دور الاشعة في الكشف المبكر عن سرطان الثدي

العالم شهد تطوراً كبيراً في مجال الأشعة والتي تساعد بصورة سريعة جداً على الوصول للنتائج والتشخيص المبكر لأمراض الثدي حيث تمكننا من اكتشاف المرض قبل ظهور أعراضه. فكلما اكتُشف مبكراً، كلما تم علاجه بنجاح، وتمت السيطرة عليه.
وبالنسبة للفحص الطبي فيعتمد على عمر المريضة فالمريضة دون الثلاثين ينصح الطبيب بالفحص عن طريق الموجات الصوتية والمريضة فوق الثلاثين فتتم عملية الفحص عن طريق الأشعة السينية (الماموجرام) على الثدي.

فحص تصوير الثدي الإشعاعي (الماموجرام)

Mammogram
هو من أهم الفحوصات اللازمة للاكتشاف المبكر لسرطان الثدى، حيث أنه يستطيع اكتشاف سرطان الثدى قبل ان تظهر أعراضه بعامين، أو أن تشعرى به أنتِ أو طبيبك، وينبغى على المرأة فوق سن الأربعين أن تقوم بعمل «الماموجرام» مرة كل سنة.

ما هو الماموجرام:

• هو نوع من الاشعه التشخيصية لتصوير الانسجه الداخلية للثدي وفيه يتم استخدام جرعه صغيره جدا من الاشعه لإجراء الفحص ومع التقدم التكنولوجي في أجهزه ومعدات التصوير فإنها بمشيئة الله لا تؤدي إلي أثار جانبيه ضاره لجسم الإنسان حينما تؤدي بشكل دوري بعد سن الأربعين.
• لها القدرة على اكتشاف التكلسات والتكتلات الصغيرة.
• كل ثدي يصور بالأشعة على حده ‏من زاويتين مختلفتين.
• قد تشعر المريضة ببعض الألم خلال الفحص، وهذا ينتج عن عملية ضغط الثدي أثناء الفحص. وذلك من أجل زيادة مساحة الأنسجة وتصويرها بشكل أفضل.

ما هو الوقت المناسب لعمل الماموجرام:

• تجنبي اخذ موعد الماموجرام مباشره قبل الدورة الشهرية وذلك للتغيرات الهرمونية المصاحبة لها كما أن الثدي يكون متورما لذلك فانه من الأفضل اخذ الموعد بعد 5 أيام من انتهاء الدورة الشهرية للتخفيف من الألم الناتج عن الضغط أثناء التصوير.

فحص الثدي بواسطة الأمواج فوق الصوتيةBreast ultrasound) )

هو فحص لا يتخلله أي تعرض للأشعة. يتم استخدام هذا الفحص في اكتشاف مكان الكتلة، حتى يمكن أخذ عيّنة منها وأيضا يساعد على إظهار ما إذا كانت صلبة أو مملوءة بسائل، إذ تبيّن التقارير الطبيّة أن الكتل الممتلئة بسائل غالباً ما تكون مجرّد أكياس لا ضرر منها.
من الصعب تمييز التكلسات الصغيرة والتي يمكن أن تشكل العلامة الأولى لوجود السرطان. حيث يمكن رؤية هذه التكلسات بشكل واضح في فحص تصوير الثدي الإشعاعي.

سيدتي لا تنسي التالي:

• اكتشاف سرطان الثدي مبكرا وعلاجه مبكرا يؤدي في أغلب الأحيان للشفاء التام.
• الفحص الشعاعي الدوري للثدي (الماموجرام) هو الفحص الأهم والوحيد لاكتشاف سرطان الثدي المبكر وكذلك الفحص بالموجات فوق الصوتية.
• آلام الثدي شكوى عادية عند النساء في مختلف الأعمار والأسباب لهذه الآلام كثيرة والقليل من سرطان الثدي يكتشف عن طريقها.

فيديو دور الاشعة في الكشف المبكر عن سرطان الثدي

 

أضف تعليقك هنا