<جوجل اناليتكس>
الرئيسية / تعليم / المدرسة / مقررات دراسية حان الوقت لأضافتها واخرى لدمجها او الغائها.

مقررات دراسية حان الوقت لأضافتها واخرى لدمجها او الغائها.

محاولة الغاء مادة الرياضيات

في عام 1929 بعث مدير التعليم في اثاكا, ولاية نيويورك, بخطاب تحدي لزملائه في المدن الاخرى. “متسائلا ماذا” يجب علينا ان نلغيه من مقررات المدارس الابتدائية؟ ويشرح انه خلال الاعوام المنصرمة هناك مواد جديدة اضيفت بينما لم نلغي او نقلل من عدد الحصص لبعض المواد التي لم تعد مهمة بينما الساعات المقررة لم تعد كافية.

يقول بيتر قري في مقال له بعنوان “عندما يكون القليل كفاية, حول قضية تقليل تدريس الرياضيات في المدارس”, فان مدير التعليم في مانشستر السيد أل بي بينيزت L. P. Benezet

قد رد باقتراح صاخب, حيث قال: ” يجب ان نلغي ماد الحساب! واوضح ان تستبدل بتعلم فن الخطابه والتعبير الشفهي لانه يعتبر ان تعلم الحساب في سن مبكر هو اهدارا حقيقيا للوقت والجهد والمال..

واعتقد ان تأخير تعلم الحساب الى المرحلة السادسة سوف يكون افضل لان الاطفال سيتعلمون الحساب عند اذا باقل مجهود واكثر استياعب.. وقد ووجه  المقترح  بمعارضات شديدة في مدارس المدن لكنه ناشد زملاءه في المدارس الريفية لتطبيق فكرته وقد رحب بها البعض وتم تطبيق اقتراحه  بحيث تم استبدال مادة الحساب بمادة التعبير الشفوي, أي ان يقوم التلميذ بالحديث امام زملاءه عن  قصة قرأها او فلم شاهده.

في اخر الدراسة وجد ان التلاميذ الذين تعلموا الحساب في المرحلة السادسة متساوين مع اقرانهم في التعليم التقليدي غير انهم يتفوقون في القدرة على التحدث امام الجموع ولوحظ ارتفاع ثقتهم بانفسهم وكذلك قدرتهم على حل المشكلات, وهذه الدراسة فتحت المجال امام مزيدا من تطوير التعليم, غير ان بينيزت حسب الكاتب لم ينصفه التاريخ واعتبر ذلك عار على مؤسسات التعليم لعالم اليوم..

مادة “المهارات الاجتماعية”

هذه المادة مع الاسف ليست من ضمن مقرراتنا مع اهميتها

حيث ان مهارات التواصل الاجتماعي تعني التواصل الايجابي, حل المشكلات, اتخاذ القرار الاصوب, الادارة الذاتية,  ومهارة العلاقات مع الاقران التي تسمح له/ها ببدأ وبناء والابقاء على علاقات اجتماعية ايجابية مع كل من حولهم, و حسب الخبير في المهارات الاجتماعية الدكتور,

Arnold Golstein.

حيث يؤكد ان عجز التلميذ في  تعلم هذه المهارات سيؤدي الى الاخفاق في التعليم وربما سيحرمه ذلك حتى من اهتمام المعلم به نتيجة  سوء الفهم او التواصل بينهما..ويرى  ان عدم تعلم المهارات الاجتماعية قد يعتبر خطأ في التعلم حيث يعتقد ان هناك اربعة اسباب اساسية تفسر لماذا التلاميذ او الطلاب لا يملكون مهارات اجتماعية ايجابية:

  • (1) انهم لا يعرفون طريقة أخرى غير تلك المهارات الاجتماعية او السلوكيات التي تعودوا عليها في بيئاتهم الاسرية.
  • 2) يعرفون (ذهنيا) طرق أخرى للتصرف, لكن كان ينقصهم الممارسة الكافية لاظهار هذه السلوكيات بشكل متكامل..
  •  (3) حاولوا بطريقة مختلفة لكن لم تنجح بالنسبة لهم لأول مرة, لذلك افترضوا انها لن تنجح وهكذا يعيشون في دوامة من التجارب, بعضها يخفق والاخر قد ينجح..
  • 4)التوتر والقلق يتداخلان مع القدرة على ممارسة وتطبيق ماتعلمه بشكل جيد..

هذه المهارات الاجتماعية تعتبر اساسية في التعلم في المراحل الابتدائية, وهناك الكثير من المقررات التي يجب دمجها واخرى مستحدثة يجب اضافتها لمقررات, كتعلم الضرب على الالة, ومبادىء معلوماتية عن الحاسبات وكيفية التعامل معها والحذر من مخاطرها, وتعلم اللغة الانجليزية من مرحلة ما قبل المدرسة روضة وتمهيدي الخ

فيديو مقال مقررات دراسية حان الوقت لأضافتها واخرى لدمجها او الغائها.