علاج الادمان من المخدرات

مرض الادمان يعرف بأن يعتمد الشخص أو المتعاطى على مخدر معين نفسيا وجسديا سواء كانت هذه المادة المخدرة عبارة عن مشروب من الكحوليات أو أنواع من المواد المخدرة الاخرى، حيث قد يسبب تعاطى هذه المواد المخدرة بإستمرار قد تؤدى إلى أضرار كثيرة بصحة الانسان و بحالته النفسيه و الجسديه، وقد ينتج عن توقف تعاطي هذه المواد المخدرة حدث خلل في تأدية الفرد لمهامه اليوميه ووظائفه بشكل عام مما يسعى دائما لطلب المزيد من المخدرات.

مراحل تحول الفرد إلى مدمن مخدرات

عندما يبدأ الفرد فى تعاطى المخدرات سوف يمر بأربع مراحل حتى يصل لمرحلة خطيرة جدا على حياته وقد يصعب علاجها فى بعض الاحيان هما:

1-مرحلة تجربة المخدرات

فى بداية تعاطى جميع الاشخاص للمخدرات يكون بداخلهم دافع التجربه، بل وهناك العديد أيضا من العوامل التي تدفعهم الى ذلك مثل الضغوطات النفسيه والاجتماعيه أو رفقاء السوء أو الأصدقاء الذين يتعاطون المخدرات.

2-مرحلة تعاطى المخدرات عن عمد

فى هذه المرحلة يتعاطى الفرد للمخدرات دون وعى أو إدراك بأنه قد يصبح مدمنا وأنه قد يتوقف عن التعاطى فى أى وقت يريده.

3-مرحلة الادمان على المخدرات

يصل الفرد فى هذه المرحلة الى التعود على المخدرات بشكل عام، وفى ذلك الأمر لا يستطيع الشخص التوقف عن التعاطى للمخدرات.

4-مرحلة اللاعودة

مرحلة اللاعودة هى أصعب المراحل التى يمر بها المدمن، ففى هذه المرحلة لا يكتفى الفرد بالكميات التى يتعاطاها من المواد المخدرة ويسعى دائما لتعاطى جرعة بكميات كبيرة جدا، وقد يؤدى بحياته الى الموت، وبعد الوصول الى هذه المرحلة هل أصبح علاج الادمان منعدما وصعب؟

فى الحقيقة لا .. وبالرغم من صعوبة علاج الادمان من المخدرات إلا وقد نجحت وسائل علاج الادمان نجاحا كبيرا وأثبتت ذلك مع الكثير من الحالات الشديدة الادمان وقد توقع لهم الموت وقد نجحوا فى علاج الادمان والتخلص من المخدرات بشكل نهائى من الجسم.

ملحوظه مهمه جدا:
لكى يكون علاج الادمان من المخدرات ناجحا بنسبة كبيرة يجب علينا أن نتأكد من رغبة المدمن فى العلاج والإقلاع عن الادمان بشكل عام وذاتى من تلقاء نفسه، أو بطريقة آخرى عن طريق الطبيب المعالج والمتخصص فى علاج الادمان بزيادة الدافع والعزيمه بداخل المدمن لزيادة رغبته فى علاج الادمان من المخدرات.

 

6 خطوات فعالة لعلاج ادمان المخدرات ويمكن من خلال هذه الخطوات أن يعود الشخص المدمن الى طبيعته ويتوقف عن تعاطى المخدرات:
مرحلة التخلص من سموم الجسم

هذه المرحله هى أولى مراحل علاج الادمان وفيها يتم التخلص من جميع السموم التى توجد فى جسم المريض الناتجة عن تعاطى المخدرات والتخلص منها بشكل كامل ونهائى من الدم، وبالرغم من الأهمية الضرورية لهذه المرحلة إلا أن لا تستكمل مراحل العلاج بدونها ولا يجب تخطي هذه المرحلة فـ علاج الادمان لا يكتمل بدونها وقد تستمر هذه المرحلة ما بين 7 أيام الى 15 يوم وأحيانا تكون أكثر حسب حالة المريض النفسية و الصحية ومدة التعاطي للمخدرات وسن المريض حيث كل هذه الأمور تشكل فرقا كبيرا فى علاج الادمان .

علاج أعراض الانسحاب
علاج أعراض الانسحاب

علاج أعراض انسحاب المخدرات

أعراض الانسحاب هي عبارة عن مجموعة أعراض نفسية وجسدية والتى تأتى أثناء مرحلة سحب سموم المخدر من جسم المريض، مثل الأرق والتوتر والقلق قلة النوم بالإضافة إلي ذلك تقلصات فى المعدة وارتفاع في ضغط الدم وزيادة العرق وارتفاع درجة حرارة الجسم، بالإضافة الى هلاوس سمعية و بصرية ورغبه فى الانتحار فى بعض الاحيان مع البعض من الأعراض النفسية الحادة مثل الإكتئاب.

 

مرحلة التأهيل النفسى والسلوكي 
التأهيل النفسى

مرحلة التأهيل النفسى والسلوكي 

تعد هذه المرحلة من المراحل المهمة جدا فى علاج ادمان المخدرات وقد تستمر مدة هذه المرحلة ما بين 3 شهور الى 6 شهور حسب حالة الشخص المريض وقدرته وعزيمته على العلاج من الادمان، حيث يتم من خلال هذه المرحلة تعليم وتدريب المرضى على مهارات كثيرة تساعدهم على عدم الرجوع الى المخدرات ويتم ذلك من خلال الجلسات العلاجية النفسية بالإضافة الى إعطاء الشخص المريض بعض الادوية التى تساعده على عدم الرجوع مع اخرى الى الادمان وتعاطى المخدرات و تخطى هذه المرحلة بنجاح.

 الاستشارات النفسيه
الاستشارات النفسية

مرحلة الاستشارات النفسية

هذه المرحلة تعتمد على عدة عوامل وأهمها جلسات العلاج النفسى التى تتم بشكل فردى لكى تم إتاحة الفرصة للمريض للتعبير عن نفسه وعن المشاكل النفسية التى يعانى منها خلال المحاولة للعلاج من الادمان على المخدرات وما هى الضغوط النفسية التى تؤثر عليه بشكل عام، وتساعد هذه المرحلة الاطباء بنسبه كبيره جدا على حل هذه المشاكل التى يعانى منها المرضى.

 

العلاج الجماعى
العلاج الجماعي

مرحلة العلاج الجمعي

فى هذه المرحلة يتم وضع المريض وسط مجموعة من المدمنين المتعافين من مرض الادمان وقد نجحوا فى علاج الادمان من المخدرات وتخلصوا من المخدرات بشكل نهائى ليتعلم منهم ما الذى فعلوه و لكى يأخذ منهم قوة عزيمة وإصرار إتجاه العلاج.

 

مرحلة عدم الانتكاسه او الرجوع الى المخدرات مره اخرى
مرحلة عدم الانتكاسه او الرجوع الى المخدرات مره اخرى

مرحلة عدم الرجوع الى المخدرات

بعد مرحلة التعافى من الادمان بشكل تام يمكن للفرد تناول بعض الادوية التى تساعده فى إعادة التنشيط لوظائف المخ الطبيعية، والتى تساعد أيضا في تقليل رغبة التعاطي للمخدرات، كما يجب أيضا متابعة المريض بإستمرار بعد التعافى و إجراء التحاليل كل فترة للتأكد من عدم رجوعه للمخدرات مرة اخرى حتى يعود الى ممارسة حياته الطبيعيه.

فيديو مقال علاج الادمان من المخدرات

أضف تعليقك هنا