتخصص نظرا لأن الجين المسئول عن التشفير له حدث به طفور بدوره.

تنقسم الجينات المسئولة عن تنظيم انقسام الخلية إلى ثلاث مجموعات:

  • جينات مسئولة عن التشفير للبروتينات المسئولة عن حث انقسام الخلية أو وقف موتها وتلك البروتينات ترسل إشارة النواة الخلية لحثها على البدء في انقسام الخلية. معظمها وراثة سائدة.
  • جينات مسئولة عن التشفير لبروتينات كبح انقسام الخلية أو موتها. يعمل الكابح اما علي مستوي غشاء الخلية، السيتوبلازم أو النواة. الطفرة في الكابح متنحية اي يجب أن يرث الشخص نسختان منها لتظهر.
  • جينات مسئولة عن التشفير لبروتينات اصلاح الحامض النووي منقوص الهيدروجين والحفاظ علي تركيب الكروموسومات. تلك البروتينات تجنب حدوث الطفرات المسببة للسرطان.

التنوع الوراثي لخلايا السرطان

يلاحظ تنوع وراثي في الخلايا السرطانية عن الخلايا العادية كما أن نفس الورم يضم تغييرات وراثية مختلفة. أيضا يختلف التركيب الوراثي للورم من فرد للآخر. يحدث ذلك التنوع أثناء نمو وانقسام الخلايا السرطانية نفسها.

ليس كل تغير خلوي سرطان

قد يحدث تغير في الأنسجة لكنه تغير غير سرطاني من الممكن أن يتحول لسرطان إذا أهمل علاجه.

التضخم

التضخم هو زيادة عدد الخلايا مع احتفاظها بشكلها. يحدث التضخم كنتيجة الإستحثاث الخارجي. عملية انعكاسية حيث يمكن للخلايا أن تعود لأصلها.

الحؤول

الحؤول هو تحول في نوعية الخلايا كنوع من الأقلمة علي تحمل ضغوط ومستحثات خارجية حيث تتحول الخلايا الناضجة لنوع آخر من الخلايا الناضجة يمكنه مواجهة ذلك الضغط.

تكون تلك الخلايا أقل ثباتا من الخلايا الاصلية حيث من الممكن ان تعود الي اصلها عند ازالة المؤثر السلبي اذا تم إزالة الضغط في الوقت المناسب أو تتحول لخلايا شاذة النمو ثم خلايا سرطانية.

خلل التنسج

غالبا ما يسبقه الحؤول. عادة ما يكون خلل التنسج غير عكسي. الخلايا تكون سريعة الاتقسام، غير متجانسة، تزداد أعداد الخلايا الغير ناضجة وتقل أعداد الخلايا الناضجة. فاقدة شكلها وتركيبها، نواتها متضخمة. تعتبر شكل سرطاني مبكر.

الورم

خلايا فقدت شكلها تتواجد بأعداد كبيرة، تلك الخلايا لا يمكن عكسها لتصبح طبيعية.

ان بقي الورم مكانه يسمى حميد، أما إذا حطم الغشاء القاعدي وانتشر لأماكن أخري غير موقعه الاصلي يسمى خبيث.

ترسل الخلايا الخبيثة أجزاء منها عن طريق الأوعية الدموية والقنوات الليمفاوية بعيدا لباقي أجزاء الجسم فيما يعرف بالانبثاث مسببة نفس النوع من السرطان. مثلا عند إرسال سرطان الثدي لأجزاء منه الى مكان آخر فإن السرطان في المكان الأخر أيا كان يسمي سرطان ثدي انبثاثي.

أعراض وتشخيص السرطان

يشخص السرطان عن طريق:

-الأعراض المرضية

تتشابه أعراض السرطان مع أعراض مرضية أخري ولذا عند الشعور بأي من الأعراض بشكل مستمر يجب اللجوء للطبيب المتخصص للتأكد من كونها أعراض السرطان أو أي مرض آخر. من تلك الأعراض: الشعور بالتعب والاعياء الشديد، انخفاض أو زيادة الوزن بدون سبب، تعرق ليلي غير مبرر، بحة أو سعال لا ينتهي، دم في البول أو البراز أو نزيف مهبلي، تغير سماكة الجلد، تغير شكل وحجم الثدي وخروج افرازات منه..وغيرها بحسب نوع السرطان.

-الفحص السريري

الكشف عن وجود الورم بتحسس أماكن الجسم المختلفة.

-التحاليل المعملية

وفيها يتم تحليل سوائل الجسم المختلفة للكشف عن نقص أو زيادة محتواها من مواد معينة يتأثر وجودها بالإصابة بالسرطان.

-التصوير

تستخدم الطرق المختلفة للتصوير للكشف عن وجود الأورام:
السونار/ الأشعة التليفزيونية/الموجات الفوق صوتية، أشعة اكس، الأشعة المقطعية، أشعة الرنين المغناطيسي، والمسح الذري.

-أخذ خزعة

وفيها يتم أخذ جزء من الورم وفحصه.

مراحل ودرجات السرطان

تشير مراحل السرطان الي حجم الورم ومدى انتشاره. أما درجة السرطان فتشير إلي مدى تشابه الخلايا السرطانية مع الخلايا الاصلية.

الوقاية من السرطان

من الضروري اتباع السلوكيات الصحية السليمة وذلك لتقليل خطر الإصابة بالسرطان. يساعد الكشف المبكر على البدء في خطوات العلاج قبل أن يصل السرطان لمرحلة متأخرة يصعب معها العلاج وتقل فيها نسبة الشفاء. هناك علاجات وقائية لتقليل احتمال ارتجاع المرض مثل العلاج الهرموني للوقاية من ارتجاع سرطان الثدي.

علاج السرطان

هناك أكثر من طريقة لعلاج السرطان، قد تستخدم طريقة واحدة أو أكثر وذلك بحسب خطة الطبيب المعالج، نوع السرطان ودرجة المرض. تتضمن طرق العلاج:

الجراحة

وفيها يتم إزالة الورم جراحيا.

العلاج الكيميائي

العلاج الكيميائي هو علاج جهازي بمعنى أنه يشمل كل أجزاء الجسم. تستخدم الأدوية الكيميائية كوقاية في الحالات التي أصيبت بالسرطان وتم استئصال الورم وذلك لتقليل فرصة ارتجاع المرض.

كما يستخدم كعلاج للقضاء علي الخلايا السرطانية أو تقليص حجم الورم ومنع انتشاره او التخفيف من حدة الأعراض في الحالات المتأخرة ليتمكن المريض من التعايش مع المرض. نظرا لأن العلاج الكيميائي يشمل كل خلايا الجسم، لا تفرق الأدوية المستعملة بين الخلايا السليمة والخلايا السرطانية فتؤدي للأضرار بخلايا الجسم السليمة خاصة تلك التي تنقسم باستمرار مثل بصيلات الشعر، بطانة الأمعاء ونخاع العظام.

العلاج الاشعاعي

تستخدم الأشعة بتركيزات عالية للقضاء الموضعي علي الخلايا السرطانية. أي أن تأثيرها يكون فقط في المكان المعالج. يعمل الإشعاع علي تدمير الحامض النووي منقوص الهيدروجين.

يتم العلاج بالإشعاع عن طريق تعريض المكان المستهدف للإشعاع أو تناول جرعة منه.

يستخدم العلاج الاشعاعي كوقاية لتقليل فرصة ارتجاع المرض أو كعلاج وذلك للقضاء علي الخلايا السرطانية أو تقليص حجم الورم ومنع انتشاره أو التخفيف من حدة الأعراض في الحالات المتأخرة ليتمكن المريض من التعايش مع المرض. بالرغم من أن تأثير الاشعاع موضعي إلا أنه يؤدي للضرر بالخلايا المحيطة بالمنطقة المعالجة.

العلاج بمضادات الهرمونات

يستخدم كيماويات معينة تعمل علي تثبيط الهرمونات الضرورية لنمو الخلايا السرطانية.

العلاج البيولوجي

العلاج البيولوجي هو استخدام كائنات حية أو مشتقاتها أو مواد مصنعة معمليا لعلاج السرطان. يعمل العلاج البيولوجي علي: تعزيز الجهاز المناعي للجسم بالتعرف علي خلايا السرطان والقضاء عليها، وقف نمو الخلايا السرطانية، وقف انتشار الخلايا السرطانية والقضاء علي الخلايا السرطانية. يشمل العلاج البيولوجي العلاج المناعي والعلاج المستهدف.

العلاج المناعي

لا يستهدف العلاج المناعي خلايا السرطان مباشرة. يعمل علي استعادة أو زيادة نشاط مكونات معينة بالجهاز المناعي أو وقف الإشارات المثبطة للمناعة والتي تطلقها خلايا السرطان.

يستخدم في العلاج المناعي اللقاحات أو البكتريا لحث الجهاز المناعي ضد خلايا السرطان.

العلاج الموجه

يستهدف العلاج الموجه خلايا السرطان مباشرة. يهدف لوقف نمو وانتشار السرطان وذلك باستخدام أدوية ضد جينات أو بروتينات معينة تتواجد مع السرطان.

يستخدم في العلاج الموجه أجزاء صغيرة من المادة الوراثية أو أجسام مضادة وحيدة النسيلة. الأجزاء الصغيرة للمادة الوراثية يكون حجمها مناسب لدخول الخلية أي أن عملها يكون داخل الخلية. أما الأجسام المضادة وحيدة النسيلة فيكون استهدافها لجدار الخلية حيث ترتبط مع مستقبلات معينة.

أيضا يتم في حالات الجمع بين العلاج الكيميائي والبيولوجي أو الجمع بين العلاج الاشعاعي والبيولوجي.

زراعة الخلايا الجذعية

يتم زراعة الخلايا الجذعية المكونة للدم في حالة تلفها نتيجة لعلاج السرطان.

الخلاصة

السرطان هو تكاثر غير طبيعي للخلايا. يحدث السرطان نتيجة لحدوث طفور في الجينات المسئولة عن تنظيم نمو وانقسام الخلايا. قد يكون السرطان موروث أو ناتج عن التعرض لظروف بيئية سلبية.

الخلايا السرطانية هي خلايا فقدت شكلها تتواجد بأعداد كبيرة و لا يمكن عكسها لتصبح طبيعية. ترسل الخلايا الخبيثة أجزاء منها للأماكن المجاورة والبعيدة من الجسم فيما يعرف بالانبثاث مسببة نفس النوع من السرطان. تحوي الخلايا السرطانية تنويعات وراثية كثيرة كما ان الخلايا السرطانية لنفس نوع السرطان قد يختلف تركيبها الوراثي من فرد لآخر. يقسم السرطان الي مراحل بحسب حجم الورم ومدى انتشاره، كما أنه يقسم لدرجات بحسب مدى تشابه الخلايا السرطانية مع الخلايا الطبيعية.

حيث أن أعراض السرطان تتشابه مع أعراض أخري فللتأكد من الإصابة بالسرطان يجرى فحص سريري، تحاليل لسوائل الجسم، تصوير الأجزاء الداخلية للجسم للكشف عن الأورام، وأخذ خزعة من الورم لتشريحها.

لتقليل خطر الإصابة بالسرطان يجب الحرص علي حياة صحية سليمة.

الكشف المبكر عن السرطان يسهل من علاجه وزيادة نسبة الشفاء. بحسب مرحلة ودرجة المرض يتم العلاج حيث قد تستخدم طريقة واحدة أو أكثر، تستخدم طرق العلاج المختلفة كوقاية وذلك للتقليل من فرصة ارتجاع المرض وكعلاج للتخلص من الخلايا السرطانية. تتضمن طرق العلاج: الجراحة، العلاج الكيميائي، العلاج الاشعاعي، العلاج الهرموني، العلاج البيولوجي وزراعة الخلايا الجذعية. بعد التخلص من الورم يبقي المريض تحت المتابعة لسنوات لعلاج الآثار السلبية للعلاج والتأكد من عدم ارتجاع المرض، كما قد يوصي الطبيب بعلاج وقائي لتقليل احتمال الارتجاع.

المصادر

Geoffrey M. Cooper, Robert EH. ) 2003). The cell: A molecular approach.
Sinauer Assocuate (ed.). 713 pp.
Passarge E. (2003). Atlas de Poche de Genetique. Medecine-Sciences Flammarion
(ed.). 485 pp.
van der Most RG., Robinson BW., Lake RA. (2005). Combining immunotherapy with chemotherapy to treat cancer.Disc. Med. (27): 265-270.
http://www.icr.ac.uk/our-research/about-our-research/understanding-cancer-biology
https://www.cancer.gov/about-cancer/causes-prevention/genetics
https://www.cancerresearch.org/blog/june-2016/difference-cancer-immunotherapy-and-chemotherapy

Chemotherapy, Radiation Therapy and Immunotherapy


http://www.cancer.net/blog/2016-11/9-things-know-about-immunotherapy-and-lung-cancer
http://www.cancerhealercenter.com/chemotherapy-along-with-immunotherapy
http://www.whatisdifferencebetween.com/disease/what-is-the-difference-between-hyperplasia-metaplasia-anaplasia-dysplasia-and-neoplasia.html
http://pathology.edublogs.org/2013/02/21/q-what-is-the-difference-between-neoplasia-dysplasia-and-anaplasia/

Dysplasia & the Difference between Benign and Malignant


http://medicinembbs.blogspot.com.eg/2013/05/neoplasia-differentiation-and-anaplasia.html
https://www.cancer.gov/about-cancer/treatment/types/targeted-therapies
https://www.cancer.gov/about-cancer/treatment/types/targeted-therapies/targeted-therapies-fact-sheet
https://www.cancer.gov/about-cancer/treatment/types/immunotherapy/bio-therapies-fact-sheet
https://www.cancer.gov/about-cancer/treatment/types/stem-cell-transplant
https://www.cancer.gov/about-cancer/treatment/types/chemotherapy
https://www.cancer.gov/about-cancer/treatment/types/radiation-therapy
https://www.cancer.gov/about-cancer/diagnosis-staging/staging
https://www.cancer.gov/about-cancer/diagnosis-staging/diagnosis

فيديو  السرطان: الوراثة، التشخيص، الوقاية والعلاج

 

أضف تعليقك هنا

د. رباب المرجاوي

د. رباب ع.ع. المرجاوي