<جوجل اناليتكس>
الرئيسية / تعليم / مناخ الفصل الدراسي وأثره في بناء التعلمات

مناخ الفصل الدراسي وأثره في بناء التعلمات

مناخ الفصل الدراسي يعني المحيط الاجتماعي الذي يحياه المتعلم داخل المدرسة وفصولها، ويرتكز أساسا على طبيعة العلاقة القائمة بين المتعلمين فيما بينهم وبينهم وبين مدرسيهم.

دماغ الأطفال ومناخ الفصل الدراسي، أية علاقة؟

تشير العديد من الدراسات الفيزيوعصبية أن مناخ الفصل الدراسي له علاقة وطيدة بالنظام العضوي لدماغ الأطفال.. ففي مناخ غير مناسب يفرز الدماغ مجموعة من الهرمونات كالكورتيزول، والدرينالين، والنورادرينالين التي هي في الأصل نتاج لحالة القلق والتوتر التي يستشعرها المتعلمون داخل فصل دراسي يسوده القمع والتعنيف والتخويف وعدم التشجيع. في حين أننا داخل مناخ إيجابي يفرز الدماغ الليسوتوسين، والدوبانين، واللوندورفين، والسيغوتونين وغيرها، وهي إفرازات أساسية تظهر نتيجة الإحساس بالارتياح النفسي الذي يساعد المتعلمين على الانخراط الإيجابي في عملية التعلم.

من أجل بناء مناخ إيجابي داخل الفصل الدراسي:

تحقيقا لبناء مناخ إيجابي داخل الفصل الدراسي على المدرس أن يضع من جهة إطارا تربوية صارما لتحقيق أنشطة صفية هادئة، وتيسير التعلمات، ومساعدة المتعلمين على التركيز والانتباه بشكل واع.  وعليه من جهة أخرى أن يعمل على تنمية تناغم اجتماعي بين المتعلمين ودفعهم إلى تقاسم رغبتهم في التعلم. وتحقيقا للنهوض بمستوى المتعلم وتنمية قدراته المعرفية والمهارية والحس-حركية، ينبغي أن يسمح مناخ الفصل الدراسي الذي ينشأ فيه بأن يشبع لديه ثلاث حاجات نفسية أساسية نجملها في:

1. الحاجة إلى امتلاك كفايات/Compétences :

يعني الإحساس بأنه قادر على القيام بالمهام المدرسية التي يطلبها منه المدرس.

2. الحاجة إلى الاستقلالية الذاتية/Autonomie :

والمقصود بها الأصالة في الأفعال والاختيارات.

3. الحاجة إلى الانتماء الاجتماعي/Appartenance  Sociale :

ويعني الإحساس بالانتماء إلى مجموعة القسم.

النتيجة المأمولة.. 

إذا تم إشباع هذه الحاجات الثلاث بشكل فاعل، يستطيع المتعلمون وقتئذ تنمية إحساسهم بالنجاعة، خصوصا بعد اكتشاف قدرتهم على القيام بالمهام المدرسية التي توكل إليهم. وهنا نكون قد انتقلنا إلى مرحلة التدفق/Flow، أي مرحلة الإحساس بمتعة التعلم، وهو الإحساس الذي نستشعره حينما ننجح في القيام بمهمة ما وتحقيق الهدف المنشود. هذا الإحساس يتحول إلى حافز يدفع المتعلمين إلى:

  •  الانخراط الكلي في الأنشطة الصفية.
  •  الإحساس بالتمكن.
  •  التحرر من القلق والتوتر.

من هنا يتبين أن مناخ الفصل الدراسي هو العنصر الأساسي والعامل المؤثر في نجاح العملية التعليمية التعلمية. لذا على المدرس أن يجند كفاياته المعرفية والبيداغوجية والديداكتيكية لخلق جو تربوي إيجابي داخل الفصل الدراسي.

فيديو مقال مناخ الفصل الدراسي وأثره في بناء التعلمات

شاهد أيضاً

الفكرة العامة والأفكار الأساسية، المفهوم وآليات الاشتغال بقلم: محمد البقالي النادي

الفكرة العامة والأفكار الأساسية، المفهوم وآليات الاشتغال

مقدمة: تثير تدريسية النصوص بالتعليم الثانوي بسلكيه، الإعدادي والتأهيلي، مجموعة من التساؤلات التي تتولد لدى …