بداية الحافز .. شغف الطفولة

بداية الحافز .. شغف الطفولة

مقال بقلم / عبده عبد الجواد

سأبدأ اليوم فى تعلم ما أُحِب أو حُب ما أتعلم لأحصل على الحافز وأجدد فى نفسى شغف الطفولة القديم لكي أتعلم أي شىء .

 تذكر كيف كانت أمك تمسك البرتقالة لتقوم بتقشيرها لك بكل عناية دون أن تتوغل سكينها عليها او تجرحها ..كنت تتأملها بعناية فلما كبرت قليلا واطمأنت أمك لأن تترك لك السكين يومها كنت فرحا وشغفا لتقلد أمك وجربت مرة وأخرى حتى نجحت فى تقشير البرتقالة مثلها..استحضر ذلك الشغف القديم فى ذاتك لتتعلم ماتحب أن تتعلمه ، أو تعلم شيىء جديد يضيف لك خبرة فى مجال معين مطلوب في المجتمع فالتعلم أهم خطوات البحث عن الذات .

درب نفسك على خطة للمستقبل

ابدأ بالاشياء الصغيرة فى حياتك ، فكر فى وقت يومك فهو أربع وعشرين ساعة ولكي تبدأ فى تعديل مسار حياتك فلابد من المزيد من العمل والقليل من الراحة يكفيك الآن خمسة أو ست ساعات من النوم ، ليبدأ يومك بصلاة الفجر فهى أول السبل لاصلاح الذات .

وعملك الحالى حتى لو كان يأخذ ثمانى ساعات فماذا تفعل فى العشر ساعات الأخرى..!

لا ابد أن تستثمر كل دقيقة من وقتك وتضبط ايقاع حياتك فلماذا تذهب إلى عملك متأخراً؟ أمسك ورقة صغيرة وحلل الأسباب لنفسك..لأنى أنام متاخراً..لأننى أستغرق بعض الوقت فى جمع أشيائي فى الصباح..لأننى أتأخر فى حمامي الصباحي..لأن الطريق للعمل يكون مزدحماً ..الخ

واقترح الحلول حسب تفكيرك..لابد أن أُبكر موعد نومي..أجهز أشيائي قبل النوم..أضع ساعة حائط فى الحمام لأشعر بالوقت ولا يستدرجني جمال المياة الدافئة..أبحث عن طرق بديلة للذهاب للعمل أو على الأقل الأجزاء المزدحمة من الطريق .

اذن فهناك حل.. يمكن عمل خريطة أو خطة ..

الآن، هل يمكنك بنفس الأسلوب وضع خطة لتطوير مستقبلك؟

روعة الفكر الإنساني

إنها روعة الفكر التى خلق به ومن أجله الانسان ليفكر ويتعلم ويطور ويعمر الأرض

“قل سيروا في الأرض فانظروا كيف بدأ الخلق”،

“يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات”

فلن يرتفع شأن الإنسان إلا بالايمان بالله والايمان بقدراته الذاتية على الفكر والابداع والتعلم، فلو لم يفكر( نيوتن) لما علمنا قوانين الجاذبية ونظريات الضوء، ولو لم يفكر (جوتنبرج) لما طبعنا العلوم وتاريخ البشرية، ولم يفكر الصينى (تسى آى لون) -لما عرفنا الورق، وغيرهم من العظماء الذين اكتشفوا الكهرباء والمحركات والمولدات و..و..

بداية الحافز هو تفكير الإنسان

لو لم يفكر الإنسان لظللنا حتى الآن نعيش فى الكهوف وفي الظلام ولا استطعنا أن ندون سجل تاريخ البشرية من خلال الطباعة على الأوراق .. لو لم يفكر الانسان لما استطعنا أن نحمل كتابا من ألف صفحة فى جيبنا أو على اسطوانة كمبيوتر واحتجنا لمساحات وإمكانيات كبيرة لنقل وحفظ الكتب المدونة على الأحجار والجلود وورق البردى .. فالفكر أساس الحياة وتطورها واستمرارها ..إذا لم تفكر فأنت فى تعداد الموتى حتى ولو كنت حيا! .

انتصر على نفسك ورغباتها السلبية وانتفض بهمة فذلك أعظم انتصار وتقرب الى الله ليعينك فهو وحده الذى يصلح النفوس ويدبر لها لأنها لاتحسن التدبير.

من منا لايحلم أن يتعلم ويرى ويسمع ويقرأ ويعيش ما يحب ومن يحب، ولكن إذا اختار الله لنا واقعا غير ذلك من ظروف حياتنا فلنرضى ولا نيأس ولنبحث عن شعاع ضوء ومخرج لنتعايش مع واقعنا ولنبحث عن وسيلة لنحب مانتعلم ومانرى ومانسمع لأننا نحب أن نصل فى النهاية للنجاح الذى نحبه ونرجوه جميعا.

تعلم كيف تفكر وتحلم بهدف وتحفز له بشغف تماما مثل ذلك الحلم القديم بتقشير البرتقالة مثل أمك !!

فيديو مقال بداية الحافز .. شغف الطفولة

أضف تعليقك هنا