الرئيسية / أعلام الرجال / هل فرعون ذكي؟

هل فرعون ذكي؟

جبروت فرعون

الشخص الوحيد في التاريخ الذي أعلن ” أنا ربكم الأعلى” وسيطر على المنطقة وسيَّرها بطريقته لسنوات، البعض يقول أن هذا ذكاء منه، فهل توافق أنت على ذلك ، دعونا نتجول في بعض أقوال وأحوال فرعون، ثم سأترك لك الحكم :

1 /فَقَالَ أَنَا رَبُّكُمُ الْأَعْلَى(24)“. النازعات .

إنه يقول “ربكم” ومن مقتضيات الربوبية العناية بالمربوب والسعي في مصلحته ، فهل من الربوبية القتل والذبح لبعض الرعية والاستمرار في ذلك ، ثم قال “الأعلى” فأي علوٍ يتحدث عنه فهم يشاهدونه وهو قريب منهم ، وليس عرشه بذلك المرتفع بحيث يستحق ” الأعلى”.

2 /  مَا عَلِمْتُ لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرِي( 38)“.  القصص  .

نفي الألوهية عن غيره بلا دليل، وما لا دليل عليه لم يجز إثباته، ثم  لم يقل ” أنا الهكم” وإنما قال “ما علمت” فيه تقليل وشك ، فهل غيره يعلم ذلك، ثم كلمة “لكم” ماذا عن غيرهم ، أم هو إله خاص لهم فقط .

3 / إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلَا فِي الْأَرْضِ وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعًا يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مِّنْهُمْ يُذَبِّحُ أَبْنَاءَهُمْ وَيَسْتَحْيِي نِسَاءَهُمْ ۚ إِنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ (4)“.  القصص

الركن الأساس في الحكم هو العدل بين الرعية فمن جعل شعبه شيعاً وفرّقهم فقد حفر لنهاية أمره ، فإضعاف الرعية وتشتتهم هو إضعاف للدولة ولقيادتها، فأفضل الاستثمار هو الاستثمار البشري. 

 4 /وَنَادَىٰ فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَٰذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِن تَحْتِي ۖ أَفَلَا تُبْصِرُون َ)51)“. الزخرف

مَن يسير على الضلال لا يريد من اتباعه التفكير والتأمل ، لأنهم لو تفكروا وتأملوا لأدركوا ضلاله، إنه يقول “تجري ولم يقل أُجيرها ، يا تُرى مَن أجراها ؟، وهو يتناسى أن الكل يفكر ، ولكن لعلةٍ يسكتون.

5 / قَالَ مَوْعِدُكُمْ يَوْمُ الزِّينَةِ وَأَن يُحْشَرَ النَّاسُ ضُحًى(59)“. طه.

لقد كان اختيار الزمان والمكان لموسى u وليس لفرعون ، والمناظر الذكي هو مَن يختار الزمان والمكان ، فمن الطبيعي أن الإنسان يختار ما هو أنسب وأفضل له لتحقيق مراده.

6 / قَالَ آمَنتُمْ لَهُ قَبْلَ أَنْ آذَنَ لَكُمْ ۖ إِنَّهُ لَكَبِيرُكُمُ الَّذِي عَلَّمَكُمُ السِّحْرَ ۖ فَلَأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُم مِّنْ خِلَافٍ وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ وَلَتَعْلَمُنَّ أَيُّنَا أَشَدُّ عَذَابًا وَأَبْقَىٰ (71)“. طه

لاحظ كلمة “ولأصلبنكم في جذوع النخل” والأصل أن يكون ” على جذوع النخل ” ، لكن القرآن الكريم عبّر بحرف “في” بدل “على” لبيان شدة غضب فرعون حتى هددهم بأنه سيصلبهم بطريقة شديد حتى كأنهم أدخلوا في داخل النخل ، فهو تعبير عن شدة غضبه ، والغضب يعني الخروج عن السيطرة والتصرف بما لا يليق، وخاصة إذا كان هذا الشخص” ربكم الأعلى “!!

7/ قَالَ فَأْتِ بِهِ إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ (31) فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ (32) وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاءُ لِلنَّاظِرِينَ (33) “قَالَ لِلْمَلَإِ حَوْلَهُ إِنَّ هَذَا لَسَاحِرٌ عَلِيمٌ (34) “. الشعراء

حين عُرضت الآيات سُقط في يد فرعون فيقول عن  موسى u “ساحر عليم” ، ومن المعلوم أن السحر قضية ضبابية غير واضحة المعالم ويصعب تحديدها بدقة، مما يجعل الملأ يبتعدون عن مساحة ” المبين” إلى المساحة ” الضبابية“، وهذا شأن الضِعاف والمهزومين ، حين تضيق بهم ساحة النور يبحثون عن الظلام، وحين تغلبهم ساحة البيان يتوارون بالضباب عله ينقذهم من أزمتهم.

8 / وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا هَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحًا لَّعَلِّي أَبْلُغُ الْأَسْبَابَ(36)“. غافر

حين يشعر المحاور بضعفه يلجأ إلى السعي في تشتيت الخصم والحاضرون عن القضية الأساسية حتى لا يُظهِر ضعفه، لكن لا تنسى أن الخصم والحضور يدركون ذلك فلا تحاول أن تتعامل معهم على أنهم “أغبياء”، فهنا أدرك فرعون ضعفه أمام المؤمن فحاول صرف الأنظار عن القضية الأساسية ، لكنها حيلة المهزومين .

 9 / يَا قَوْمِ لَكُمُ الْمُلْكُ الْيَوْمَ ظَاهِرِينَ فِي الْأَرْضِ فَمَن يَنصُرُنَا مِن بَأْسِ اللَّهِ إِن جَاءَنَا ۚ قَالَ فِرْعَوْنُ مَا أُرِيكُمْ إِلَّا مَا أَرَىٰ وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلَّا سَبِيلَ الرَّشَادِ (29) “.غافر.

حين خشيَ فرعون أن يسحب المؤمن البساط من تحته ، ويؤمن الناس بكلامه، لجأ إلى طريقة الحصر وهي بيان أن حقائق الأمور والإرشاد الحقيق إنما هو عندي فقط، وتغافل أن هذا فيه تسفيه للعقول ومصادرة للرأي وكان الأجدى أن يدعوهم للتفكير في كلامه وكلام الخصم ويترك لهم الحكم ليكون أدعى للقبول أو على الأقل أن يصمت .

10 /  وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ وَجُنُودُهُ بَغْيًا وَعَدْوًا ۖ حَتَّىٰ إِذَا أَدْرَكَهُ الْغَرَقُ قَالَ آمَنتُ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ (90)“.  يونس

العاقل هو مَن يتعظ بغيره ، لقد رأى فرعون بني اسرائيل ( أعدائه) وهو يعبرون البحر بمعجزة ، فالمنطق الطبيعي أن الذي أعطاهم تلك المعجزة لن يسمح له أن يكون معهم ومثلهم،  بناءاً عليه كان من الذكاء ألا يدخل فرعون في عمق البحر أو الاستغراق في المعجزة فقد تكون نهايته بها لكونه عدواً لمن أُعطوا تلك المعجزة. 

تلك عشرة كاملة،

 يا تُرى ما نوع ذكاء فرعون؟

فيديو مقال هل فرعون ذكي؟

الشخص الوحيد في التاريخ الذي أعلن ” أنا ربكم الأعلى” وسيطر على المنطقة وسيَّرها بطريقته لسنوات

العاقل هو مَن يتعظ بغيره ، لقد رأى فرعون بني اسرائيل ( أعدائه) وهو يعبرون البحر بمعجزة ، فالمنطق الطبيعي أن الذي أعطاهم تلك المعجزة لن يسمح له أن يكون معهم ومثلهم