<جوجل اناليتكس>
الرئيسية / قضايا مجتمعية / فساد مالي وإداري بتونس

فساد مالي وإداري بتونس

بقلم: أحمد عز الدين

فساد مالي وإداري بمركز الشرطة الجبل الأحمر

1/ الفساد في المجال الإداري:

المقاهي:

– هناك أكثر من 14 قرار غلق يخص المقاهي الكائنة بالجبل الأحمر صادرة من والي تونس الا ان رئيس المركز نور الدين الجويني ومعتمد العمران وليد لم ينفذوا قرارات الغلق ويتمعشون منها مقابل مبالغ مالية متفاوتة تدفع لهما شهريا مع العلم ان رئيس المركز يقوم باعلام اصحاب المقاهي بقرارات الغلق ويغالط رئيس المنطقة بانه قام بغلقها .

– لا تتم مراقبة المقاهي بالجبل الاحمر والكثير منها يستولي على الطريق العام وعند الحملات يقوم بتحرير محاضر ثم يقوم بتمزيقها.

– الكثير من المقاهي بجهة الجبل الاحمر تعمل بدون رخصة وبعضها يتم شراؤها لذوي السوابق بدون تحرير عقود كراء بالاضافة الى الشهائد الوقائية والصحية منتهية الصلوحية.

قرارات الهدم:

عشرات قرارات الهدم لا يتم تنفيذها ويتسلم رئيس المركز والمعتمد مبالغ مالية مقابل غض النظر عنها او عدم تنفيذها لامور انسانية للتلاعب بالقانون وعدة قرارت هدم تخص ارهابيين لا يتم تنفيذها:

-أمثلة عن قرارت هدم لم يتم تنفيذها:

1/ حمزة بكار/

قبل تنفيذ قرار الهدم قام رئيس المركز باستدعاء المعني واعلامه بانه في اليوم الموالي سيتم هدم المسكن الذي قام ببنائه بدون رخصة على ارض ملك الدولة وطلب منه اخفاء بالات الملابس المستعملة التي يخزنها داخل المسكن ووضع بنك وتلفاز حتى يمتنع الوالي عن قرار التنفيذ مع العلم ان حمزة بكار يملك منزلا اخرا مكونا من ثلاثة طوابق بجهة الجبل الاحمر-

2/ الهادي الحزامي /

يعرف ايضا بالهادي الطرابلسي/ يتمعش منه رئيس المركز والمعتمد وقبل تنفيذ قرار الهدم اتصل به رئيس المركز وطلب منه وضع الاغنام داخل العقار حتى لا يتم تنفيذ قرار الهدم.

3/ عز الدين بوذينة/

ارهابي معروف/ وهو صديق لكمال زروق وساهم في سفر عديد الارهابيين الى سوريا/ صدر ضده قرار هدم ولم يتم تنفيذه لان شقيق زوجته المسمى ياسر المعروفي يعمل سائقا في نداء تونس وهو كثيرا ما يتردد على معتمد العمران ورئيس المركز وشوهد رئيس المركز يزور منزله بجهة الجبل الاحمر اكثر من مرة وهو صديق لوالده مع العلم ان زوجة عزالدين بوذينة منقبة الا ان رئيس المركز متعاطف معها ولم يقم بتحرير حتى بطاقة ارشادات بشانها ولا يقوم بمراقبة الارهابي عز الدين بوذينة الذي يعمل مع شركة لتوزيع البن للمقاهي.

4/ زوج حميدة زروق

-شقيقة الارهابي كمال زروق الذي يفترض انه مات في سوريا الا ان الخبر غير مؤكد- زوجها يدعى محمد العمروسي وهو يعمل بالشركة التونسية للنقل وهو يتعاطى الخمر يوميا وينفق مبالغ طائلة ويملك سيارة فاخرة وهناك شبهة فساد في تدفق اموال على زوجته حميدة زروق- وهو صديق رئيس المركز نور الدين الجويني- المدعو محمد العمروسي اشترى منزلا خلف منزله لسيدة متوفاة الان مع العلم ان بلدية تونس قامت بالتعويض لصاحبة المنزل بقطعة ارض وصدر بحق المسكن قرار هدم الا ان رئيس المركز والمعتمد تسترا عليه ولم يقوما بتنفيذ قرار الهدم مع العلم ان المنزل اصبح على ملك البلدية.

5/ قرارات الإخلاء من المساكن والشعب

التي هي على ملك الدولة قام رئيس المركز باخلاء نفرين فقط ويتستر على البقية مع ان معظمهم يملكون مساكن خاصة.

الامثلة كثيرة جدا ويمكن استخراج قائمة من قرارات الهدم والتثبت فيها حالة بحالة.

التمعش من الارهابيين :

1/ -كريم الجباري/

توفي في سوريا/ سنة 2015 قام رئيس المركز بمداهمة منزله رفقة رئيس فرقة الشرطة العدلية بالعمران في ذلك الوقت- محمد المباركي- تم حجز حاسوب مكتبي وعدة كتب وتستر عليه رئيس المركز وقام بمحو عديد المعطيات من حاسوبه وتم اطلاق سراحه وقد تسلم رئيس المركز مبلغ خمسة الاف دينار من شقيقة كريم الجباري المقيمة في سويسرا نتيجة تستره عليه/ والنتيجة ان المعني سافر الى سوريا وفجر نفسه متسببا في موت الابرياء.

2/ الحبيب الشارني/

كان يبيع السجائر امام مقهى ثم اصبح يعمل في مقهى مجاهد او الخضراوي بجهة الجبل الاحمر/ ابنة الحبيب الشارني منقبة وهي متواجدة في سوريا الان/ يتصل به رئيس المركز ويهدده بطريقة ذكية فيتدخل صاحب مقهى مجاهد ويقدم له مبلغا من المال.

3/ نعيم بالازرق/

توفي في سوريا/ وقد شوهد رئيس المركز على متن سيارته الخاصة يدخل منزل والدته قبل وبعد وفاته دون ان يقدم تقارير ارشادية وقد صرحت والدة نعيم بالازرق لجيرانها انها متذمرة لان رئيس المركز نور الدين الجويني كان يبتزها وياخذ منها مبالغ مالية متفاوتة.

4/ عز الدين بوذينة/

صديق كمال زروق/ تستر عليه وابتز والد زوجته ولم يقم بتنفيذ قرار الهدم الصادر ضده/ كما انه لا يراقبه ولا يكتب ضده اي تقرير مع انه مصنف من العناصر الارهابية الخطيرة.

5/ كريم الحزامي/

صاحب مجزرة في حي الزياتين/ هو صديق رئيس المركز ويقوم دائما بابتزازه لان زوجته منقبة ولم يقم باستدعائها او مراقبتها لمرة واحدة مع ان شقيقها سلفي ويشتبه في تحركاته وانتماءاته.- في عيد الاضحى المبارك الاخير- قدم كريم الحزام خروفا لرئيس المركز ويزوره اسبوعيا لياخذ اللحوم مجانا- كريم الحزامي صديق معتمد العمران ايضا- معتمد العمران اشترى مؤخرا مسكنا بمبلغ مائة وستون الف دينار وينوي شراء سيارة جديدة قريبا- يمكن مراجعة حسابته او الاموال المخزنة في منزله./ مع العلم ان رئيس مركز الجبل الاحمر تدخل لكريم الحزامي مؤخرا واستخرج له بطاقة تعريف وطنية في يوم واحد.

6/ لا يقوم رئيس المركز باجراء المراقبة على العناصر الارهابية الخطيرة

ويكتب تقارير صورية مع العلم ان السلاح الذي ارتكبت به مجزرة بمتحف باردو كان مخبأ بجهة الجبل الاحمر.

الفساد العدلـــــــــــــــــي:

1/ تستر رئيس المركز على المجرم الخطير – نزيه ولد الحوات- حيث حررت ضده محاضر جزائية من اجل الاعتداء بآلة حادة الا ان رئيس المركز لم يقم بادراجه بالتفتيش وتهاون في القبض عليه لانه يعرف والده صاحب محل لبيع الاسماك/ وبسبب تهاون رئيس المركز تمادى – نزيه ولد الحوات- وارتكب عشرات الجرائم من اغتصاب واعتداءات بالعنف الى ان نجح اعوان فرقة الشرطة العدلية في القاء القبض عليه.

2/ حسب مصادر امنية فان ارشاد وحدات التدخل كتب تقارير ضد رئيس مركز الجبل الاحمر من اجل التستر على مروجي المخدرات بالجبل الاحمر مثل – بشير الاحول- و- فريد وشقيقه عمار بن صميدة ولا اذكر بقية الاسماء حتى لا ينجوا من العقاب/ لاحظوا انه منذ تولي رئيس المركزنور الدين الجويني مهامه لم يقم بايقاف نفر واحد من اجل استهلاك او ترويج المخدرات مع العلم ان التلامذة في المدارس يتحدثون عن وجود الكوكايين وانواع غير معروفة من المخدرات مثل الملصقات وغيرها /كما لم يقم رئيس المركز بايقاف ولو نفر واحد من اجل ترويج الاقراص المخدرة مع انها متواجدة بكثرة بجهة الجبل الاحمر مع العلم ان اعوان الحرس الوطني نجحوا عديد المرات في ايقاف مروجي المخدرات بالجبل الاحمر.

3/ حسب شهود عيان فان رئيس المركز قام باتلاف مئات المحاضر والعرائض لسنوات 2011و2012 لاخفاء جرائمه وتستره على عديد المجرمين/ حسب ما راج في منطقة العمران فان العدد يتجاوز الالف وخمسمائة ملف عدلي تم اتلافها- بالامكان الرجوع الى دفاتر الضبط لمعرفة المحاضر الناقصة/رئيس المنطقة على علم بالموضوع وقد اتصل به عون امن شريف واعلمه بتذمر المواطنين من عديد التجاوزات التي يقوم بها رئيس المركز وخاصة اتلاف الملفات العدلية الا ان رئيس المنطقة لم يتدخل الى الان.

4/ تستر رئيس المركز على عديد المجرمين ويقوم باخلاء سبيلهم وعدم تسجيل المحاضر المحررة بشانهم- عديد المحاضر موجودة الان لدى المصالح المختصة وهي غير مسجلة بدفاتر المركز.

5/ استولى رئيس المركز على عديد الهواتف الجوالة محل السرقة ولم يقم بارجاعها لاصحابها/ حسب مصدر قريب من المعتمد فانه حمل معه مؤخرا عدد 6 هواتف جوالة فاخرة وباعها في الجزائر عندما سافر اليها منذ اشهر/سفره الى الجزائر مريب فقد جاء مفاجئا وحصل على رخصة المغادرة في يوم واحد وقد تدخل له رئيس منطقة العمران الاسبق حسن اليحياوي لتسهيل السفر له وحصل على جواز سفره في يوم واحد من وزارة الداخلية وكان الاجدر التحري معه عن سبب سفره الى الجزائر خاصة وانه متعاطف مع السلفيين وتم عزله من الوظيف سنة 1995 من اجل زواجه بمنقبة وتم اجباره على تقديم استقالته./ملاحظة هامة: يمكن مراجعة شركات الاتصالات العاملة في تونس وتسلم نسخ من التساخير الايجابية التي وردت على المركز سنوات 2014و2015و2016 لمعرفة عدد الهواتف التي قام بسرقتها.

بنادق الصيــــــــــــــــــــــد:

1/ مقطوف النوي- تقدم برخصة للحصول على بندقية صيد ووافق رئيس المركز وكتب بشانه ملاحظات طيبة مع ان شقيق مقطوف النوي سلفي وتستر عليه رئيس المركز ولم يقم بمراقبته الى ان انتقل الى جهة حي ابن خلدون/ حسب مصدر امني يدعى مهدي الغربي مفتش بالجبل الاحمر فان مقطوف النوي شهر -كتو- يملك عديد المحلات لبيع قطع الغيار وهو صديق المعتمد ايضا/ حسب المصدر الامني فان مقطوف النوي دفع مبلغ الفي دينار حتى يغير رئيس المركز محرك سيارته/ وحسب نفس المصدر فان بوجمعة الهمامي عون امن متوفي قد قام ابناؤه بارجاع بندقية صيد والدهم الا ان رئيس المركز ابطا في ارجاعها الى الخزينة واراد بيعها لمقطوف النوي بمبلغ ثلاثة الاف دينار الا ان مفتش الشرطة مهدي الغربي قام باعلام رؤسائه في المنطقة مما اضطر رئيس المركز الى ارجاعها الى الخزينة.

2/ الهادي الحزامي ويعرف ايضا بالهادي الطرابلسي/ توفي والدهم ولم يقم المركز باسترجاع عدد02 بنادق صيد/ منذ سنتين يقسم شهود عيان ان الهادي الحزامي استعمل بندقية الصيد في حفل زفاف ابنه بجهة الجبل الاحمر وهدد شقيقه مصطفى الحزامي بانه سيقتله بالبندقية بعد ان اختلفا في الميراث/ مع العلم ان الهادي الحزامي هو عم كريم الحزامي المذكور سابقا/ حضرت دورية تابعة للحرس للتثبت من الموضوع ودفع لهم الهادي الحزامي مبلغا من المال ليعلموا انها مجرد شماريخ.

لم تقم المصادر باعلام رئيس المركز لان الهادي الحزامي صديق المعتمد, علم رئيس المركز بالموضوع ولم يقم بحجز بندقية الصيد وتسلم مبلغ الفين وخمسمائة دينار.

3/ بعض بنادق الصيد غير صالحة للاستعمال ومهشمة الا ان رئيس المركز لا يقوم بحجزها لان بعض اصحاب الرخص يملكون بنادق صيد اخرى ولا يحضرونها حتى لا يتثبت اعوان المركز من نوعها وان كانت هي نفس البندقية المطابقة للرخصة.

المجــــــــــــــال الإداري:

منذ تولي رئيس مركز الجبل الاحمر نور الدين الجويني مهامه فانه تداخل لاكثر من مائة جواز سفر ويتعامل الان مع عون بالمنطقة تدعى غالية يقدم لها كروت شحن ويستغلها للتمعش من استخراج الجوازات في يوم واحد او يومين اذا كان لاول مرة.

المواطنون في الجبل الاحمر يتندرون “تحب باسبور في نهار امشي لرئيس المركز”

حسب مصدر امني فان رئيس المركز يقطن بجهة ماطر وينفق مبلغ عشرون دينارا يوميا لاستهلاك وقود سيارته وعشر دنانير تدخين وخمسة دنانير قهوة وفطور ويتبقى له من الجراية مبلغ ثلاثون دينارا ينفقها على عائلته.

الامضاء/قاضي شريف/ لا يمكن نشر وثائق لانها على ذمة الادارات المختصة.

بقلم: أحمد عز الدين