الرئيسية / أدب / نظم شجرة الكون

نظم شجرة الكون

الشيخ محيي الدين ابن عربي

السلام عليكم ورحمة الله 

وبعد فإني في أول مرة من نوعها أهدي لجميع القراء طلعة من الشعر الحساني نظمتها في كتاب الصوفي الشهير الملقب الشيخ الاكبر محيي الدين ابن عربي الحاتمي الطائي الاندلسي شجرة الكون

إن مثل هذا العالم الولي الصالح يجب أن يكون له سطر في كل صفحة وورقة في كل كتاب فهو صاحب أكبر تأليف عربي المسمى بالفتوحات المكية

الطلعه نظمتها في مايقارب 154 تافلويت 

كما رثيته بطلعة من الشعر الحساني من 16 تافلويت وأفتخر كوني أول شاعر حساني نظم لهذا الولي الصالح

وقبل أن أكتب لكم الطلعه عزيزي القارئ أعطيكم نبذه صغيره عن حياة هذا الولي الصالح 

حيــاته :

هو محيي الدين أبو بكر بن علي من قبيلة أجود العرب حاتم الطائي المشهور ب ابن عربي والملقب بالشيخ الأكبر 

ولد ابن عربي في مدينة (مرسية الإسبانية) في 17 من رمضان 560 هجرية الموافق 28 تموز سنة 1165 ميلادي في عهد خلافة المستنجد وتوفي سنة 638 هجرية 1240 ميلادي في دمشق في منزل ابن الزنكي 

ولد ابن عربي من أسرة عربية عريقة ثرية وافرة التقوى وكان له خالان يسلكان طريق الزهد والورع 

يقول ابن عربي : عن أخواله  منهم من قد ملك تلمسان وكان في زمنه رجل عابد منقطع من أهل تونس يقال له أبو عبد الله التونسي عابد وقته كان انقطع في مسجد يعبد الله فيه وقبره مشهور هناك 

في رثاءه  قلت من لبتيت التام…

 يالتبغ الشريعة والدين ** تبغيه , وتبغ المسلمين

ولاكيفك راجل في التمكين ** وحدك متبحر فلي فات

وحظك امن اسمك محيي الدين ** جبتُ ولاجابُ لعليات

عالم مثلك , ما مثلك بين ** البحرين اف حسن الصفات

وخصك مولانه في التدوين ** وامشيت امنين الناس ابكات

ولاهمك يكون التبيين **  حديث اتبين  واف الايات

واسجودك واركوعك لعوين ** انوار العلم افروحك جات

ومولان فضل اعطاك إلين ** إن فضل الله لآت          

والطلعه ايضا في لبتبت التام وهي 

 خرصت الكون وتكوين ** واصل المكنون وتدوين

داير نعرف باش انبينو ** ذَهُ صدراي كليه

وبذرتها كن ويكونو **  منزل فَ آيه مرويه

ومركُ منهَ عرشين اثنين**  اف  لصل واحد ما هِ مين

الاراده والقدره الثنتين ** سبكت الاراده لصليه

والقدره كالو فالتدوين ** فرع ال لِراده حتميه

وكاف الكونيه معنيين ** لول كاف الكماليه 

وهي المكمل بيه الدين **  والثاني كاف الكفريه

واظهر جوهر النون افحين ** نكره ومعرفه حي

ومن نور رش اعليهم بين ** سَعْد المسُ أبديه

واشق المامس في الدارين ** نار في الدنيا مكديه

وآدم خرص دار الوجود ** واجبر الخالق من موجود

يزكنن في الكون المعهود ** من لصل واحد طينية

والثاني من نار وحدود ** داير اف الكون ابكليه

واعلَّم ذاك ألِّ مجحود ** الأسماء الكانت مخفي

وُكرَّم واولادُ واشهود ** جمع الملائك معني

وابليس امن الرحمة مطرود ** ملعون ابصيفه قطعيه

وُسَكَّن ءادم في النعيم ** وءابَ اخليه ابليس اقيم

واغفر لُ تواب ورحيم ** والقصه معروف هي

وعادو الناس اثلت اصناف ** ذاتُ اليمينِ واحد كاف

وذاتُ الشمال اب نارُ طاف ** ومقرب ذات مرضيه

واصبح العالم عالمين ** باطن ظاهر هوم لثنين

لول مُلكْ والثاني عين  ** الملكوت المخفيه

وعالم جبروت التكوين ** سرُّ اف يكن الحتميه

واحوط  كامل ما هِ مين ** وعدل حدود أهميه

لصدراي ورسوم اتبين ** لفلاك ولجرام احمي

والحدود الجهات اسمين ** العلويه والسفلي

وعدل فم اسبع طباق ** هوم لصدراي الاوراق

والكواكب زاد اف الاشراق ** كيفت لزهار السني

والليل اعدل باتفاق ** حجاب الابصار الحي

والنهار المعدل  شاق ** البصيرة المعنويه

والعرش أعدل بيت المال ** للصدراي والملَك مال

يزكنن بيه امسبح حالْ **جمع  الملائك  ذ يكي

ولقلم واللوح الا مثال ** كتاب المُلك الصرفي

وسدرة منتهى عرش اكبال ** امن الصدراي المَسميَ

وُخَلَّقْ انبين محمد ** اصلاتي اعليه ابدي

من نورُ نور الرحمه بعد ** واخْلَقْ لُو الكون ابكلي

وهو السر وهو المقصد ** لوَّلْْ  وخاتم لنبي

متوسل ءادمْ  باسمُ عند ** ذيك الخطيأة المروي

وامبشر عيسى ب اسمُ احمد ** الشريعه العيسويه

واخْلَق الإنسان ابشكل اسمُ ** محمد وُد قق رسمُ

راصُ ميمْ  اف أول جسمُ ** والحاء اف الارسال ايدي

وميمُ لخر كرشُ و حسمُ ** بالدال وهي كرعي

والكون اكسم عالمين ** كيفت كَلن هوم لثنين

المُلك الكيفت جسمُ الزين ** والمَلكوت الروحيه

واعظامُ لوتاد افعظمين ** والانهار الدم الجاريه

واف جسمُ الينبت حتّى لِينْ ** وفيه الماينبت جدبي

والروح الشمس وهي العين ** وقت الغابت مات احمي

والعقَل القَمر جَ ابْتدريج ** وقت الِّ تم ابنور اهيج

ليله ليله ماركْ تعريج ** من لخلاك الى المنيه

ضعف وقوه ماه تهريج ** وضعف النهايه العمريه

وخمس الخنس كيف الحواس ** الخمس الشاعت انسي

والصدر الكرسي ماه ماس ** الظاهرباطن معني

والعرش القلب القلب أساس ** هذي فكلام مرويه

وبل التجلي والنعيم ** كيف الجنه بل المقيم

والنفس الا كيف الجحيم ** حظ الشيطان الدنيه

ولقلم كيف السانُ تعميم ** والصدْرْ اللوح الخطي

والسمع اجوسس في الصميم ** القلبُ والسانُ كَليم

ولَبْصر حارس هو الزعيم ** للقلب  العايد محمي

والروح اتسير ذ الإنسان ** المصور ب امر السبحان

وعادت للجسم الرُبان ** وامع ذكامل مخفي

والرسل للخلق اب الامان ** فالظاهر والباطن هي

جبريل الباطن فلِّ ابان ** والظاهر خاتم لنبي

كيفت الارادة وكيف السَان ** لمعبر بلِّ في النيَّ

واصل الدين اخمس اركان ** كيفت لَحْواس المبني

وطه وابوبكر وعثمان ** عمر علي ذي حي

كيفت لصباع افذ تِبيان ** الخمسة هذي مروية

وعدَّلْ فيك البعث وممات ** اُعدل فيك , وعدل جنات

واعذاب القبر اعدل فات ** كيف اركادك كل اعشي

وكيف احلامك فَ احْسن صفات** هوم النعيم الروحي

والل احلامك لعذاب الذات ** هومَ جحيم التورية

وبعثك وَعِيك وهذي جات ** إياك التشهد كلي

اعلى موت اركادك وامشات ** عنك لين امشات الكي

وخَلَّق مولانه ثلت اصناف ** من خلقُ وامركه خِلاف

ماشي اعلى بطن ساجد كاف ** والراكع ب ارْبَع تَمشي

والواكف قائم ماينشاف ** في الحي جامد كلي

كيف الصدراي في التوكاف ** وشكل العباده ذ هي

وهذا كامل ف اصلُ مضاف ** جمعُ الانسان امن الحي