الرئيسية / فلسفة / المُعترِض

المُعترِض

تعريف المعارض

المعارض هو المخالف للرأي والتوجه , وينظّر وينتقد في كل حدب وصوب بالعموم والخصوص , دون علم ومعرفه , ومصدره ومعلوماته وثقافته سمعية , من جهة معينة.
يتدرج المعترض بادئا بمن حوله , ثم محيطه ومجتمعه , ثم دولته.
فيعترض وينتقد على السويّ والسيء , والصالح والطالح , والمفيد وغير المفيد , والنافع والضار, وينتقد الحاكم والحكومة والمؤسسات والمجتمع والأفراد , والحياة برمتها.
معتبرا نفسه هو الفاهم والقاضي الأوحد , معتقدا أنه كتلة من الذكاء والدراية , ويملك معلومات جمّة لا حصر لها في شتّى النواحي , ولكنه بالحقيقة .. هو حاقد وحاسد أو محبّا للبروز والظهور أو لديه نقص فيعوضه بالاعتراض .

بعض المواقف , من أوجه الاعتراض ..

– يعترض وينتقد سياسة الدولة وكأنه هو من يرسم العلاقات الدولية وقانونها , وملما بالقانون الدولي , ومطلع على المحادثات والاتفاقيات والمنافع بين الدول , وينظّر بما يجب فعله وعدم فعله , وهولا يستطيع أن يدير منزله الصغير كما يجب.
– يعترض وينتقد على قرارات تنظيمية واقتصادية , على سبيل المثال: ( الضرائب ), وهو يصرف أضعافا مضاعفة لملذاته وسفراته , وما كان هنا قيمته زهيدة يشتريه هناك بأضعافٍ مضاعفة ويدفعها برضا تام , فهنا لاقتصاد وطني غير مقبول , وهناك لاقتصادهم مقبول.

– يعترض وينتقد على الترفيه هنا , ولكنه يسافر وذويه خصيصا للترفيه هناك , فهنا حرام وهناك حلال.
– يعترض وينتقد على سلوكيات الآخرين وذويهم من سفر ومأكل وملبس , وهو وذويه يمارسون مثل تلك السلوكيات وأكثر.
– يعترض وينتقد على عدم نظافة الشوارع والأماكن العامة , وبنفس اللحظة يرمي نفاياته بها دون احترام.
– يعترض وينتقد ويتذمر عند قيادته لمركبته على الآخرين في حق الطريق , وهو يؤذي ويضايق الآخرين بقيادته وبتصرفاته .. ويتذمر من المرور عند رصد مخالفته لنظام السير, وهو من يخالف أنظمة السير بلا مبالاة.
– يعترض وينتقد على عدم توفر المنتزهات النظيفة , وعدم صيانة مرافقها , وهو وذويه من كسّر إنارتها وأتلف ووسخ مرافقها, وشوه منظرها , وترك مخلفاته مكان جلسته , دون مسؤولية.
– يعترض وينتقد على الآخرين عند زياراتهم له من حيث الوقت , والتبليغ , وهو يزورهم بنفس الوقت وبدون تبليغ.
– يعترض وينتقد على الآخرين في مقاطعتهم له , ونسي أنه سببا لتركهم له.
– يعترض وينتقد على من يذم وينم ويغتاب بالمجالس , وهو لا يألُ جهدا من اقترافها.
من يعترض وينتقد دائما .. يوصف بالمتذمر , ولديه الأنا والتعالي مسيطرا عليه , والحشرية , وحب الظهور , والأفضلية في المناسبات والجلسات وغيرها, ويريد من الآخرين أن يؤثروا على أنفسهم من أجله.
كلما كنت ..
مواطنا صالحا نافعا , سيكن وطنك قويا حصينا متقدما.