<جوجل اناليتكس>
الرئيسية / قضايا مجتمعية / بطالة / هل سقطنا في الوحل؟

هل سقطنا في الوحل؟

 18.4 مليون مواطن أمي.. و38% منهم بالوجه القبلي

40% من المتزوجات أقل من 18 عاما.. و3 ملايين أرملة في مصر

الفتيات أقل من 16 عاما 87% من إجمالى المتزوجات تحت سن الـ 18

8.9% من الأسر لديها دورة مياه مشتركة.. و40 ألف أسرة لا تمتلكها

إن هناك 68% من سكان مصر متزوجون، وتوجد 3 ملايين أرملة، مضيفًا أن هناك 471 ألف مطلقة على مستوى الجمهورية.

بينما نسبة المنتزوجين الذكور بلغت 65.9% من إجمالى السكان، مقابل 70.2% إناث.

1-وهم القضاء على زواج القصر دون 18

من الجرائم التي ترتكب بحق أطفالنا  القاصرات ما هم دون 18 , لم يذكر حتى الجانب النفسي لأطفالنا  بعد ارتكاب اسوأ العادات والتقاليد العقيمة التي تؤثر في مجتمعنا المصري العربي.

هل الرئيس يتعامل مع اريحية المجتمع بعدم تجريم الآباء وكل من تسول له نفسه في هذه جريمة البشعة التي تقضي على طفلة ليست تهمتها الا انها ولدت لا تدافع عن نفسها .مع صبغته بصبغة دينية شنيعة مع ارتضاء المتدينون الكبار؟

2-وهم شقق للمواطنين

تكلم الرئيس عن وجود شقق للمواطنين لكنها غير مسكونة بهم. فلو افترضنا حقيقة سكنتها وان كل اب في الخارج اشترى شقق لأطفاله القصر. فستكون طبيعي هذا العدد من السكنات.

يظن الرئيس في مقطع اخر حول الافراد الذين يسكنون في شقق مشتركة وحمامات مشتركة كما في شقق عشوائيات او شقق المقابر.

هل يعي رئيسنا المحبوب تلك الازمة انه بدل من كيفية سكن شخص ان يوفر لهم مع تزايدهم صحة وتعليم لتستوعب تلك الزيادة السكانية المتزايدة؟

لم يذكر الرئيس ان لدينا هذا الكم الهائل من الشباب المديون للزواج ,والمتأخر في الزواج من فتيات بعد ارتفاع سعر الذهب والقيود التي فرضت على الواقع المادي في مصر.

3- وهم مشاريع الجمعيات للقضاء على الأمية

هل يفكر رئيس ان لدينا 19 مليون مواطن امي لا يعرف القراءة وكتابة دون حتى الأخذ بتجارب دول أخرى, ماليزيا مثلا التي استطاعت في أعوام بقيادة مهاتير محمد. ان تحسن المستوى التعليمي بديلا من شراء اسلحه  وبناء المدينة الجديدة التي تكلف ملايين لن يسكن بها الا رجال اعمال نظرا للشقق التي تصل فيها ل4 مليون جنية. وكنائس ومساجد فخمة لن يذهب اليها غير القادر أصلا

هل يعلم الرئيس انه في زيارة أخيرة لوزير التربية والتعليم للمدارس انه يوجد في الفصل الواحد في المدرسة  70 طفلا ومدرس واحد ؟

هل يعلم الرئيس انه يوجد لدينا ملايين الأطباء في مصر وملايين المعلمين في مصر مرتباتهم اقل من المتوسط المفروض انهم ارقى وظيفتين في العالم الغربي ؟

4- وهم القضاء على البطالة

هل يعرف الرئيس ان الوزيرة التي قالت بمنتهى الفخر انه يوجد اعمال كبيرة بمرتبات خيالية وان شبابنا صيع لا يعملون ؟ فشخص على الانترنت اعلن عن وظيفة وهمية بتسجيل على الانترنت للقبول في شبكة الرابعة وي. فتم لشباب الغفير للوقوف امام شركات بساعات من اجل وظيفة وهمية.

هل يعلم سيادتكم اننا نعيش بمرتبات 1500 و1000 و600 و900 في وظائف تتعدل 14 ساعة متواصلة ؟

هل تعلم الوزيرة اننا نعمل 13 ساعة بمرتبات خيالية تصل ل600 جنية ؟

هل تعلم الوزيرة ان الشباب في عهدها مطلوب منه مصاريف تعادل مرتبها الادنى من الذي تستحقه في الشهر بس؟

هل تعلم سيدي الرئيس اني حائر بين الموظفين الذين عينتهم وبيننا نحن الذين قضي علينا اننا لا نستحق الحياة الكريمة وان نخرج من الحارات الضيقة. ان نعمل في جو آدمي ومرتب يكفي لبيت بسيط بدائي.

سنعيش فئران ونموت في مصيدة اسمها مصر

فيديو مقال هل سقطنا في الوحل؟

 

عن ديفيد الروماني حلقه