الرئيسية / صحة / تحليل SWOT لشركة بيبسي مع المشروبات الغازية الأخرى في ماليزيا

تحليل SWOT لشركة بيبسي مع المشروبات الغازية الأخرى في ماليزيا

تحليل SWOT
ما هو تحليل SWOT؟

تحليل SWOT يشير إلى نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات وهو طريقة بسيطة وقوية لتحليل الوضع التسويقي الحالي لشركتك.
أفضل طريقة لفهم SWOT هي النظر إلى مثال فعلي فمثلاً AMT هو متجر حواسيب في سوق متوسطة الحجم في ماليزيا. في الآونة الأخيرة ، عانى المتجر من انخفاض مستمر في الأعمال التجارية بسبب زيادة المنافسة من متاجر المنتجات المكتبية الكبيرة ,وخاصة الأسماء التجارية العالمية الأخرى
ما يلي هو تحليل SWOT المدرجة في خطته التسويقية.

نقاط القوة:

المعرفه. منافسيها هم تجار التجزئة ،.الاطلاع على الأنظمة والشبكات والاتصال والبرمجة وجميع أنظمة VAR ، وإدارة البيانات.
التعرف على عملائها، واحدا تلو الآخر

نقاط الضعف:

التكاليف. مخازن سلسلة لديها اقتصاديات أفضل. تكاليف كل وحدة من البيع منخفضة جدا. فهم لا يقدمون عروض للتسويق ،

الفرص:

الشبكات المحلية: أصبحت الشبكات المحلية شائعة في الأعمال التجارية الصغيرة ، وحتى في المكاتب المنزلية. تفترض الشركات اليوم أن الشبكات المحلية (LAN) جزء من أعمال المكتبة العادية. هذه فرصة بالنسبة لها لأن الشبكات المحلية (LAN) هي أكثر معرفة وكثافة في الخدمة من الكمبيوتر الشخصي.
الأنترنيت: توفر لها الفرص المتزايدة من استعمال للإنترنت مساحة أخرى من القوة مقارنة بمتاجرأخرى .
تدريب: لا توفر المتاجر الكبرى التدريب ، ولكن مع ازدياد تعقيد الأنظمة ، مع استخدام الشبكة المحلية والإنترنت ، يكون التدريب أكثر طلبًا. هذا ينطبق بشكل خاص على أسواق هدف شركة بيبسي الرئيسي.
الخدمات: وبما أن السوق المستهدف لديها يحتاج إلى المزيد من الخدمات ، فإن منافسيها هم أقل احتمالية من أي وقت مضى لتوفيرها.

التهديدات:

عندما يكون لديها إعلانات ضخمة بأسعار منخفضة في الصحف ، يعتقد عملاؤنا أنها لا ليست بالقيمة الجيدة.
تحليل SWOT هو إطار بسيط لتوليد بدائل استراتيجية من تحليل الوضع. وينطبق ذلك على مستوى الشركة أو مستوى وحدة الأعمال وكثيراً ما يظهر في خطط التسويق.
يشير SWOT (الذي يشار إليه أحيانًا باسم TOWS إلى نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات. تم وصف إطار عمل SWOT في أواخر الستينات من قبل Edmund P. Learned ، و C. Roland Christiansen ، و Kenneth Andrews ، و William D. Guth في Business Policy ، Text and Cases (هوموود ، IL: Irwin ، 1969
يوضح الرسم البياني التالي كيف يتناسب تحليل SWOT مع تحليل الوضع الاستراتيجي.

تحليل الموقف
/
\
التحليل الداخلي
التحليل الخارجي
/ \
/ \
نقاط القوة والضعف
الفرص التهديدات
|
ملف تعريف SWOT

يمكن لتحليل الوضع الداخلي والخارجي أن ينتج كمية كبيرة من المعلومات ، قد لا يكون الكثير منها ذا أهمية كبيرة. يمكن استخدام تحليل SWOT كمرشح تفسيري لتقليل المعلومات إلى كمية معقولة من القضايا الرئيسية. ﯾﺻﻧف ﺗﺣﻟﯾل SWOT اﻟﺟواﻧب اﻟداﺧﻟﯾﺔ ﻟﻟﺷرﮐﺔ ﺑﺎﻋﺗﺑﺎرھﺎ ﻧﻘﺎط اﻟﻘوة أو اﻟﺿﻌف واﻟﻌواﻣل اﻟﺧﺎﺻﺔ ﺑﺎﻟﻣواﻗف اﻟﺧﺎرﺟﯾﺔ ﮐﻔرص أو ﺗﮭدﯾد. يمكن أن تكون نقاط القوة بمثابة أساس لبناء ميزة تنافسية ، وقد تعيق نقاط الضعف هذه القوة. من خلال فهم هذه الجوانب الأربعة لحالتها ، يمكن للشركة أن تستفيد بشكل أفضل من نقاط قوتها ، وتصحيح نقاط ضعفها ، والاستفادة من الفرص الذهبية ، وردع أي تهديد محتمل.

التحليل الداخلي:

إن التحليل الداخلي هو تقييم شامل لنقاط القوة والضعف المحتملة في البيئة الداخلية. ينبغي تقييم العوامل عبر المؤسسة في مجالات مثل:
• ثقافة الشركة
• صورة الشركة
• الهيكل التنظيمي
• الكوادر الرئيسية
• الوصول إلى الموارد الطبيعية
• موقف على التجربة
• كفاءة العملية
• سعة العملية
• الوعي بالعلامة التجارية
• الحصة السوقية
• الموارد المالية
• عقود حصرية
• براءات الاختراع والأسرار التجارية
ويلخص تحليل SWOT العوامل الداخلية للشركة كقائمة من نقاط القوة والضعف.

التحليل الخارجي:

فرصة هي فرصة لتقديم منتج أو خدمة جديدة يمكن أن تولد عوائد متفوقة. يمكن أن تنشأ الفرص عندما تحدث تغييرات في البيئة الخارجية. يمكن النظر إلى العديد من هذه التغييرات على أنها تهدد وضع السوق للمنتجات الحالية وقد تستدعي تغييراً في مواصفات المنتج أو تطوير منتجات جديدة حتى تظل الشركة قادرة على المنافسة. قد تكون التغييرات في البيئة الخارجية مرتبطة بما يلي:
• العملاء
• المنافسين
• اتجاهات السوق
• الموردون
• الشركاء
• التغييرات الاجتماعية
• تكنولوجيا جديدة
• البيئة الاقتصادية
• البيئة السياسية والتنظيمية
العناصر الأربعة الأخيرة في القائمة أعلاه هي المتغيرات البيئية الكلية ويتم تناولها في تحليل PEST. يلخص تحليل SWOT العوامل البيئية الخارجية كقائمة بالفرص والتهديدات.
كيفية إجراء تحليل SWOT؟
يعتبر تحليل نقاط القوة والضعف والفرص والمخاطر جزءاً لا يتجزأ من خطة التسويق ويمكن أيضاً أن يكون جزءاً من خطة عمل. معرفة ما هو تحليل SWOT وكيفية أداء واحد مهم جدا.

استنتاج:

SWOT يساعد الشركة على معرفة وضع نفسها للأفضل والأسوأ. تعد الشركات ذات العائد الذاتي والمقصود نحو الداخل SWOT وسيلة يمكن من خلالها أن تفهم الشركة بشكل أفضل ما تقوم به بشكل جيد وأين تكون أوجه القصور فيها. سيساعد برنامج SWOT الشركة على زيادة حجم المشهد التنافسي والحصول على بعض البصيرة حول تقلبات السوق.
لقد كان تحليل نقاط القوة والضعف والفرص والمخاطر بمثابة إطار الاختيار بين العديد من المديرين لفترة طويلة بسبب بساطته وتصويره لجوهر صياغة الاستراتيجية السليمة – مطابقة لفرص الشركة وتهديداتها مع نقاط القوة والضعف فيها. من الأمور الأساسية لجعل تحليل SWOT فعالاً هو التحليل الداخلي الدقيق – تحديد نقاط القوة والضعف المحددة التي يمكن بناء إستراتيجية سليمة حولها.
تحليل SWOT من PEPSI-CO
يوضح الجدول التالي العوامل الداخلية والخارجية التي تؤثر على فرص السوق لشركة PepsiCo. ويظهر تحليل SWOT أيضًا نقاط القوة الداخلية لشركة PepsiCo مثل فريق الإدارة الخبير ، وخط إنتاج تنافسي ، وعالم التسويق العالمي ، والجهود المتواصلة التي يقوم بها بحثهم وتطويرهم لبحث الاتجاهات في الصناعة ولأن يكونوا مبدعين في استغلال هذه الاتجاهات. بعض الفرص المحتملة المذكورة في تحليل SWOT هي الأسواق المتنامية للأغذية العرقية المتخصصة والمنتجات الغذائية الصحية. وهناك فرصة أخرى تتمثل في أن دخل المستهلكين مرتفع مما يمكنهم من أن يكونوا أقل حساسية للأسعار ، وأصبحت الراحة أكثر أهمية ليس فقط بالنسبة لماليزيا بل للعديد من البلدان حول العالم.
على الرغم من أن شركة PepsiCo لديها الكثير من القوة ، إلا أن بضع نقاط ضعف تكمن في حقيقة أن الشركة كبيرة للغاية ويمكن أن تفقد التركيز أو تعاني من مشكلات الصراع الداخلي. عدد قليل من التهديدات يجب على شركة PepsiCo أن تدرك مدى سهولة موثوقية خط منتجاتها ، والمنافسة البحتة تقريبًا في تسعير منتجاتها ، وسرعة التقدم التكنولوجي التي تتسبب في أن المنتجات الحالية لم تعد الأكثر تقدمًا.

تحليل SWOT من PEPSI في ماليزيا – سيلانجور

1. صورة الشركة:
هو أيضا مؤسسة ذات السمعة الطيبة. ومعروف جيداً في جميع أنحاء العالم. تصور لإنتاج منتج عالي الجودة.
2. وعي الجودة:
وهي تحافظ على جودة عالية حيث تقوم شركة بيبسي كولا الدولية بتجميع العينة من منشآتها الإنتاجية المختلفة وإرسالها للاختبار في الشركة الأم.
3. علاقة جيدة مع الجودة:
طوال تاريخها ، لديها علاقة جيدة مع تطبيق الجودة في مختلف أقسامها
4. القدرة الإنتاجية:
لديها أعلى قدرة إنتاجية أي 60،000 حالة في اليوم في ماليزيا
5. حصة السوق:
لديها أعلى حصة في السوق أي 62 ٪ في ماليزيا متفوقة على كوكاكولا
6. عدد كبير من أعمال التنوع:
هذا هو أيضا قوتها الرئيسية لأنها لديها التنوع في العديد من الشركات مثل
• مشروبات البيبسي
• مطاعم بيبسي.
7. ثقافة التكنولوجيا العالية:
تتمتع بيئة العمل والثقافة بأكملها في بيبسي كولا – ماليزيا بإمكانية الوصول السريع إلى قاعدة بيانات مركزية وتستخدم أجهزة الكمبيوتر كأدوات أعمال للتحليل وصنع القرار بسرعة.
8. الرعاة:
وهم يستخدمون بشكل رئيسي المشاهير في حملاتهم الدعائية .

نقاط الضعف

1. انخفاض في الذوق:
خلال السنوات الأخيرة ، تم نشره في أحد المراكز المالية بأنه كانت هناك شكاوى كبيرة من العملاء فيما يتعلق بالطعم السيئ الذي عاشوه خلال فترة عدة أسابيع من عام 2017.
2. نهج قصير الأجل:
لديهم نقص في التركيز على هذا في إعلاناتهم مثل في الوقت الحالي عندما يفقدون عرض الشراب الرسمي في سباق الفورميلا أو اية نشاطات أخرى قد تجري.
3. ضعف التوزيع:
انهم يفتقرون الخبرة في تقديم المنتجات في المناطق الريفية والتركيز فقط على المناطق الحضرية.
4. انخفاض معرفة المستهلك:
غير قادر على تعظيم المعرفة المحلية المستهلك.

الفرص المتاحة:

1. زيادة السكان:
كما هو الحال في جميع أنحاء العالم تقريبا ، فإن معدل النمو يتزايد بدوره مما يؤدي إلى زيادة الطلب على المنتجات والضروريات ، وخاصة في آسيا ينمو السوق بمعدل أسرع مقارنة بالقارات الأخرى. لذلك يجب عليهم اجتذاب الوافدين الجدد.
2. تغيير الاتجاه الاجتماعي:
وكما هو الحال في جميع أنحاء العالم ، يندفع الناس نحو الوجبات السريعة والمشروبات بسبب الحياة التي أصبحت أسرع بكثير ، فهي توفر للشركة خدمة متميزة لالتقاط هذه السوق سريعة الحركة بمنتجاتها .
3. التنويع:
قد يدخلون في تجارة الملابس من أجل تعزيز العلامة التجارية الخاصة بهم ، عن طريق صنع الملابس الرياضية للاعبين الذين يمثلون اسمهم عن طريق ارتداء ملابسهم.

التهديدات

1. المقلدين:
لديهم أيضا مشكلة المقلدين كما يتلقى شكاوى من العملاء التي يجدونها تأخذ المنتج في تنكره لمنتجات بيبسي.
2. اللوائح الحكومية:
وهم يواجهون المشكلة إذا استخدمت الحكومة ضرائب عليهم مما اضطرهم إلى رفع سعر منتجاتهم.
3. مشكلة نقص الشركة:
مرة أخرى ، يشكل هذا تهديدًا خطيرًا من مورديها كما لو كان المورد غير راضٍ عن الشركة. يمكنه تخفيض العرض واستغلال الشركة. سوف يؤثر هذا الإجراء بالتأكيد على عملية الإنتاج.
4. البدائل غير الكربونية:
البدائل غير الغازية ، مثل العصائر والعلامات التجارية فالشاي أهم مشروب موجود في ماليزيا.

SWOT MATRIX (TOWS MATRIX)
ما هي مصفوفة SWOT (TOWS Matrix)؟
يوضح برنامج SWOT Matrix كيف يمكن للإدارة أن تضاهي هذه الفرصة من خلال مواجهة مؤسستك بقوتها وضعفها لتحقيق أربع مجموعات من البدائل الإستراتيجية الممكنة. إن إطار عمل “مصفوفة نقاط القوة والضعف والفرص والمخاطر” يفسح المجال للعصف الذهني لإنشاء استراتيجيات بديلة قد لا تضعها في الاعتبار.
كيفية عمل مصفوفة SWOT (TOWS Matrix)؟
لا يجب على الشركة بالضرورة أن تسعى وراء الفرص الأكثر ربحية. بدلا من ذلك ، قد يكون لديها فرصة أفضل في تطوير ميزة تنافسية من خلال تحديد التوافق بين نقاط القوة في الشركة والفرص القادمة. في بعض الحالات ، يمكن للشركة التغلب على نقطة ضعف من أجل إعداد نفسها للسعي وراء فرصة مقنعة.
لتطوير الاستراتيجيات التي تأخذ في الاعتبار ملامح SWOT ، يمكن بناء مصفوفة من هذه العوامل. مصفوفة SWOT المعروفة أيضًا باسم TOWS Matrix) موضحة أدناه:
SWOT / TOWS Matrix
نقاط القوة
نقاط الضعف
الفرص
استراتيجيات S-O
استراتيجيات W-O
التهديدات
استراتيجيات S-T
استراتيجيات W-T

في الأساس ، يتم اقتراح أربع استراتيجيات رئيسية:

• ﺗﺳﻌﯽ اﺳﺗراﺗﯾﺟﯾﺎت S-O إﻟﯽ اﻟﺣﺻول ﻋﻟﯽ ﻓرص ﻣﻼﺋﻣﺔ ﻟﻣواطن ﻗوة اﻟﺷرﮐﺎت. تستند هذه الاستراتيجيات على نقاط القوة المؤسسية للاستفادة من فرص السوق.
• تتغلب استراتيجيات W-O على نقاط الضعف في السعي وراء الفرص. وتستند هذه الاستراتيجيات إلى التغلب على مواطن الضعف المؤسسية للاستفادة من فرص السوق.
• تحدد استراتيجيات الفئة S الطرق التي يمكن للشركة من خلالها استخدام نقاط قوتها للحد من تعرضها للتهديدات الخارجية. تستند هذه الاستراتيجيات على نقاط القوة المؤسسية لتجنب مخاطر السوق.
• تضع استراتيجيات W-T خطة دفاعية لمنع نقاط ضعف الشركة من جعلها عرضة للتهديدات الخارجية. وتستند هذه الاستراتيجيات إلى التغلب على مواطن الضعف المؤسسية أو التقليل منها لتجنب مخاطر السوق.
TOWS MATRIX OF PEPSI
لقد ناقشنا تحليل SWOT لشركة Pepsi-Co في موضوعنا السابق الآن هنا سوف نناقش TOWS Matrix of Pepsi-Co ، مع الأخذ في الاعتبار تحليل SWOT الخاص بها. فيما يلي تحليل مفصل لمصفوفة بيبسي كولا تاوس:

تحليل “WT”

• أحد نقاط الضعف الذي تمتلكه بيبسي هو أن لها طعمًا قويًا للغاية تشعر أنه شيء شديد السمية يدخل إلى الجسم ، في حين أن المنتج نفسه من فحم الكوك ليس قويًا كثيرًا.
• لديهم أيضا مشكلة المقلدين كما يتلقى شكاوى من العملاء التي يجدونها تأخذ المنتج في تنكره لمنتجات بيبسي. خلال السنوات الأخيرة ، نُشر في المركز المالي أنه كانت هناك شكاوى كبيرة من العملاء فيما يتعلق بالطعم السيئ الذي عاشوه خلال فترة ستة أشهر. إذا لم يهتموا قريبًا بأن ذلك سيخلق مشكلة كبيرة لهم.
• قد يؤدي الحجم الكبير إلى تضارب المصالح.
• منتجات جديدة من السعرات الحرارية ليس لها قاعدة عملاء حالية ؛ العلامات التجارية العامة يمكن أن تقدم مشروبات مماثلة – أرخص. كما أنه يمثل تهديدًا كبيرًا لأي شركة قد يعجبها أو لا يعجبها منتج الإطلاق الجديد.

المراجع:
The SWOT Analysis: Develop Strengths to Decrease the Weaknesses of Your Business, Christophe Seth, 2015,USA.

تحليل مواضع القوة ومواضع الضعف والفرص والتهديدات SWOT Analysis

פפסי קולה פחית הסתרה | Pepsi Safe can

فيديو مقال تحليل SWOT لشركة بيبسي مع المشروبات الغازية الأخرى في ماليزيا

أضف تعليقك هنا

محمد عبدالرحمن قطيط

باحث ومحاضر - ماجستير علوم وإقتصاد