الرئيسية / أعلام الرجال / العراب الذي روض الكلمات

العراب الذي روض الكلمات

رحل من روض كلمات في عرين اسود, رحل من رقص علي الحبال العليا دون أن يقع ,رحل من كسر أضواء أدب وانزوي في ركن كتابه ليمتعنا في عرضه القادم .
كان هذا رثائي الذي كتبته و أنا انعي ببالغ الحزن العراب دكتور احمد خالد توفيق.موت فقدنا بوجوده نصف مراحل حياتنا وطفولتنا المنسية , عشنا معه وعاش معنا علي اسمي معاني الحب ,الموت, القهر الرومانسية بدون قبح ولا أباحية.بدون كلمه تنقض في حيائنا  .

1- نجح في تحدي كتابه وسماع جمهوره

جمع كل أطياف المجتمع حوله دون تحزب
دكتور احمد خالد توفيق جمع حوله اليساري معارض وعلماني والمتدين كل الشباب المثقفين والبسطاء الفلاحين , وشباب المنسيون المنشغلون في لقمه العيش. كتب مشاكلهم بقلمه  فعبر عنهم .

2- عاش متواضعا

اسمع لشباب احكي قصتك بلغتهم ,لا تكابر عليهم علمهم أننا كلنا راحلون مهما أغرتك شهره . ضع شخصيات تلمسهم عش حياتهم كما هم وليس كما انت . اعتقد هكذا سار العراب علي هذا النهج فاحبه شباب وحبهم أعطاهم مكانتهم كأصدقاء .فهو سمع قصصهم  في ندواته من محافظات صعيد للقاهره .

3- نجاه من هلاك الشهرة

بعد موت العراب يجب أن نتعلم درسا مهما , انه ليس الكل في صفك ألا حين يظهر تأثيرك علي من حولك . الجميع سيحسدك علي نجاحاتك التي تمنوا أن يجدوا مثلها بعد موتك .فليست كتابه أن يعرفك الناس وان يمشون في جنازتك لكن تأثيرات التي  أحدثتها في عقول من حولك دون ضجيج .شهره قد تهلك صحابها وتجعله منبطحا ليسير وراء الناس في تفكيرهم   .

4- كان عطوف مع جمهوره

كن أنسان بمحبيك والغريب منهم قبل الصديق فهم سيفكرون بك بعد رحيلك ,يحكي قصه عن العراب د. احمد خالد توفيق انه زار شابه صغيره مريضه بمرض خبيث دون أن ينتظر من احد أن يكلمه بخصوصها . وانه قبل راس فتي جاءه في ندوة من منيا مخصوصا لحضوره . ليست مشكله أبدأ أن تكون كاتبا لكن أن تكون أنسانا مع جمهورك دون تباهي في ثقافه فهذه تختلف من أن تكون كاتب مشهور أم كاتب أنسان؟

5- جعل شباب يقرا

ليس سهلا أن تكون انت الذي الوحيد الذي توثر في مجتمعك , ليس سهلا أن توثر في شباب وجعلت جيل بكامله  يقرا دون أن تكون لهم قدوه يرون فيك أدب حقيقي يحترم عقولهم وقلوبهم . كان ما يتمناه أن يجعل شباب يقران  ونجح في تحديه.

6- هموم الوطن أولا

كتب في مقاله أخير حول مذبحه رابعه , انه لن يكتب  مقاله اليوم بسبب ظلم البعض للمذبحه سواء اختلفت أو اتفقت مع ما كتبه . لكن وضح أن الدم كله حرام باختلاف أفكار ونظم السياسية التي لم توضح وتحقق وتقول من الفاعل حينها .

7-حقق حلمه وكتب هذه كلمات في بداية حياته

أنا لسه جوأيا مليون فكرة وصوت
فيه حاجة في كياني مش راح ترضى بالموت
فيه حاجة في قلبي بتقول إني ح عيش
كل شيء بيغيب.
كل شيء بيروح بعيد
إنما.. أنا مش حأموت
فيه جوه عينيك لهفة.. فرحة و وعود
فيه جوه عينيك ميلاد بكره جديد
كل شيء
في عينيك ربيع
كل شيء بديع
وأنا….
مش حأموت
**

أزهاري.. أفكاري

كل دفاتر كتاباتي وأشعاري.. تراب..
وحبي.. وقلبي.. وكل شيء في عروقي كنت بأخبيه
تراب في تراب
آآآآآه ترااب
قالوا لي فاضل لي من حياتي شهور
قالوا لي الحياة من بعدك برضو حتدور
كل شيء له بداية
كل شيء له نهاية
حتى أنا…………………………
***
أنا لسة جوأيا مليون فكرة وصوت
فيه حاجة في كياني مش حترضى بالموت
كل شيء له بداية
كل شيء له نهاية
إنما…
إنما… أنا مش حاموت…..
(أحمد خالد توفيق)
___________________
كتب الدكتور أحمد هذه الكلمات في شبابه على موسيقى أحد الأفلام الكلاسيكية القديمة
وغنى مقطعا منها بصوته في برنامج (حالة إبداع) على قناة الجزيرة منذ عدة سنوات.
____________________________
هكذا عاش العراب بعد أن امتعنا من كتابته   أتمني أن نتعلم الدروس من شخص ومن كتابته . فهو الذي امتع جيل تسعينات وتربي علي يديه , قد نختلف علي نوعيه الفكر  ادبي الذي كتب به العراب لكننا لا نختلف انه اثر في كثير منا .

فيديو مقال  العراب الذي روض الكلمات

رحل من روض كلمات في عرين اسود, رحل من رقص علي الحبال العليا دون أن يقع ,رحل من كسر أضواء أدب وانزوي في ركن كتابه ليمتعنا في عرضه القادم .

هكذا عاش العراب بعد أن امتعنا من كتابته   أتمني أن نتعلم الدروس من شخص ومن كتابته

أضف تعليقك هنا