ديفيد الروماني يكتب : قوة الفضيحة

هي تجاوز يطعن المجتمع في اخلاقه ومعتقداته , لكن ذلك التجاوز الاخلاقي يظل مسالة نسبيه نسبا لتغير الزمان والمكان .

كيان الفضيحة

فالفضيحه شيء ضروري في حياة المجتمعات والبشر, فبالنسبه للبشر هي تضيف نكهة الشماتة في الآخرين.

لا يمكن أحد أن ينكر حبه لسماع فضائح الجيران والناس وإن اختلفت طرق التعامل معها بين شخص وآخر، فالبعض يتناقلها ويروج لها والبعض الآخر يسمعها ويتجاهلها بعد فترة وكأن شيئاً لم يكن، لكن يبقى المعني المباشر بها هو الوحيد الذي يعيش معها في كل لحظة ويتذوق مرّها إلى أن تنطفئ وتزول وينساها الناس وقد لا تزول!.

فتكون بصمة لا تزول من تاريخ شخصي لإنسان.

فالفضيحه في حد ذاتها ادعاء على شخصية أو علي جماعة او معتقد او فكر او مجموعه. فتكون نتيجتها من الإدعاءات الصحيحه أو الخاطئه او اثنين معا. قد تعتبر مخالفه للمتفق عليه في العادات وتقاليد , فاعتبار هذا خروج عن قطيع في الراي والفعل. فالفضيحه الاخلاقيه تتحدى كل القواعد الجادة ناحيه الأخلاقيات .

نتائج الفضيحة على حياة المشاهير

1- شارل شابلن

في احدث كتاب للطبيب النفسي المعروف الدكتور ” ستيفن وايزمان” قال أن مصدر الحزن الحقيقي لشارل شابلن لم يكن بسبب الفقر والحرمان وطفولته الصعبة التي عاشها، بل بسبب فقدانه لوالدته بالدرجة الأولى ، لأن الذي فقده في “هانا ” لايعوض ، وقد زعم وايزمان ان هانا ونتيجة للفقر الذي عانت منه عملت كمومس في شبابها وتحملت نتيجة ذلك عواقب مأساوية على المدى البعيد، وقد أصيبت بالزهري وهو مرض لايمكن الشفاء منه بسهولة في آواخر القرن التاسع عشر وأدى إلى جنونها كما يشهد ذلك شابلن نفسه عندما كان في التاسعة عشر من العمر ولم يكن قادرا على نسيانها.

فقد زكر انيس منصور في كتابه (كمياء الفضيحه)، عن جريدة اكتشفت عن الوجه الآخر لشارل شابلن بفضيحه عن المنشطات التي يتناولها وطلب تعويضا بعشرات الملايين عن انتهاك الخصوصيه. ونفذ الحكم بتعويض مليون دولار له عن هذا الامر.

2- ارول فلين

ممثل امريكي معروف في التسعينات. كان مدمنا، فلم يكن المخرجون والمنتجون يعرفون كيف يكون ارول مبتسما مبهجا في صباح وبعد ساعتين يتحول إلى انسان كئيب بليد، ويدعي انه مرهق وانه في حاجه إلى نوم بعض الوقت . فيفيق من النوم كانه ولد من جديد فسمي (بنجم النوم السعيد).

3- جين مانسفيلد

ممثله امريكيه شقراء من جميلات الشاشة وقت شهرتها. اختبارات الذكاء توكد ذكائها مع جمالها الفتان، فقد بدأت فضائحها تظهر للعلن عندما بدأت بنتها الصغيره في النشر فقد قالت فيه ان امها تتعاطى المخدرات، والعديد من الأفعال الغير اخلاقيه التي تخص مشاهير هذا الزمان.

4- هيدي لامار

النجمه الأكثر روعه فقد كانت لها ادوارا في فيلم دليله وشمشون كحيه. انهارت عصبيا وجسميا نظرا لكثره معرفتها برجال كثر راغبين فيها. فدخلت وخرجت كثيرا من المستشفيات النفسيه، ولكي لا تدخل عالم الفقر، ذهبت لكتابة مذكراتها واتصلت بكل اصدقائها القدامى حتى لا يتم ذكر اسمائهم في هذا الكتاب وجمعت مبلغ كبير من المال نظير بيع الفضيحة.

5- بنج كروسبي

صاحب الصوت الأروع، ذكر ابنه في احد المرات أنه كان يضربه بقسوة، ويضربه بحذاء من جلد. فقد كان بخيلا جدا مع من حوله وكان قاسيا جدا معهم لدرجه طلبه منهم ان يغسلوا ملابسه ويخلعوها عند الباب حتى لا تبلى.

فقد كان لا يدعوا احد إلى بيته حتى لا يعتبر فعله ضرب والاعتداء على أولاده فضيحة يراها الناس. كان يطلب من حماته ان تعاقب اولاده مرة كل اسبوع.

5-سعد زغلول

معروف عنه انه وطني لم ينسى الوطن ابدا في وجدانه، لكن ما كان يخافه كتبه في مذكراته وأوصى من بعده ان لا أحد يفتح هذه المذكرات نظرا لفضائح شخصيه تخصه. فقد ذكر فيها انه جاء وقت لادمان قماربكراس 3 صفحة 129..

«رأيت نفسى لعبت وتهورت في اللعب وأتى عليّ زمان لم اشتغل إلا به، ولم أفكر إلا فيه، ولم أعلم إلا له، ولم أعاشر إلا أهله حتى خسرت فيه صحة وقوة ومالًا وثروة».

يجلس محتسي الخمر على ترابيزة القمار، فيتحدث عن ضعفه أمام اللعب بكراس 26 صفحة رقمها من بينهم 1390، قائلًا: «كنتُ أتردد بعد عودتي من أوربا على الكلوب، فملت إلى لعب الورق، ويظهر أن هذا الميل كان بداية المرض، فإني لم أقدر بعد ذلك أن أمنع نفسي من التردد على النادي ومن اللعب، وبعد أن كان بقليل أصبح بكثير من النقود وخسرت فيه مبلغًا طائلًا».

فكل المحبين والمشاهدين لمعظم المشاهير ينبهرون بهذه الشخصيات العظيمة في التمثيل، ولكن القليل منهم فقط يعرف الجانب الآخر الشخصي منهم، وأنهم ايضا يعرفون أن تمثيل الحب والاعجاب على شاشات التلفاز وهم كاذب.

فللأسف كثير منا بعد أن ينال قسطا من الشهرة، وينام في اروقتها، بقدر ما تعطيه الشهرة ذاتها تميته تطحنه. فحتى بعد شهرة كلينتون ودخوله الرئاسه كانت الأزمه الأخلاقية عشيقة جديدة على زوجته هيلري.

فالشعب الأمريكي لا يحب الكذب لوصول الرئيس لمنصب لكن بعد ذلك الحقيقه ما عادت تهمه. فطوال فتره المحاكمة كان يراوغ في الحقيقه والشعب الامريكي كان يكذبه ويعرف ان هذه الاتهامات حقيقيه. فإعلامه يستطيع أن يضع صنما ولكن أيضا يستطيع بفضيحة أن يحوله إلى عجوه من فضائح.

الان يتزوج فانين ويتطلقا تتحول إلى فضيحة ويتهافت الناس على شراء الفضيحه طامحين في إرضاء غرورهم الشخصي بالقداسه والعلو عن معرفه فضائحهم.

أعزائي، الفضيحه في أي مكان، في أي وقت، ولدى كل شخص في الكوكب جانب مظلم لم يتم الكشف عنه.

فيديو قوة الفضيحة

أضف تعليقك هنا