من يستحق أن نطلق عليه لقب إنسان ؟

هل أنت إنسان ؟

أعلم عزيزي القارئ ما يدور في ذهنك الآن ، بعد ما وقعت عيناك علي سؤالي الغريب نوعاً ما بالنسبة لك ، وبالتأكيد قٌلت عنه سؤال أحمق ، أو من طرحه مجذوب من المجاذيب ممن يحاولون التظاهر بالتفكير المتفرد العميق ، ولكني على تمام اليقين أنك لو أعطيت نفسك فرصة التفكير للحظات قبل أن تتهمنى أو تتهم سؤالي بهذه الإتهامات ، وفكرت في المغزى من وراء السؤال لغيرت وجهه نظرك وانتظرت الإجابة بشغف ولتقبلتها بيسر ، دعني الآن أوضح لك الفرق بين أن تكون مجرد بشري مثل البلايين غيرك أو ترتقي لتصبح إنسان .

مصطلح البشرية

لنبدأ بمصطلح البشرية ، فالبشرية بمعناها المطلق هي لقب يطلق على كل ولد أدم ( عليه السلام ) منذ بدء الخليقة وإلى أن تقوم الساعة، كلنا بشر نعيش ونتعايش لمهمة محددة خٌلقنا لأجلها ألا وهى إعمار الكون _ رغم أننا نفعل العكس تماماً _ وعبادة الخالق ….. إلخ.

ولكن هل الإنسان يختلف عن البشر ؟ أي أنه جنس آخر ؟

بالطبع لا الإنسان يندرج تحت مسمى البشرية ولكنه يختلف عن البقية ، فلقب إنسان لا يستحقه كل بشري ، فلا يصح أن نُطلق على قاتل أو سفاح يُزهق الأرواح لقب إنسان ، أو مثلاً شخص يبيع المخدرات ، حتى هذا الشخص الذي يضرب طفلاً أو إمرأة أو رجلاً مثله ولكنه أضعف منه لا يستحق لقب إنسان ، كل من يفعل فعل مشين لا يستحق أن نقول عنه إنسان.

إذاً، من يستحق أن نطلق عليه مصطلح الإنسانية ؟

طيب القلب إنسان ، حَسن الخُلق حُلو اللسان إنسان ، من يشعر بألام وهموم غيره ، من يرق قلبه وتدمع عيناه لموقف أَلم غيره ، من يسعى لإسعاد الناس ولو بأقل الإمكانيات المتاحة .

من يساعد الناس دون إنتظار مقابل ودون تذمر ، متفائل بما هو قادم ، الإبتسامة لا تفارق وجهه مهما أثقلته الهموم ، لا يعرف مصطلحات مثل الخيانة أو الحسد أو الحقد ، على العكس تماماً هو هذا الشخص الذي يمد يده بالمساعدة حتى لمنافسيه دون كبر أو تعالي ، لا يعرف خصام ولا يحمل ضغينة لأحد ، حتى وإن كان عمره كبير فإنه يمتلك قلب طفل برئ ، يرى الخير في كل من حوله ، هذا فقط من يستحق لقب إنسان .

والآن بعد ما علمت مقصدي من السؤال ، أكرره عليك ، هل أنت إنسان ؟

فيديو مقال من يستحق أن نطلق عليه لقب إنسان ؟

أضف تعليقك هنا