<جوجل اناليتكس>
الرئيسية / أعلام الرجال / سيرة مختصرة عن حياة القائد العربي المسلم (قـتـيـبـة بـن مسـلـم البـاهـلـي) (49-96هـ = 669-715)

سيرة مختصرة عن حياة القائد العربي المسلم (قـتـيـبـة بـن مسـلـم البـاهـلـي) (49-96هـ = 669-715)

القائد العربي المسلم (قـتـيـبـة بـن مسـلـم البـاهـلـي)

ولـد قتيـبة بن مسلم بن عمرو بن الحصـين الباهلي – أبو حفـص في عهد معـاوية عام (49هـ = 669م). وكـان أبوه عظيم القدر عند يزيد بـن معـاوية. ونشـأ هـو فـي الدولة المروانية ’ فولي أمارة مدينة الري في أيام (أمير المؤمنين عـبـد الملك بـن مروان) وولـي خراسان في أيام (أميرالمؤمنين الوليد بن عبد الملك) ووثـب لغزو بلاد ما وراء النهر، فتوغل فيها وافتـتـح كثير من المدن مثل- خوارزم،سجـستان، سمرقند. وغزا أطراف الصين وفرض عـليها الجزية وخضـعت له بـلاد ما وراء النهـر كلها،والنهـر المقصود هو( نهـر جيحون ).

فتوحات القائد قتيبة

واشتهـرت فتوحاتـه فاستمرت ولايـته13 سـنة وهو عظـيم المكانة مرهوب الجانب حتى لـقـبـه أهل بلاد فـارس (ملك العرب)، ومات أمير المؤمنين (الوليد بن عبد الملك) واستخلف أخاه (سليمان بن عبد الملك)أمـيـراً للمؤمنين، وكان بين أمير المؤمنين سليمان، والقائد قتـيـبـة كرها لأن قتيبة كان من المؤيدين لخلع سليمان من ولاية العهد أيام خلافة الولـيـد وتولية ولاية العهد لعبد العزيز بن الوليد.

مقتل القائد قتيبة

ولكن موت الوليد حال دون ذلـك وبقـي (سليـمان ولـي العهد ومن ثـم أمـيـرا لـلمـؤمنـيـن) فخـاف قتيبة من غضـب أميــر المؤمنين سليمان وأراد الاستقلال بما في يده ،وجاهز بنزع الطاعة واختلف عليه قادة جيشه فقتله (وكـيـع بن حـسان التميمي )سنة 96هـ =715م ،بفـرغانة كان مع بطولته دمـث الأخلاق داهية طويل الروية ،راوية للشـعر عالما به.

كان سـبب مقتل القائد قتيبة تسرعه في خلع (أمير المؤمنين سليمان)وشتـمه للناس لأنهم لم يوافقوه على خلع (أمير المؤمنين سليمان بن عبد الملك)، تلك هي الملامح العامـة لحياة القائد قتيبة بن مسلم الباهـلي ، بقـي أن نذكر أن( قتيبة ) مـن أصل عراقـي عربي مسلم.

فيديو مقال سيرة مختصرة عن حياة القائد العربي المسلم (قـتـيـبـة بـن مسـلـم البـاهـلـي) (49-96هـ = 669-715)

شاهد أيضاً

البحارة في العراق الجديد

من هم البحارة؟ الأخوة الكرام: قبل أن أبين الأسباب التي دعتني لكتابة هذا المقال.أريد أن …