<جوجل اناليتكس>
الرئيسية / تكنولوجيا / مواقع الكترونية ناجحة “لوجودليل” مصر نموذج

مواقع الكترونية ناجحة “لوجودليل” مصر نموذج

بقلم: شريف المصري

نتحدث هذه المرة عن موقع “لوجودليل” مصر أضخم منصة للتجارة والأعمال كما يوصف ويحتوي الموقع على بيانات وعناوين وأرقام هواتف الشركات التجارية والبنوك والمطاعم ومختلف المؤسسات الحكومية والخاصة العاملة داخل مصر وبرغم توفر العديد من المواقع الإلكترونية والتطبيقات التي تتيح لك الوصول إلى العناوين وأرقام الهواتف التجارية إلا أن لوجودليل مصر له بعض المميزات الأخرى مثل بساطة التصميم حيث يوفر الموقع البيانات الأساسية للشركات داخل جدول يحتوي على اللوجو او العلامة التجارية والاسم التجاري واسم الشهرة ورقم الهاتف والخط الساخن بالإضافة إلى العنوان بالتفصيل ونبذة مختصرة عن المنتجات أو الخدمات التي يقدمها هذا المكان وجميع البيانات متاحة باللغتين العربية والإنجليزية.

أيضا سهولة الوصول إلى المعلومة المراد البحث عنها هي إحدى مميزاته حيث تظهر صفحات لوجودليل مصر في مقدمة النتائج المقترحة لدى كبرى محركات البحث كما تنصح العديد من الشركات السياحية عملائها باستخدامة كدليل محلي رسمي في حال رغبتهم في العثور على عنوان أو رقم هاتف داخل مصر أو للعثور على أماكن قريبة للتسوق والترفيه أو للتواصل مع سفارات بلدانهم عند الحاجة.

ولمعلومات أكثر عن الموقع والخدمات التي يقدمها كان لنا هذا الحوار مع ريمون رفعت مؤسس لوجودليل

– ما سبب تصميمك لموقع لوجودليل مصر وما الهدف منه؟

– لقد قمت بتصميم موقع لوجودليل مصر للاستخدام الشخصي فى البداية بغرض تسهيل عملية الوصول إلى عناوين وأرقام هواتف الأماكن التي احتاجها بصفة مستمرة نتيجة للصعوبة التي وجدتها في الوصول لبيانات الاتصال وعناوين كبرى المؤسسات التجارية في مصر مثل البنوك وشركات الاتصالات والمطاعم وغيرها.

فبعض المواقع الالكترونية لكبرى المؤسسات التجارية تستخدم أسلوب محترف ومعقد فى تصميمها

مما يصعب عملية البحث والوصول للبيانات لمستخدمي الإنترنت أو لمن يحتاج المعلومة بشكل عاجل.

ثم قمت بإضافة بيانات الأماكن التي يبحث عنها أفراد من الدائرة المقربة مني مثل الأصدقاء وأفراد الأسرة. وبمرور الوقت لاحظت زيادة عدد مستخدمي الموقع سواء من داخل او خارج مصر.

وكان الزوار يبحثون عن عناوين وأرقام أو منتجات لشركات بعضها موجود داخل موقع لوجودليل مصر وبعضها غير موجود. فقررت البدء في إدراج جميع الجهات التجارية الرسمية بمختلف فروعها المنتشرة في جميع المحافظات.

لقد قمت بتكوين فريق عمل لهذا الهدف وأصبحنا ندرج شركات وفروع جديدة بشكل يومي إلى أن أصبح لدينا قاعدة بيانات تجارية ضخمة يستفيد منها عدد كبير من الزوار داخل مصر أو من هم خارجها وقادمين في رحلة عمل أو إجازة أو الراغبين في التواصل مع أحد المؤسسات داخل مصر.

لذلك صممت نسختين، واحدة باللغة العربية والأخرى بالإنجليزية، لكل صفحة فى الموقع للتسهيل على غير الناطقين بالعربية في الوصول للمعلومة.

سبب آخر لتصميم لوجودليل مصر، ألا وهو انتشار المعلومات المضللة ،الأرقام والعناوين الغير صحيحة إلى جانب الغش التجاري المنتشر عبر شبكة الإنترنت. فتجد مثلا من يستخدم العلامة التجارية أو اللوجو الخاص بشركة كبيرة ويقدم نفسه علي انه ممثل لتلك الشركة او أحد فروعها او مركز صيانة رسمي تابع لها على عكس الحقيقة أو عدة جهات تدعي انها الوكيل الحصري لمنتج أو شركة ما. لذلك حرصنا في لوجودليل مصر على ان نكون حلقة الوصل بين الزبون والتاجر الصحيح وليس المدعى او منتحل الصفة. لذلك لم نقم بإدراج أي نشاط تجاري غير مسجل بشكل رسمي وقانوني.

– هل إدراج الشركات في الموقع مجاني أم مقابل رسوم للتسجيل؟

– لوجودليل مصر هي خدمة مجانية سواء للشركات المدرجة لدينا او لمستخدمين الخدمة

فنحن نتلقى عشرات الرسائل يوميا من شركات مختلفة ترغب في إدراج بيانتها داخل لوجودليل مصر وبالفعل نقوم بمراجعتها وإدراجها في القسم الخاص بها.

– من أين يأتي التمويل اللازم لإدارة وتشغيل الموقع ؟

– الموقع يتم تمويله حاليا بشكل ذاتي. ولكننا بصدد التواصل مع مؤسسات تجارية كبرى لرعاية الموقع، وصناديق تمويل مشروعات ريادة الأعمال حتى نتمكن من تحديثه وتطويره بشكل مستمر وإضافة مميزات جديدة له.

– هل تجربة لوجودليل مصر يمكن نقلها لدول أخري؟

– بالفعل نستهدف نشر الخدمة في دول المنطقة ليحمل لوجودليل اسم كل بلد يتواجد به. خصوصا ان فرص نمو المشروعات التكنولوجية والتجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط قد اصبح أفضل من السابق، كما ان الاعتماد على الإنترنت وتطبيقات الهواتف الذكية يتزايد استخدامه يومياً.

فدولة مثل الإمارات العربية المتحدة أصبحت ناجحة في ذلك بشكل كبير وأصبحت رائدة في مجال التكنولوجيا والابتكار ومصر ايضا تشهد نموا كبيرا في هذا المجال وهو ما سيتيح فرص عديدة للتوظيف والاستثمار .

بقلم: شريف المصري