الرئيسية / إعلام / القيم الإخبارية

القيم الإخبارية

القيم الإخبارية News Values

انتقاء ونشر المادة الإخبارية يتم في جميع الصحف ووسائل الإعلام في العالم طبقاً لمعايير أطلق عليها القيم الإخبارية News Values وتمثل هذه القيم جزء مهم من الأيديولوجية الغربية، ويتم استخدام هذه القيم أو المعايير في الحكم على صلاحية المادة الإخبارية للنشر بواسطة حراس البوابات، كما يتم استخدامها في الحكم على صلاحية تفاصيل معينة في الخبر للنشر.

وتعريف القيم الإخبارية يمثل أهمية شخصية كبرى بالنسبة للصحفيين، وذلك لأن على الصحفيين يومياً أن يقرروا ما هي الأخبار بدءاً من الاقتراحات الخاصة بمهام التحقيقات طويلة الأمد إلى التقارير الحية من موقع الأحداث.

وكما اختلفت الآراء والمدارس الصحفية في تعريف الخبر، اختلفت أيضا في تحديد القيم الإخبارية من حيث الأهمية والترتيب، إلا أن هناك إجماع على أن هذه القيم ضرورية لكي يستحق الخبر النشر.

ويمكن تعريف القيم الإخبارية بأنها مجموعة العناصر والمعايير التي تقوم على أساسها الأخبار الصحفية، وتتداخل في عملية انتقاء أو رفض المحرر الصحفي للأحداث أو الوقائع المقبولة للنشر.

والقيم الإخبارية هي معايير للملائمة ترشد المندوبين في اختياراتهم للقصص ذات الجدارة الإخبارية وطريقة بنائها، كما أن القيم الإخبارية تساعد على أداء العمل الصحفي بشكل منتظم، فهي تحدد المواد التي ستنتقى وستنشر، وكيفية معالجتها وهو ما يسهل بالتالي على المندوب والصحيفة عمليات التعامل مع الأحداث وفرزها واختيارها ومعالجتها.

وأن عملية الاختيار والانتقاء تتكون من ثلاث خطوات فرعية على النحو التالي:

1-العـرض:

ويعنى عرض الصحفي لموضوعه.

2-المناقشة:

وتعني تناول الفكرة من قبل الزملاء والرؤساء بشكل فردى أو في إطار الاجتماعات اليومية.

3-البــت:

ويعني اكتمال الموقف بشأن المادة الإخبارية والحكم على صلاحيتها إذا كانت جديرة أو غير جديرة بالنشر.

ويحدد الدكتور فاروق أبوزيد 14 قيمة إخبارية يتم من خلالها انتقاء واختيار الخبر للنشر ويطلق على هذه القيم

“العناصر الأساسية للخبر” وهي:

الجدة، أو الحالية، والفائدة، والتوقيت، والضخامة، والتشويق، والصراع، والمنافسة، والتوقع، والغرابة، والشهرة، والاهتمامات الإنسانية، والأهمية، والإثارة.

ويقسم الدكتور محمود أدهم القيم الإخبارية إلى قيم أو معايير زمانية وتشمل:

الجدة، والأثر الزمني المستمر، ومعايير صحفية وفنية وتشمل الأهمية والقرب والتشويق، ومعايير إنسانية وتشمل الشهرة والعنصر الدرامي والصراع والجنس، ومعايير أخلاقية وتشمل الصدق، والدقة والموضوعية.

على أن هناك من يقتصر على تسعة معايير ويعتبرها من أهم المعايير والقيم الإخبارية وهى التوقيت، والنخبوية، والشخصانية، والسلبية، والصراع، والإثارة، الضخامة، والعواطف الإنسانية، الثقافة السائدة في المجتمع.

فيديو مقال القيم الإخبارية

د. الامير صحصاح

د. الأمير صحصاح