<جوجل اناليتكس>
الرئيسية / سياسة وفكر / انتخابات مصر

انتخابات مصر

كثير ما نسمع عن نادي لديه جمهور كبير بلا منازع او عروض لدى شركات ليس لديها منافس. لكن في مصر الوضع مختلف تماما فالسيسي كسر كل القواعد السياسية وربح الرئاسة بدون اي منافس سوى موسى مصطفى موسى المرشح الذي نافس شكليا على الرئاسة حيث حصل على 682797صوتأ في حين حصل السيسي على 21088295 صوتأ في نتائج اولية.

السيسي ضرورة دولية ومحبة شعبية

هذا الفارق في الاصوات والاكتساح من قبل السيسي يؤكد على ان المنافسة كانت شكلية لكن فوز السيسي بهذه الاصوات هل هو حب الشعب له وقوة جماهيريته ام كما قال باحث العلاقات الدولية الدكتور عمر عبد الستار عندما سألناه عن قراءته للمشهد السياسي المصري وفوز السيسي في الرئاسة، كان جوابه ان:

“‏البوصلة الدولية ترى في استمرار السيسي ضرورة اقليمية “

المشاركة في الإنتخابات أهون أم دفع ٥٠٠ جنية؟

لكن حسب ما اشارت بعض مواقع التواصل الاجتماعي ان نسبة كبيرة من بسطاء مصر شاركو في الانتخابات خوفا من قرار الهيئة الوطنية للانتخابات التي فرضت 500 جنيه مصري لكل مواطن يمتنع عن التصويت.

رأي الشارع المصري كان منقسم بين من أشاد بعملية التصويت وبين من انتقد غياب المنافسة في المشهد الانتخابي.

وذكر ‏المتحدث باسم الهيئة الوطنية للانتخابات في تصريح صحفي أن الهيئة تعمل على تجهيز كشوف بأسماء الممتنعين عن التصويت تمهيدًا لإرسالها إلى النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية.

الإنتخابات في مصر هل تشبه مسرحيات عادل إمام؟

على المنوال ذاته. يصف موقع “العربي الجديد” اللندني الانتخابات بأنها كانت “أشبه بمسرحية هزلية”، وقد ذكر الكاتب المصري “عبد الله السناوي في مقالته التي نشرت في صحيفة “مصريون”:

” عندما غاب التنافس فقدت الانتخابات روحها وتقوضت أية فرصة لتصحيح الصورة أمام العالم.

الانتخابات هى الانتخابات والعالم ينظر فى تنافسيتها وسلامة القواعد التى تحكمها وطول الطوابير أمام لجان الانتخابات، لا في تجمعات تغني وترقص ودعايات فى الشوارع استدعيت بنفوذ الدولة.

برأيي المشهد الانتخابي في مصر ذكرنا بمشهد من مسرحية عادل امام “الزعيم” عندما سأل الزعيم وزير الداخلية. الانتخابات على الابواب عامل حسابك كان جوابه الاقبال جيد والنسبة كسابقتها 99% حينها قال عادل امام:

ال1% اين هو؟ ابحثو عنه!

فيديو انتخابات مصر

شاهد أيضاً

انتخابات العراق

مقاطعة انتخابات 2005 ماذا استفاد الشارع السني من مقاطعة انتخابات 2005 سوى التشتت والابتعاد عن …