الرئيسية / الطبيعة / هواية الصيد

هواية الصيد

بقلم: أحمد رعد

تعتبر هواية الصيد من الرياضات الرائعة,حيث يتسم الصياد بعدة امور منها (المبادئ و الثقة بالنفس والتغلب على المخاوف والصبر والحكمة والاحترام من خلال التقيد بأوقات وموسم الصيد وعدم الصيد الجائر ….. الخ ,

ويبدأ موسم الصيد عادة من بداية شهر العاشر اكتوبر/تشرين الاول والى شهر الثالث مارس/آذار اي من بداية الخريف مرورا بالشتاء والى بداية الربيع , حيث يبدأ الصيادون بداية كل موسم صيد بتجهيز انفسهم متهيئين الى الصيد.

معدات الصيد

وتتكون معدات الصيد من البندقية الخاصة سواء كانت بنادق هوائية او خرطوش وسنتكلم بشكل مطول عن البنادق .

النوع الاول هو بنادق الهواء

او الذي يعمل بضغط الهواء وهو مخصص الى الطيور عموما ولا يصلح الى صيد الارانب والبط وغيرها من الحيوانات والطيور الكبيرة لان اصابتها تكون غير مميتة الى غير الطيور .

أنواع بنادق الهواء وأسعارها

بالنسبة الى بنادق الهواء منها الطراز القديم ما يعرف بالساكتون (السبرنغ) حيث يعتمد على ضغط الهواء من خلال المكبس الخاص بها وهي بعدة نوعيات منها الصيني والتركي والاسباني والالماني …. الخ , اما البنادق الهوائية الاكثر تطورا فهي تعتمد على اسطوانة خاصة التي تملىء بواسطة اسطوانة هوائية اكبر منها حيث تولد ضغط هواء ما يكفي الى 50 الى 60 اطلاقة وهي مجهزة بمخزن اطلاقات يتسع من 8 الى 14 اطلاقة مما يوفر راحة في الاطلاق بدون الحاجة الى التذخير كل مرة, وهي بنادق متطورة ومريحة من حيث التوازن والخفة واصابة الهدف اصابة دقيقة وقوية مما يجعلها تتغلب على سابقاتها من الطراز القديم(الساكتون) , وتتوفر بعدة نوعيات ومناشأ منها الصيني والالماني والتركي … الخ .

الساكتون

تبدأ اسعار الساكتون من 35$ الى 300$ تقريبا حسب البلد والمنشأ ونوعية البندقية , اما بنادق الضغط ذات القنينة الهوائية فتبدأ اسعارها من 400 الى 1500$ تقريبا .

الخرطوش

اما النوع الاخر من البنادق وهو الخرطوش او ما يسمى (الفشق و الشوزن) فهي بنادق قوية جدا يتم فيها صيد الطيور الكبيرة مثل البط والاوز وطيور الدراج والحيوانات الضخمة مثل الغزلان و ايضا للتخلص من الحيوانات الضارة مثل الخنازير والذئاب المتوحشة …. الخ.

بنادق الخرطوش لها 4 انواع منها 3 مخصصة للصيد ونوع واحد للحماية الشخصية والمنزلي ,

بالنسبة الى ما يخص بنادق الصيد الخرطوش هي (المفردة و الثنائية والاوتوماتيك):

أنواع بنادق الخرطوش

-المفردة

اي انها ذات ماسورة (سبطانة) واحدة ويتسع مخزنها الى طلقة واحدة وتعاد تلقيمها من جديد .

-الثنائية

تكون ذات ماسورتين اما بشكل افقي او عامودي وتسمى عادة (over under) وهي تتيح للصياد التحكم بنوع الطلقات التي يضعها في البندقية واي من الطلقات يريد ان يطلق اولا.

-الاوتوماتيك

هي بندقية تتمتع بمخزن اطلاقات يتسع من 5 الى 8 طلقات وهي ذات ماسورة واحدة ولا تحتاج الى سحب اقسام بكل اطلاقة لانها مصصمة بضغط معاكس يقوم باخراج المضروف الفارغ للطلقة التي خرجت ويقوم من جديد بتلقيم اطلاقة جديدة في حجرة الاطلاق بدون تدخل يدوي لذلك سميت الاوتوماتيك .

انواع البنادق الخرطوش كثيرة منها الامريكي والروسي والتركي …. الخ

افضل أنواع البنادق الخرطوش

افضل الانواع لحد الان هي نوع (Magnum) الامريكي لانه مصنع من اجود انواع الحديد الذي يكتسب الحرارة ببطىء ويفقدها بسرعة كبيرة مما يوفر حماية كبيرة ضد انفجار حجرة الاطلاق و الماسورة جراء الحرارة الناتجة من الاطلاق المتواصل .

النوع الاخر هو الروسي ومن افضل انواعه (Baikal) وهي بندقية متينة جدا مقاومة للحرارة وضروف الاطلاق المتواصل.

النوع الايطالي من اشهرها نوع (Bereta) تمتاز هذه البندقية بنفس ميزات سابقاتها وافضل .

النوع التركي شائع جدا بسبب رخص ثمنه مقارنة بالسابقات ويوجد منه ماركات جيدة مثل (ZAFER) وهي بندقية ممتازة مصممة خصيصا من مناشئ التصنيع العسكري لوزارة الدفاع التركية , ونوع (kral arms) او ما يسمى (ام البطة) .

نوع الحماية الشخصية يسمى (Pump action) وهو غير مخصص للصيد لانه غير مصنع وفق مواصفات الصيد يتكون من عدة نوعيات وافضلها الامريكي ويتسع مخزنه من 5 الى 14 طلقة وتوجد انواع خاصة يتسع مخزنه الى 30 اطلاقة .

نوع الطلقات

اما بالنسبة الى نوع الطلقات فهي كثيرة ايضا مع الجدير بالذكر انه ليست كل بندقية باستطاعتها رمي كل انواع الطلقات :

– الطلقات الاعتيادية

وهي ذات شهرة لدى الصيادين لانها طلقة قوية ممكن ان تصطاد كافة انواع الطيور وحتى بعض الحيوانات الضخمة.

-الطلقة الخشنة

او ما تسمى ايضا طلقة الخنزير لانها اقوى بكثير من سابقتها وهي تحتوي على 9 كرة حديد ويكون ضغطها اعلى من الاعتيادية وهي غير مخصصة لبعض البنادق التقليد والرخيصة .وهي مخصصة لصيد الحيوانات الكبيرة مثل الغزلان وخلافها او التخلص من الخنزير وغير ملائمة للطيور لانها لا تحتوي عدد كبير من كرات الحديد.

-نوع Slug

ولها مسميات اخرى مثل (شلك/كله/صاروخ/برينة) والخ وهي عبارة عن كرة رصاص واحدة في اطلقة ويكون شكلها مسنن من الامام لاختراق الاهداف القوية مثل اجساد الخنزير والغزلان والدببة والخ , هذا النوع خطر جدا حتى لبعض البنادق القوية .

-نوع ماغنوم ضغط 61  غراين

وهو من اقوى واخطر الطلقات الشوزن على الاطلاق لانه يحتوي البارود الاسود وغير ملائم لغير بنادق الماغنوم الامريكي .

باقي معدات الصيد

اما باقي معدات الصيد فهي تشمل لبس الصياد ويجب ان يكون لبس مموه بطبيعة مكان الصيد سواء كان صحراء او غابة … الخ وقبعة الصيد والقفازات والحذاء الخاص وحزام الطلقات والسكين ودمى البط والطيور والزمارت الخاصة بالاصوات لتمويه الطرائد وخيم وكراسي الصيد في حال نية الصياد البقاء كثيرا في مكان الصيد بعيدا عن المنزل.

لا يخفى ان يكون هناك كلاب صيد خاصة مع الصياد لتسهيل وجود الطرائد وجلبها في حال اقتناصها ومن افضل انواع كلاب الصيد هي البوجي والبوينتر والبراك … الخ

في الخاتمة انوه الى ان الصيد رياضة وهواية جميلة جدا وفيها مغامرات رائعة تجعل الشخص ينسى قليلا هموم الحياة والاستمتاع بما يصيده من الطبيعة التي وهبها لنا الله سبحانه وتعالى وكما قال جل وعلى في سورة المائدة

{يَسْأَلُونَكَ مَاذَا أُحِلَّ لَهُمْ ۖ قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ ۙ وَمَا عَلَّمْتُم مِّنَ الْجَوَارِحِ مُكَلِّبِينَ تُعَلِّمُونَهُنَّ مِمَّا عَلَّمَكُمُ اللَّهُ ۖ فَكُلُوا مِمَّا أَمْسَكْنَ عَلَيْكُمْ وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهِ ۖ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ } صدق الله العظيم .

ويجب على الصياد وعلى كل انسان مؤمن خلوق ان يتجنب تماما الصيد الجائر لانه مخالف لشريعة الله كما قال سبحانه وتعالى

{أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعًا لَّكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ ۖ وَحُرِّمَ عَلَيْكُمْ صَيْدُ الْبَرِّ مَا دُمْتُمْ حُرُمًا ۗ وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ} 

ويضر ايضا بالطبيعة ويقوم باختلالها مما يعرض الطيور والحيوانات الى الانقراض فيجب علينا التقيد التام بمواعيد الصيد وعدم مخالفتها.

حيوان الخنزير

وفيما يخص التخلص من حيوان الخنزير فهو حيوان مؤذي وخبيث ويجب التخلص منه في الاماكن الزراعية في حال اكتشافه يقوم بالاتلاف لانه يقوم باتلاف المحاصيل الزراعية ويهاجم البشر ,وكما حدثنا رسولنا الكريم محمد (ص)

{اقتلوا الضار والضارة ولو من اولادكم} .

في النهاية تقبلوا خالص تحياتي في هذه المقالة المتواضعة والله الموفق .

بقلم: أحمد رعد