<جوجل اناليتكس>
الصعود يبدأ من الأسفل - النجاح في العمل ونظرة المجتمع
الصعود يبدأ من الأسفل - النجاح في العمل ونظرة المجتمع
الرئيسية / قضايا مجتمعية / الصعود يبدأ من الأسفل – النجاح في العمل ونظرة المجتمع

الصعود يبدأ من الأسفل – النجاح في العمل ونظرة المجتمع

فوائد القيام بالأعمال البسيطة لتنجح بعملك

أثناء عملي في الحي الصناعي، تعلمت انني يجب ان ابدأ عملي بالأمور التي نراها جميعاً تافهة، او لا تليق بالمقام، كنت أنظف برادة الحديد من على ماكينات المعمل الخاصة بالخراطة، وكنت الملم قطع الحديد وبقايا اعواد اللحام من على الأرض، واجمع وأنظم ماكينة اللحام واعيدها الى مكانها بعد العمل، مع باقي الأجهزة الأخرى، كقاطعة الحديد والمثقاب، والعدد اليدوية، وفي الصباح او بعد انتهاء استراحة الظهيرة، كنت اعيد ربط الأجهزة وتهيئتها للعمل.

رغم ان العمل الذي أقوم به كان يعتبر عملاً وضيعاً، والقائم به يعتبر من الدرجة الأخيرة في سلم التوصيف الوظيفي في الحي الصناعي، الا انني من هنا تعلمت، وتقدمت خطوة الى الامام، بعدها أصبحت قادراً على اللحام واستخدام الماكينات والآلات، وشيئاً فشيئاً استطعت ان أصبح مساعداً لمسؤول الخراطة.

الحال نفسه تكرر معي في كثير من الأماكن والاعمال التي عملت بها، في البسطة حيث كنت انقلها وأرتب الأغراض فيها وبعدها اعيد جمع الأغراض واقوم بتغطيتها وركنها في السوق، كنت اكرر العمل ثلاث مرات يومياً، لم ابع أي شيء في ذلك الوقت، ولكني تعلمت من عملي البسيط أي المواد تباع أكثر من غيرها، واي الماركات يفضلها الناس.

كيفية الارتقاء بالعمل

وعندما انتقلت الى العمل الإداري، وجدت ان الفكرة هي نفسها، ولكي تنجح في التقدم والصعود لابد ان تبدأ من الأسفل، وان لا تتكبر او تتعالى على العمل، فقط المغرور من يظن بانه قادر على البدء من القمة، فالنجاح مرهون على ما تكتسبه من فكرة حينما تعمل في توزيع البريد، وانت تسمع وترى ما يعانيه الاخرون من أخطاء ومشاكل، ستجد ما نفع وضرر الالية التي تعمل بها في توزيع البريد، لذلك عندما ترتقي مستقبلاً الى منصب اعلى، فإنك بالنتيجة ستكون على دراية بكيفية الارتقاء بالعمل ايضاً.

هل يوجد ما يسمى بالعمل الوضيع؟

ليس في ميدان العمل شيء اسمه عمل وضيع او حقير، ما دمت تعمل في اختصاصك، فكل تفصيل في عملك هو شريف وذو قيمة ومهم، ولو ان في تخصصك عمل وضيع ولا يليق بك، فانه بالنتيجة سيكون تخصصك وضيعاً ايضاً، والمدراء الناجحين بقيادة اداراتهم، هم من يبدأ او بدء من الصفر.

العادات والتقاليد في توصيف العمل

الكلمة موجهة الى الشباب الذين يخوضون الان معركة الحياة، ويمسون محملين بأعباء الوظيفة، وجراحاتهم الفكرية تدمي خلايا دماغهم المشوش، وهم يعيشون الصراع بين العرف الاجتماعي ومسميات الشارع للمهن، وبين تسلق المتملقين الى السلطة، وبين فساد وتكاسل الإدارات وخاصة في القطاع الحكومي، وبين طموحهم للتغيير والتطوير والنجاح.

سرّ النجاح في العمل

سرّ النجاح ان تبدأ من نقطة الانطلاق، ان تتسلق من الأسفل، لا ان تستخدم المروحية للوصول الى القمة، كن انت ولا تتملق، لا تستنكف، ولا تسمع لصوت الضجيج، انا متأكد بانك ستنجح، نعم ستنجح عندما تعتقد بان الصعود يبدأ من الأسفل.

والحمد لله رب العالمين

نجم الجزائري

السيرة الشخصية:
نجم عبد الودود الجزائري، ولدت في العراق في محافظة البصرة عام 1980، من ابوين عراقيين، حصلت على شهادة الدبلوم في تقنيات الهندسة المدنية عام 2000، وفي عام 2007 حصلت على شهادة البكالوريوس في ادارة الاعمال من جامعة البصرة، وظفت في جامعة البصرة وما زلت اعمل فيها.

مهاراتي:
* اجيد استخدام الحاسوب وصيانة الحاسبات
* اجيد استخدام البرامج الخاصة بالطباعة والتصميم والرسم الهندسي
* اصمم مواقع الكترونية بسيطة
* كاتب مقالات عامة
* اجيد تصميم البرامج الحسابية وقواعد البيانات باستخدام برامج المايكروسوفت اوفيس
* اجيد فنون الدفاع عن النفس واستخدام السلاح الابيض والخفيف والمتوسط
*

شاهد أيضاً

البِداء. بقلم: نجم الجزائري || موقع مقال

البِداء

ما هو البداء؟ هي إحدى المعتقدات الإسلامية التي تدور حولها الخلافات، حيث يتوقف عليها البعض …