<جوجل اناليتكس>
الرئيسية / تكنولوجيا / برمجة تطبيقات المحمول

برمجة تطبيقات المحمول

هنالك العديد من المهتمين وربما المبرمجين الذيت يتوجهون او يتمنون تعلم البرمجة لتطبيقات الهاتف المحمول، وهو أمر ممكن لكنه معقد بعض الشيء، حيث أنه لا يوجد طريقة سهلة لتعلم البرمجة، إذ يتطلب الأمر معرفة جيدة بطريقة التعامل مع الأكواد، كما يتطلب التعامل مع كل نظام على حدة، فمثلا تعلم برمجة تطبيقات المحمول لأجهزة الأندرويد يختلف عن تلك التي تختص بهواتف وأجهزة آبل.

سوف أتطرق هنا للحديث بشكل مختصر عن الفرق بين لغة البرمجة لكل من الأنظمة السابقة:

برمجة تطبيقات الأندرويد

إن الأساس في تعلم برمجة تطبيقات الأندرويد يعتمد على لغة الجافا JAVA، وحتى يُتقن المبرمج هذه اللغة عليه معرفة بعض المعلومات البسيطة عن لغات البرمجة (HTML5,CSS)، أما الأكواد اللازمة لعمل برامج الأندرويد فهي:

• برنامج Eclipse:

وهو عبارة عن برنامج يُشكل بيئة تطوير متكاملة مكتوبة بلغة الجافا، ويمكن أيضاً استخدام البرنامج لتطوير التطبيقات التي تم كتابتها بلغة الحافا أيضاً، أو بلغات برمجية أخرى مثل C,C++,PHP وغيرها اللغات.

• برنامج Android Studoio:

وهو من أسهل البرامج لبرمجة تطبيقات الأندويد، وقد نال شهرة واسعة لدى المبرمجين والمطوين.

• برنامج xamarin:

يُمكن من خلاله عمل تطبيقات احترافية حيث أنه يمنح المبرمج بيئة مفتوحة المصدر لصنع تطبيقات الأندرويد، وهذا البرنامج مناسب لعمل التطبيقات للأجهزة العاملة بنظام IOS ونظام ويندوز ويستخدم لغة برمجة واحدة وهي C.

• برنامج NetBeans:

وهو برنامج مفتوح المصدر لتصميم تطبيقات المحمول العاملة بنظام أندرويد تم تطويره بلغة جافا، ويستطيع المبرمج من خلاله عمل تطبيقات مختلفة لأجهزة المحمول وكذلك الأجهزة اللوحية.

برمجة تطبيقات الأندرويد

تطبيقات الآيفون

نأتي إلى تصميم تطبيقات الآيفون والتي تعتمد على لغة برمجية تُسمى سويفت Swift وهي أهم خطوة للبدء بعمل تطبيقات الأندرويد ويجب أن يتعلمها كل من يريد تطوير التطبيقات الخاصة بنظام IOs كما يجب لبرمجة هذه التطبيقات اتباع الخطوات التالية:

  • امتلاك جهاز حاسوب يعمل بنظام ماكنتوش، ويُمكن الحصول على نظام ماكنتوش وهمي من خلال تنصيب تطبيق وهمي على الحاسوب العامل بنظام وندوز.
  • الخطوة التالية تكمن في التسجيل ببرنامج X-Code وذلك من خلال تسجيل حساب مطور على موقع آبل، وهذا البرنامج هو المسؤول عن كتابة أوامر لغة سويفت.

لاحظ مما سبق أن الأمر ليس سهلاً، وخاصة لمن لا يمتلك أي فكرة عن البرمجة في السابق، فالشخص المبرمج لديه خلفية عن كيفية عمل الأوامر البرمجية، كما أن تطبيقات المحمول لا تقتصر على برمجتها ووصعها في المتجر فحسب، بل هناك أمور أخرى يجب توافرها لتحقيق الانتشار وجعل المستخدمين يعرفون التطبيق لتحميله.

لذا من الأفضل ترك الامور لذي الاختصاص والاعتماد عليهم في تصميم وتطوير تطبيقات المحمول، وهذا الأمر يمكن الحصول عليه من خلال العديد من الشركات العربية التي تُقدم لك التطبيق المطلوب وفق ما يلاءمك تماماً، ويُمكنك الحصول على كافة الدعم المطلوب من خلال هذها الشركات التي تُقدم لك استشارات مجانية في هذا الخصوص عدا عن تطوير التطبيقات وتصميمها بشكل احترافي وبواجهة سهلة الاستخدام.

فيديو مقال برمجة تطبيقات المحمول