<جوجل اناليتكس>
الرئيسية / تعلم / بدائل التحكيم 

بدائل التحكيم 

التحكيم

هو القضاء الخاص، وبسبب المزايا والخصوصية التي يتمتع بها التحكيم في حسمه للنزاعات فقد تطور وازدهر وانتشر في القرن العشرين كظاهرة فرضت نفسها ويتجلى ذلك أكثر وضوحاً في التحكيم التجاري الدولي, فقد تحول التحكيم إلى مرجع أساسي لحسم خلافات التجارة الدولية كما أشرت له في مقال سابق وسأشير هنا إلى بدائل التحكيم المستخدمة في كثير من الدول وهي :

أولاً: الوساطة Mediation

تعتبر الوساطة الأساس الذي يقوم عليه نظام الوسائل البديلة , فهي المحرك والسبيل الأول لجهة إيجاد حل توافقي بين المتنازعين وتقع في قلب الوسائل البديلة “Mediation Lies at the of ADR ”

فهي الوسيلة الأكثر شيوعاً في حسم النزاعات التجارية لاسيما في العقود التجارية الدولية الكبيرة , مثل عقود الإنشاءات الهندسية الدولية والتي تعرف بعقود الفيديك FIDIC , وتعرف الوساطة على أنها : ” وسيلة للتفاعل بهدف الوصول إلى اتفاق “.

ثانياً:التوفيق Conciliation

التوفيق هو نوع آخر من الوسائل البديلة لحسم النزاعات التجارية , ويتم بواسطة شخص ثالث حيادي ونزيه , يحاول أن يقرب أطراف النزاع ويقترح اتفاق صلحي بينهم , ويطلق على هذا الشخص اسم موفق “conciliator” وتكون قراراته غير ملزمة ولا يمكن تنفيذها جبراً , ففي واقع الأمر مفاده أن الموفق يقدم الاقتراحات لأطراف النزاع في نهاية عمله.

وكذلك وضعت لجنة الأمم المتحدة لقانون التجارة الدولية (UNCITRAL) قواعد للتوفيق كان لها وقع في المنازعات الدولية وكان لها أثر في نشر التوفيق كوسيلة بديلة لحل النزاعات التجارية .

ثالثاً:المفاوضات Negation

هي التشاور أو التواصل بقصد الإقناع “Communication for the purpose of persuasion “.

وتشكل المفاوضات ركناً أساسياً من الحلول البديلة في مرحلة قبل الوساطة .

رابعاً:المحاكم المصغرة Mini – Trials

وأول من طبق هذه الوسيلة كانت الهيئة الأمريكية للتحكيم واتبعتها في ذلك غرفة التجارة في سويسرا ومن ثم المركز التجاري لحل الخلافات في أستراليا والمركز التجاري الدولي في هونغ كونغ , ومن ثم المركز التجاري لحل الخلافات في بلجيكيا , وأيضاً مركز القاهرة للتحكيم التجاري الدولي.

ولقيت هذه الوسيلة رواجاً وانتشرت مؤخراً خصوصاً في حل الخلافات التجارية لدى شركات القطاع الخاص.

خامساً:التقييم الحيادي المبكر / التخمين غير الملزمEarly neutralebaluation / Non – binding appraisal

ويقدم المركز الدولي للخبرة الفنية التابعة لغرفة التجارة الدولية (ICC) آلية لمثل هذا الإجراء من قبل خبير , وكذلك الأمر في كل من محكمة لندن التجارية (LCIA) ولجنة الأمم المتحدة للتنظيم التجاري الدولي (Unisitral) ، وتهدف هذه الوسيلة لبيان نقاط القوة والضعف للمتخاصمين ليستدرك الجانب الضعيف موقفه صلحا

سادساً:استئجار القاضي أو التقاضي الخاصRent – a – judge or private judging

بموجب هذه الوسيلة يتقدم المتنازعون بطلب إلى المحكمة المختصة بتعيين قاض خاص لهم , بهدف النظر في النزاع وإيجاد حل سريع لنزاعهم .وتعين المحكمة قاضياً خاصأ لهم وعادة يكون قاضياً متقاعداً Retired judge للنظر في النزاع.

سابعاً:الاحتكام إلى تقرير الخبير Expert Determination

من خلال هذه الوسيلة يتم الاحتكام إلى شخص ثالث له خبره ودراية في القضايا التقنية Technical والحسابية Accounting يسمى الخبير Expert.

ثامناً: التحكيم وفقاً لآخر عرضFinal last OfferArbitration

تعرف هذه الوسيلة أيضاً بالـ Baseball Arbitration.ويقوم الأطراف هنا باقتراح الحلول التي تكتب داخل ظروف يتم اختيار أفضلها.

تاسعاً: تفعيل التحكيم الإلكتروني في قاعات خاصة لذلك.

إن التركيز على تفعيل هذه البدائل كفيل بالقضاء على تكدس القضايا في المحاكم ، ورفع ثقة الناس في تعاملهم التجاري مع غيرهم ، والله الموفق .

المحامي/ د.عبدالكريم بن إبراهيم العريني.

فيديو  بدائل التحكيم

 

عن المحامي د. عبدالكريم بن إبراهيم العريني

wavatar

د.عبد الكريم العريني – محامي وقاضي سابق
قاضي سابق، محامي، محكم دولي.
مستشار شرعي وقانوني ومحكم دولي.
مستشار دولي في الذكاءات المتعددة معتمد من المعهد الأمريكي للتعلم والتنمية البشرية
زميل اتحاد التحكيم الدولي

خبير في تفسير العقود التجارية أكاديمية ليدز إنجلترا

الموقع الإلكتروني لمكتب د.عبد الكريم العريني هو aolaw.com.sa